Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد التربوية لمضمون البرامج الموجهة للمرأة في الفضائيات العربية الخاصة:
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
جلبي ،منى صبحي.
هيئة الاعداد
مشرف / زينب حسن حسن
مشرف / سهير علي الجيار
مشرف / زينب حسن حسن
باحث / منى صبحي جلبي
الموضوع
الفضائيات العربية. البرامج الثقافية. برامج المرأة.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص:283
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

شغلت قضايا المرأة حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام المختلفة، ومنذ أن عرف البث الفضائي -العام منه والخاص- طريقه إلى الإنتشار في المجتمعات العربية حتى وجدت برامج المرأة من خلاله فرصاً للتمدد والتنوع طبقاً لرؤية ورسالة وأهداف كل فضائية.. وهذا التباين في الرؤى أفرز جملة من الموضوعات والقضايا تتمحور حول أدوار ووظائف وخصائص المرأة العربية، والتي تحتاج إلى المزيد من الجهود العلمية والبحثية لتصنيفها ودراستها على ضوء الوظيفة الأساسية للإعلام الفضائي، وهو الدور التربوي والتثقيفي، وهو ما حاولت هذه الدراسة القيام بجانب منه.
مشكلة الدراسة:
تتلخص المشكلة البحثية في أن الفضائيات العربية الخاصة -مع جماهيريتها وجاذبيتها- تحمل رسالة تربوية في ثوب إعلامي ووسيلة جاذبة، وأن خطابها عن المرأة ولها هو ما يجب إعطاؤه الأهمية البالغة؛ درساً وتحليلاً ونقداً وتقويماً، لأن المرأة بما حباها الله سبحانه من طاقات وقدرات وخصائص ووظائف هي نصف الأمة، وصانعة النصف الآخر، تربية وتزكية وتنمية ونهضة وعمارة للكون والحياة، ومن ثم كان تساؤل الدراسة الرئيس:
 ما الأبعاد التربوية لقضايا المرأة في الفضائيات العربية الخاصة؟
و يتفرع عنه التساؤلات الآتية :
- ما قضايا برامج المرأة العربية و التحديات المعاصرة ؟
- ما واقع برامج المرأة العربية و التحديات المعاصرة ؟
- ما مدى ارتباط مضمون تلك البرامج بواقع المرأة العربية ومشكلاتها المعاصرة .
- ما الأبعاد التربوية لقضايا المرأة العربية.
- ما التصور المستقبلي لما ينبغي أن تكون عليه تلك البرامج.
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى:
- التعرف على واقع المرأة العربية ومشكلاتها المعاصرة، والوقوف على مدى ارتباط مضامين تلك البرامج بهذا الواقع.
- التعرف على مضامين البرامج الموجهة للمرأة في الفضائيات العربية الخاصة.
- إلقاء الضوء على الأبعاد التربوية لقضايا المرأة العربية.
- صياغة تصور مستقبلي لما ينبغي أن تكون عليه تلك البرامج في الفضائيات العربية.
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية هذه الدراسة في:
1. أهمية الدور التربوي الفاعل للمرأة في الأسرة والمجتمع والأمة والعالم، وكيفية توجيه
وسائل الإعلام المؤثرة مثل الفضائيات في تأكيد وتعميق هذا الدور.
2. محاولة التعرف على المشكلات والتحديات والقضايا الحقيقية التي تهم المرأة العربية
في الألفية الثالثة، وأفضل السبل والحلول للخروج من حالة العطالة الحضارية التي
تتربص بالأسرة والمجتمعات العربية والإسلامية.
3. أهمية أخرى لهذه الدراسة تمثلت -على حد علم الباحثة- في ندرة الدراسات العلمية
التي تخضع البرامج الموجهة للمرأة في الفضائيات العربية للدراسة من منظور تربوي؛
على الرغم ما لتلك الوسيلة الإعلامية المؤثرة من دور ثقافي وتربوي كبير إن أحسن
تخطيطه وتطبيقه وتقييمه.
حدود الدراسة:
إن كثرة وتزايد وانتشار الفضائيات العربية الخاصة يجعل من الصعوبة بمكان حصرها ودراسة البرامج الموجهة للمرأة من خلالها، لذا اتجهت هذه الدراسة إلى اختيار عينة من تلك الفضائيات الخاصة فكانت قناة الجزيرة في قطر نموذجاً، وعمدت إلى دراسة برنامج للنساء فقط، وانتقاء عينة عمدية منه لمدة دورتين تلفزيونيتين 21 حلقة وإخضاعها لتحليل كيفي للتعرف على مضمون القضايا والموضوعات الموجهة للمرأة من خلالها في محاولة للإجابة على جانب من تساؤلات هذه الدراسة.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي للتعرف على مضمون البرامج الموجهة للمرأة في الفضائيات العربية الخاصة، وفي رصد التحولات المصاحبة لقضايا المرأة، تاريخياً وحتى الآن، مع تبيان الأبعاد التربوية لقضايا المرأة العربية المعاصرة، كما اعتمدت هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى لعينة الدراسة مع التأكيد على على إعطاء نتائج ومؤشرات عامة، إلى جانب أنه يتضمن تحليلاً كمياً إلى درجة كبيرة، الجانب الكيفي في التحليل نظراً لكفاءة التحليل الكيفي في الموضوعات المتداخلة وقدرته والاختلاف فقط في طريقة عرض المعلومات ووصفها.
خطوات الدراسة:
سارت إجراءات الدراسة وفقاً للخطوات التالية:
• الخطوة الأولــــــى: وضع إطار عام للدراسة يتضمن: المقدمة، مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها، حدودها، منهجها، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعليق عليها، وأخيراً خطوات الدراسة.
• الخطوة الثــــــــــــانية: عرض لقضايا المرأة العربية والتحديات المعاصرة .
• الخطوة الثـــــــــــــالثة: عرض لبرامج المرأة في الفضائيات العربية الخاصة .
• الخطوة الرابــــــــــــــعة: الأبعاد التربوية لمضمون البرامج الموجهة للمرأة في الفضائيات العربية الخاصة .
• الخطوة الخـــــامسة: إجراءات الدراسة التحليلية ” إجراءاتها - نتائجها ”، عينة الدراسة وخصائصها، عرض لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
• الخطوة الســــادسة: التصور المستقبلي للدراسة.
نتائج الدراسة بجانبيها النظري و التحليلي :
• أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج نظرية :
1- أن هناك قصوراً واضحاً في الرسالة الإعلامية التي تنتهجها الفضائيات العربية الخاصة إزاء الدور الثقافي والتربوي المفترض تحقــقها كوظائف أساسية للإعلام الهادف .
2- غياب مفهوم المسؤولية الإجتماعية للإعلام الفضائي، وبدا ذلك واضحاً في المعالجات الإعلامية لقضايا المرأة والأسرة، والقضايا المجتمعية، والتي تصطدم في أحيان كثيرة بالقيم والهوية والثقافة التي تدين بها المجتمعات العربية والإسلامية.
3- مازال الإعلام العربي -فضائيات ووسائل أخرى- أسير الرؤية الغربية في الإعلام، ومستورداً أساسياً للبرامج و التـقنيات و المـضامين النـابعة مـن الثـقافة الغالـبة، وعاجزاً عن المنافسة والإبداع - لأسباب متعددة -، وينعكس ذلك على الطرح الفكري لقضايا المرأة والأسرة والأمة، والتأثر بالأفكار الأنثوية في معالجة تلك القضايا.
• أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج في الجانب التحليلي:
1- أن قناة الجزيرة على الرغم من كونها قناة خبرية في المقام الأول؛ فقد أولت اهتماماً لقضايا المرأة وأفردت لها أكثر من برنامج أسبوعي .
2- أن برنامج (للنساء فقط) في مجمله وفي حدود العينة أيضاً تناول قضايا وموضوعات للمرأة في المجال الأسري والمجتمعي، وعلى مستوى الأمة والعالم بنسب متفاوتة، مما يشير إلى أن هناك وعياً لدى القائم بالإتصال بأهمية تلك الموضوعات .
3- أن برنامج للنساء فقط في حدود العينة، وبناء على المعايير الإعلامية المتعارف عليها في التخطيط الإعلامي للبرامج الثقافية التلفزونية، قد راعى جميع الأساليب الفنية في إخراج البرنامج من حيث الإضاءة والديكور، والوقت المناسب لإذاعته والمدة الزمنية المخصصة له، إضافة إلى تضمن البرنامج للتقارير والمداخلات وترتيب المحاور بشكل حرفي .