Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى مقترح ” قائم على التعلم الذاتى ” لتنمية كفايات معلمى العلوم فى رعاية التلاميذ
الموهوبين بالمرحلة الإعدادية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
فيصل ،محمد أبو زيد قرنى.
هيئة الاعداد
مشرف / سعيد محمد السعيد
مشرف / نجيب الفونس خزام
مشرف / إيزيس محمود رضوان
باحث / محمد أبو زيد قرنى فيصل
الموضوع
التعلم الذاتى. كفايات معلمى العلوم. الموهوبين. المرحلة الاعدادية..
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 428
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 450

from 450

المستخلص

تنمية كفايات معلمى العلوم لرعاية التلاميذ الموهوبين فى المرحلة الإعدادية؛ وذلك من خلال البرنامج التدريبى المقترح وفق احتياجاتهم الفعلية.
منهج الدراسة ومجتمعها وأداتها:
استخدم الباحث المنهج الوصفى البنائى، والمنهج التجريبى. فى تحديد الاحتياجات التدريبية، وبناء البرنامج التدريبى، وأدوات التقويم .
عينة الدراسة :
1 - مجموعة من معلمى العلوم بمدرسة أم الأبطال الإعدادية بنات بإدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة يمثلون مجموعة الدراسة ( خمسة معلمين)، نوعهم: إثنان من الذكور، وثلاث من الإناث، جميعهم تخصص طبيعة وكيمياء كلية التربية، جامعة عين شمس، تقديراتهم: جيد، عدد سنوات الخبرة لهم هى(15،16،17،18،19،20) سنة على الترتيب، من عدد خمسين معلم علوم ومعلمة من إدارة حلوان التعليمية بنسبة 10% من مجتمع معلمى العلوم بإدارة حلوان التعليمية.
2 - مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين يمثلون مجموعة الدراسة.(22 تلميذة) من مدرسة أم الأبطال الإعدادية بنات بحلوان.
3 - اقتصرت عملية اكتشاف الموهوبين (عينة الدراسة) على نتائج اختبار القدرات العقلية من إعداد ( فاروق موسى،1984 )، ودليل كشف الموهبة من إعداد ( صلاح مكاوى، 2001 )، ودرجات الاختبارات التحصيلية العادية للمدرسة فى الكشف عن الموهوبين.
وتحددت أسئلة الدراسة فى :
السؤال الرئيسى التالى
” ما فاعلية برنامج تدريبى مقترح ” قائم على التعلم الذاتى” لتنمية كفايات معلمى العلوم فى رعاية التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية ” ؟
وتطلبت الإجابة عن هذا السؤال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية
1- ما الكفايات اللازمة لمعلمى العلوم فى مجال رعاية الموهوبين بالمرحلة الإعدادية ؟
2- ما مدى توافر هذه الكفايات لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية؟
3 - ما البرنامج المقترح لتنمية كفايات معلمى العلوم لرعاية التلاميذ الموهوبين، وتغيير اتجاهاتهم؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية كفايات معلمى العلوم لرعاية التلاميذ الموهوبين، وتغيير اتجاهاتهم؟
5- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تغيير اتجاهات المعلمين نحو اكتشاف الموهوبين ورعايتهم؟
6- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية كفايات المعلمين الخاصة باكتشاف الموهوبين ؟
7- ما فاعلية البرنامج المقترح لتنمية قدرات التلاميذ الموهوبين الذين طبق عليهم البرنامج فى حل المشكلات بطريقة إبداعية، وزيادة الدافعية الداخلية لديهم؟
وتوصلت الدراسة إلى:
1 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المعلمين فى التطبيقين ( القبلى / البعدى ) لاختبار الكفايات الأساسية لدى معلم الموهوبين لصالح التطبيق البعدى
2 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المعلمين فى التطبيقين ( القبلى / البعدى ) لمقياس اتجاه معلمى العلوم نحو كيفية اكتشاف التلاميذ الموهوبين ورعايتهم بالمرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدى.
3 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المعلمين فى التطبيقين ( القبلى / البعدى ) لبطاقة ملاحظة أداء المعلمين أثناء اكتشاف الموهوبين، ورعايتهم بالمرحلة الإعدادية، لصالح التطبيق البعدى.
4 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات أفراد مجموعة التلاميذ الموهوبين فى التطبيقين ( القبلى / البعدى ) لاختبار حل المشكلات بطريقة إبتكارية لصالح التطبيق البعدى.
5 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات أفراد مجموعة التلاميذ الموهوبين فى التطبيقين ( القبلى / البعدى ) في مقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدى.
وتم تقديم عدد من التوصيات فى ضوء نتائج الدراسة منها :
1 - أهمية تلافى القصور فى برامج إعداد المعلم لمراعاة كفايات اعداد المعلم لرعاية الموهوبين.
2 - إعداد برامج تدريبية للمعلمين- فى أوقات تدريبية مناسبة - خاصة بكيفية اكتشاف الموهوبين، ورعايتهم.
3 - العمل على إزالة كافة الصعوبات التى تحول دون أداء معلمى الموهوبين لأدوارهم المرتبطة باكتشاف الموهوبين ورعايتهم من خلال تدريس مناهج العلوم، وإعداد برامج تدريبية لمعلمى العلوم أثناء الخدمة لمنحهم درجة دبلوم فى تدريس العلوم للموهوبين .
4 - تشجيع المعلمين على الاهتمام بتنمية مهارات التفكير العليا والدوافع الداخلية للتلاميذ بصفة عامة والموهوبين بصفة خاصة.