الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مفهوم التعلم الذاتى أصبح اليوم أكثر إنتشاراً وتعارفاً بين الناس حيث يوصف بأنه العملية التفاعلية التى تتأثر تأثراً واضحاً بالعوامل الاجتماعية والبيئية وتتمثل هذه العوامل فى مكونات البيئة الأساسية التى يجد الفرد فيها نفسه والتى تشكل إما الإعاقة أو التشجيع على التعلم ذاتياً. ووصول المتعلم إلى درجة التعلم الذاتى لا يتحقق إلا عندما ينشأ فى بيئة تمنحه الفرص للتعلم ذاتياً. الهدف من الدراسة تحديد العوامل المؤثرة على الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه بين طالبات الفرقة الرابعة بكلية التمريض جامعة بنها. عينة الدراسة أجريت هذه الدراسة بكلية التمريض جامعة بنها وشملت جميع طالبات الفرقة الرابعة للعام الجامعى 2009-2010 والمتواجدات وقت جمع البيانات وعددهم 214 طالبة. أدوات الدراسة ثلاث أدوات مختلفة تم استخدامها لجمع البيانات . الأداة الأولى: مقياس الاستعداد للتعلم الذاتى و يتكون من جزئين: الجزء الأول عبارة عن الخصائص الشخصية للطالبات. والجزء الثانى عبارة عن المقياس الذى يتكون من 40 عنصر مقسمة إلى ثلاثة بنود: مهارات إدارة الذات (12 عنصر)- الرغبة فى التعلم (13 عنصر) ومهارات التحكم فى النفس (15 عنصر) . الأداه الثانية: مقياس هدف التحصيل لدى الطالبات ويتكون من 20 عنصر مقسمة إلى ثلاثة بنود. هدف الإتقان (8 عناصر)- هدف الأداء (8 عناصر) وهدف الاغتراب (4 عناصر). الأداه الثالثة: مقياس تصورالطالبات للبيئة التعلمية ويتكون من 36 عنصر مقسمة إلى ستة بنود: وضوح الأهداف والمعاييرالتعلمية (5 عناصر) الاستقلالية (6 عناصر) التدريس الجيد (8 عناصر) حجم العمل الملائم (5 عناصر) التقييم (6 عناصر) ومصادر التعلم (6 عناصر). النتائج 1. غالبية الطالبات كان لديهن استعداد للتعلم الذاتى الموجه والنتائج تميل إلى النهاية العظمى. 2. تصور طالبات الفرقة الرابعة بكلية التمريض – جامعة بنها للبيئة التعلمية كان محايداً. . |