Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم بعض برامج مشروع تنمية قدرات اعضاءهيئة التدريس لدى كليات التربية الرياضية فى ضوء مردوداتها على مهاراتهم الوظيفية /
المؤلف
احمد، ايهاب محمد خيرى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ايهاب محمد خيرى سيد احمد
مشرف / عمرو مصطفى كامل الشتيحى
مناقش / مها محمد حسن
مناقش / يحي فكري محمد
الموضوع
التنمية الادارية. اعضاء هئية التدريس.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
224ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 466

from 466

المستخلص

مشكلة البحث :
يعتبرعضو هيئة التدريس بالجامعات من الموارد البشرية التى يجب الاهتمام باعدادها وقلها من خلال اعطاء اهمية قصوى لطرق التدريب التنمية الادارية بالتركيز على انشطة اعادة التدريب والتعلم الداتى والمستمر المتعمد على التكنولوجيا المتقدمة مما يجول فكر عضو هيئة التدريس الى فكر معتمد على المعرفة والابداع والابتكار والخلق والتى اصبحت تمثل الموارد الاساسية لتنمية الفرد والمنظمة على حد سواء فى الفترة الحديثة ولاياتى الا فى ضوء تطبيق العديد من طرق التدريب الادارية ولقد اوصى المؤتمر الثامن لجامعة عين شمس ”2001” بالبدء الفعلى وباسرع ما يمكن بتدريب اعضاء هيئة التدريس بالجامعات ويشكل جماعى ومكثف على استخدام التكنولوجيا التدريس الحديثة مثل الوسائط المتعددة والفائقة والتعليم الالكترونى بالاضافة الى تطوير دورات اعداد المعلم الجامعى بحيث لا تصبح استجابته للائحة او قانون وانما يكون استجابته للحاجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس بحيث تصبح دورات يكثر الاقبال عليها وليس الاحجام عنها كما اوصى ايضا بتشجيع مشاركة اعضاء هيئة التدريس فى المؤتمرات والندوات العلمية فى الداخل او الخارج وتمويلها بهدف مساعدتهم فى تجديد معلوماتهم وتحسين ادائهم مما ينعكس على مستوى اداء الجامعة وقد قام الباحث باستطلاع اراء بعض اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية ببعض الجامعات المصرية وعددهم ”20” عضو وقد توصل الباحث من المقابلة الى وجود قصور فى عمليات التدريب الرسمى مع التقدم العلمى والتكنولوجى السريع والانفجار المعرفى حيث اصبحت المؤسسات الرياضية اليوم غير قادرة على تقديم كل المعارف والمعلومات التى يحتاجها عضو هيئة التدريس فى حياته الوظيفية كما اوضحت المقابلة الشخصية المقننة ايضا وجود قصور فى الطرق والاساليب المتبعة قى الدورات التدريبية مثل عدم وجود المباريات الادارية والعصف الزهنى وايضا عدم وجود ورش عمل داخل قاعات المحاضرات فبالتالى لايتم تطبيق ماتم دراسته ربط التربية تفتقر الى ربط التريية الرياضية بالموضوعات المقدمة لاى عدم وجود امثلة تطبيقية على التخصص الدراسى بالاضافة الى ان بعض اعضاء هئية التدريس المنفزين للبرامج ليس لديهم الكفاءة فى توصيل المادة العلمية ولاتوجد معايير لاختيار منفدى برامج التنمية الادارية بمشروع تنمية قدرات اعضاء هئية التدريس حيث ان تلك البرامج تحتاج لوجود خبراء متخصصين من قبل المسئولين فى تحديد طرق التدريب الادارى باولوياتها ومستوياتها وفى اختيار الاساليب وخبرة تخصصية ايضا فى تنفيد البرامج التدريبة ومتابعة وتقييم فاعلية التدريب يرى الباحث ان عملية التدريب الادارى المقدمة لاعضاء هيئة التدريس لابد وان تطبق بالاسلوب العلمى الصحيح وحتى يحقق التدريب الادارى فاعليته لابد ان يكون كيان متكامل يتكون من اجزاء وعناصر متداخلة تكون بينها علاقات متبادلة من اجل اداء وظائف تكون محصلتها بمثابة الناتج المحقق للنظام كله ويمكن ان يتمثل فى ضرورة التكامل فى مدخلات التدريب من حيث الافراد المطلوب تدريبهم ، الوظائف التى يشتغلها المتدربون ، الخبرات والمعارف والمعلومات المطلوب اكسابها للمتدربين ،انماط السلوك المطلوب ترغيب المتدربين فى اتباعها
اهداف البحث:
يهدف البحث الى تقويم برامج مشروع تنمية قدرات اعضاء هئية التدريس بكليات التربية الرياضية والتعرف على مرودوتها على اداء الوظيفية فى ضوء الاختصاصات الوظيفية لكل منهم من خلال:
- تحديد المعارف والمعلومات التى اكتسبها عضو هيئة التدريس من البرنامج
- المهارات والقدرات التى اكسبها عضو هيئة التدريس من البرنامج
- الاتجاهات التى يمكن ان يكسبها عضو هيئة التدريس من البرنامج
- التاكد من البرامج موضوعة وفقا للاحتياجات التدريبية
- تقييم وحدة مشروع تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس
- صياغة الاقتراحات الجديدة لتطوير مشروع تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس.