الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر البرنامج المقترح والقائم على الوسائط المتعددة لإكساب بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقلياً «القابلين للتعلم»، وذلك بالتطبيق على عينة عشوائية من تلاميذ مدارس التربية الفكرية بمدينة شبين الكوم ومدينة منوف ومدينة بنها ومدينة طنطا المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (10 سنوات)، ومتوسط أعمارهم العقلية (7.7) سنوات، كما بلغ متوسط درجة ذكائهم <50-70) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه الصورة الرابعة.تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية قوامها (22) طفلاً، ومجموعة ضابطة قوامها (22) تلميذاً، وتم تطبيق مجموعة الأدوات لجمع البيانات الخاصة بالدراسة. هذه الأدوات هي مقياس ستانفورد – بينيه، الصورة الرابعة، إعداد مصري حنورة 2001، والاختبار التحصيلي المصور للمفاهيم، وقد قامت الباحثة فى البداية بالتأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني، ونسبة الذكاء والعمر العقلي، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي على المجموعتين قبل تطبيق البرنامج، وبعد ذك قامت الباحثة بتنفيذ البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية، ثم التطبيق البعدي لدى تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج فى إكساب تلاميذ المجموعة التجريبية لمفاهيم الدراسات الاجتماعية فى القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي.الكلمات الدالة:البرنامج – الوسائط المتعددة – بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية – التلاميذ المعاقين عقلياً «القابلين للتعلم». |