Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أدوات تقديم المحتوي القائمة علي تطبيقات التواصل الإلكتروني في تنمية مهارات توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
إبراهيم، زينب ياسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب ياسين محمد إبراهيم
مشرف / حسن حسينى جامع
مشرف / أمل عبدالفتاح سويدان
الموضوع
الوسائل التعليمية. التخطيط التربوي. التعليم- برامج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
434 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا تانعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية أصبحت الحاجة إلى دراسة تطبيقات التواصل الإلكتروني أمراً ملحاً لتعرُّف كيفية تنظيمها وتصميمها وتنفيذها حتى يمكن تطويرها على أسس علمية بما يتناسب مع أهمية الدور، الذي يلزم أن تقوم به مما يجعلها كياناً تعليمياً يمكن من خلاله التغلب على الصعوبات التي تواجه بعض المقررات التعليمية وتعترض تحقيق أهدافها، ومنها مقرر ”تقنيات التعليم عن بعد2” الذي يحتوي على عديد من الموضوعات المستحدثة مثل تطبيقات الويب 2.0، وخدمات جوجل؛ وهي موضوعات تحتاج كثير من المشاركة والتعاون فى بيان كيفية توظيفها فى التعليم، وفى تنفيذ المهام المرتبطة بدراستها، ولذلك تحاول الباحثة استخدام تطبيقات التواصل الإلكتروني فى تنمية مهارات من خلال مقرر تقنيات التعليم عن بعد2. وفى ضوء ما سبق تم صياغة السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية أدوات تقديم المحتـوى القائمة على تطبيقات التواصل الإلكتروني فى تنمية مهارات توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما المستحدثات التكنولوجية اللازم تنمية مهارات استخدامها وتوظيفها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟ 2- ما مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية اللازم تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟3- ما فاعلية أدوات تقديم المحتـوى الإلكتروني القائمة على تطبيقات التواصل الإلكتروني فى تنمية التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟4- ما فاعلية أدوات تقديم المحتـوى الإلكتروني القائمة على تطبيقات التواصل الإلكتروني فى تنمية الأداء المهاري لمهارات توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟5- ما فاعلية أدوات تقديم المحتـوى الإلكتروني القائمة على تطبيقات التواصل الإلكتروني فى تنمية اتجاه طلاب تكنولوجيا التعليم نحو استخدام تطبيقات التواصل الإلكتروني فى التعليم؟• وهدف البحث الحالي من خلال الإجابة عن هذه الأسئلة إلى:1- إعداد قائمة بالمستحدثات التكنولوجية اللازم تنمية مهارات توظيفها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.2- إعداد قائمة بمهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية اللازم تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.3- تصميم وتطوير تطبيقات التواصل الإلكتروني لتنمية مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية. 4- التعرف على فاعلية أدوات تقديم المحتـوى القائمة على تطبيقات التواصل الإلكتروني فى تنمية كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاتجاه لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وللوصول إلى تحقيق هذه الأهداف استخدم البحث الحالي: منهجان بحثيان هما المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتم اتباع الإجراءات التالية للإجابة عن أسئلة البحث والتأكد من صحة فروضه: 1- الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة، والأدبيات.