![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية الاستقصاء فى تنمية مهارات التفكير الرياضى والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، ولتحقيق هذا الهدف تم عمل : كراسة أنشطة خاصة بتلاميذ الصف السادس الإبتدائى فى وحدة الهندسة والقياس والتى تم إعادة صياغتها باستخدام استراتيجية الاستقصاء - دليل المعلم المعد لدراسة هذه الوحدة ، واستخدم الباحث آداتين هما : اختبار التفكير الرياضى - مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ، وتكونت عينة البحث من (76) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من مدرستى الشهيد عبدالعزيز سامون الابتدائية (كمجموعة تجريبية وعددها 38 تلميذًا) ومدرسة السلام الابتدائية (كمجموعة ضابطة وعددها 38 تلميذًا) ، والتابعين لإدارة كوم حمادة التعليمية بمحافظة البحيرة . وتعرض تلاميذ المجموعة التجريبية لمعالجة تمثلت فى دراسة وحدة الهندسة والقياس وفق استراتيجية الاستقصاء ، بينما تم التدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة وفقًا للطريقة المعتادة بالكتاب المدرسى ، وتم تطبيق أداتى البحث على تلاميذ المجموعتين قبل وبعد المعالجة التجريبية ، وباستحدام برنامج التحليل الإحصائى Spss (الإصدار الثانى عشر) تم معالجة الدرجات الخام للبحث ، وأسفر هذا التحليل عن: -وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الرياضى وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . -وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . |