Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور قناة طيور الجنة الفضائية في تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة\
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
حافظ ،سمر عادل عبدالحميد
هيئة الاعداد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / مها أحمد عبدالعظيم
مشرف / محمد معوض إبراهيم
باحث / سمر عادل عبدالحميد حافظ
الموضوع
الجوانب المعرفية. طفل ما قبل المدرسة. قناة طيور الجنة الفضائية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:171
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

أصبح لوسائل الاعلام قوى السحر على الاطفال فلم تعد تلك الوسائل المحدودة التأثير بل تجاوزت ذلك فأصبحت أقوى الوسائل المؤثرة في تكوين السمات الشخصية للأطفال وبالتالي لها دور كبير في التنشئة الاجتماعية.
ويكتسب التليفزيون اهمية خاصة بين وسائل الاعلام المختلفة حيث يتميز بأهمية خاصة في حياة الاطفال لأنه جهاز قادر عل الترفيه والتثقيف في وقت واحد، ومن ثم يؤثر على عقلية الطفل ووجدانه، ويعتبر اداة هامة للتعليم المباشر اذ ينقل الى الطفل المعلومات والمعارف والأخبار ويقدم لهم الكثير من عادات وتقاليد الجماعات والمجتمعات المختلفة.
وتعتبر علاقة الطفل بالتليفزيون من الموضوعات التي شغلت مساحة واسعة من اهتمامات المتخصصين في مجالات مختلفة، ومنها مجالات علوم الإعلام والاتصال وعلم نفس النمو، وعلوم التربية والاجتماع وغيرها، حتى قال البعض عن التليفزيون أنه من أكبر التطورات التي أثرت في حياة الطفل خلال الخمس والعشرين عاماً الماضية ويكن الأطفال عاطفة شديدة نحو التليفزيون ويقضي الأطفال وقتاً طويلاً في مشاهدة برامج التليفزيون، وتتميز برامج الأطفال بتأثيرها الكبير في تشكيل الطفل وتكوين اتجاهاته وميوله ونظراته الى الحياه ولهذا تهتم معظم دول العالم المتقدمة ببرامج الاطفال.
وتعد مرحلة ما قبل المدرسة الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الانسان ذلك لأنها الفترة التي يتم فيها وضع البذور الاولى للشخصية التي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الطفل، ومما يزيد من خطورة هذه المرحلة أن ما يحدث فيها من نمو يصعب تقويمه أو تعديله في مستقبل حياة الفرد، كما أن لمرحلة ما قبل المدرسة أهمية خاصة تستمدها من أهمية سنوات الطفولة المبكرة، لأنها الفترة الحيوية لتكوين الضمير الخلقي، والوازع الديني للإنسان من خلال علاقته مع المحيطين به في البيئة وتحديد الحلال والحرام –الصواب والخطأ- المرغوب والممنوع- المقبول والمرفوض.
وبالرغم من تعدد وسائل الاعلام من تليفزيون وراديو وقنوات فضائية إلا ان القنوات الفضائية أصبحت تحتل المرتبة الأولى بين وسائل الإعلام الأخرى من حيث التسلية ومعدل المشاهدة.
وتعتبر قناة طيور الجنة من أحدث القنوات الفضائية المخصصة للأطفال ونظراً لما لاحظته الباحثة من جذبها للأطفال عن طريق ما تحتوي عليه من أغاني وأناشيد فكان لابد من معرفة دورها في تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة.
أولاً: مشكلة الدراسة :
وتكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:-
ما هو الدور الذي تقوم به قناة طيور الجنة في تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة؟
ثانياً: تساؤلات الدراسة:-
أ: تساؤلات الدراسة الميدانية:
التساؤل الرئيسي للدراسة هو:-
ما الدور الذي تقوم به قناة طيور الجنة في تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة؟
ينبثق من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:-
1) ما الجوانب المعرفية التي تعكسها قناة طيور الجنة؟
2) لماذا تركز قناة طيور الجنة على استخدام الاغنية كوسيلة لنقل المعلومه للطفل؟
3) ما هي المميزات والعيوب في الفقرات والأغاني التى تقدمها قناة طيور الجنة؟
4)ما هى أبرز التأثيرات المعرفية التى تتركها مشاهدة قناة طيور الجنة على الاطفال؟
5)ما هى أوجه الاستفادة المتحققة من متابعة الاطفال لقناة طيور الجنة؟
ب: تساؤلات الدراسة التحليلية:
1. ما الاشكال البرامجية التى تستخدمها القناة فى توصيل المعلومات للأطفال؟
2. ما هى أساليب التشويق التى تستخدمها قناة طيور الجنة لجذب الاطفال؟
3. إلى أى مدى تتلاءم اللغة المقدمة فى الاغانى مع أطفال ما قبل المدرسة؟
4. ما توقيت إذاعة البرامج المعروضة فى قناة طيور الجنة؟
5. ما مدة كل فقرة من الفقرات بالدقيقة؟
ثالثاً: أهمية الدراسة:-
1) أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها فمرحلة ما قبل المدرسة تعد من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الطفل والتي تتحدد من خلالها معالم شخصية الطفل مستقبلاً حيث تعد هذه الفترة الذهبية لتعلم الجوانب المعرفية.
2) تنمية بعض الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة حيث تساعده على التذكر والانتباه والنمو العقلي السليم وغيرها.
3) أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به قناة طيور الجنة من خلال جذب انتباه الطفل للصورة والصوت والاستحواذ عليه بحيث لا يملك سوى التركيز فيها وبذلك تضمن وصول المعلومة إليه بشكل سهل وبسيط
4) أهمية وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون في التنشئة الاجتماعية والمعرفية للأطفال.
رابعاً: أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة إلى:-
1. معرفة دور قناة طيور الجنة الفضائية في تنمية الجوانب المعرفيه لطفل ما قبل المدرسة.
2. التعرف على أنماط مشاهدة الاطفال لقناة طيور الجنة.
3. رصد أبرز التأثيرات المعرفية التى تتركها قناة طيور الجنة على الاطفال.
4. القاء الضوء على أهمية الاغنية واستخدامها كوسيلة لنقل المعلومة للطفل.
5. التعرف على وسائل الجذب التى تحققها قناة طيور الجنة للاطفال.
خامساً: حدود الدراسة:-
1. الحدود الموضوعية:-
تنسحب نتائج هذه الدراسة على قناة طيور الجنة الفضائية ودورها فى تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة.
2. الحدود الزمنية:-
تنسحب نتائج هذه الدراسة على الفترة التي تطبق فيها الدراسة.
3. الحدود المكانية:-
تنسحب نتائج هذه الدراسة على محافظة السادس من أكتوبرومحافظة القليوبية.
سادساً: نوع الدراسة ومنهجها:-
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية والتي تسعى إلى معرفة دور قناة طيور الجنة الفضائية في تنمية الجوانب المعرفية لطفل ما قبل المدرسة.
أما منهج الدراسة:-
تستخدم هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي بشقيه الميدانى عن طريق استخدام استمارة استبيان و هي استمارة تقدم لأمهات أطفال ما قبل المدرسة , والتحليلى عن طريق تحليل ما تقدمه القناة لمدة اسبوع كامل للتعرف على الاشكال المستخدمة وأساليب التشويق.
سابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:-
مجتمع وعينة الدراسة الميدانية:- يمثل المجتمع البشري في هذه الدراسة أمهات أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
عينة الدراسة الميدانية: 200 مفردة من أمهات الاطفال بمحافظتى (6أكتوبرـ والقليوبية) فى الفترة من 1/10/2011الى1/12/2011.
مجتمع وعينة الدراسة التحليلية:ـ يمثل تحليل فقرات قناة طيور الجنة لمدة إسبوع.من 1/1/2012إلى 7/1/ 2012.
ثامناً: أدوات الدراسة:
1. استمارة الاستبيان.
2. استمارة تحليل مضمون.
تاسعاً: نتائج الدراسة
أ‌. نتائج الدراسة التحليلية:
1. بالنسبة للاشكال المستخدمة جاء شكل الاغنية فى الترتيب الاول بنسبة 74.8% ثم جاءت المسابقات فى الترتيب الثانى بنسبة7.1% ثم الكارتون فى الترتيب الثالث بنسبة 5.2%ثم الحديث المباشر فى الترتيب الرابع بنسبة 3.8% ثم جاء شكل الاسكتش الدرامى فى الترتيب الخامس بنسبة3.3% وشكل القصة فى الترتيب الخامس مكرر بنسبة3.3% ثم جاء شكل النشرة فى الترتيب السادس بنسبة 2.4% ثم جاء الحوار فى الترتيب السابع.
2. بالنسبة لأساليب التشويق المستخدمة فى المضمون الذى يقدم من خلال قناة طيور الجنة جاء (أكثر من إسلوب) فى الترتيب الاول بنسبة 23.5% ثم جاءت الموسيقى والغناء فى الترتيب الثانى بنسبة 20.7% ثم جاء وجود أطفال فى الترتيب الثالث بنسبة 16.5% ثم جاء فى الترتيب الرابع الالوان الجذابة بنسبة 10.3%وجاء فى الترتيب االخامس وجود كارتون بنسبة 9.5% ثم اللغة السهلة فى الترتيب السادس بنسبة 8.8% وجاءت القصة فى الترتيب السابع بنسبة 6.7% ثم جاء وجود اسلوب درامى فى الترتيب الثامن بنسبة 2.6% وجاء اسلوب وجود حيوانات فى الترتيب التاسع بنسبة 1.3% ثم جاء اسلوب وجود نباتات وزهور فى الترتيب العاشر بنسبة1.%.
ب‌. نتائج الدراسة الميدانية:
1. 96.9% من الأمهات أجبن (بنعم) علي مدي اهتمام وحرص أطفالهن علي مشاهدة قناة طيور الجنة الفضائية، وفي المقابل 3.1% فقط أجبن (بلا).
2. استجابات الأمهات حول أسباب جذب أطفالهن لمتابعة قناة طيور الجنة وفقاً لمحل الإقامة تمثلت في (أنها تعرض أغاني وأناشيد) في مقدمة هذه الأسباب بنسبة 54.6%، ثم (تعرض كارتون مع الأغاني) في المرتبة الثانية بنسبة 32.1%، ثم (بها أطفال في مثل سنه) في المرتبة الثالثة بنسبة 11.7%
3. 98% من الأمهات أجبن (بنعم) حول رأيهن في أن متابعة أطفالهن لقناة طيور الجنة يزيد من مفرداتهم اللغوية، وفي المقابل أجاب 2% فقط منهن (بلا).
4. 98% من الأمهات أجبن (بنعم) حول مدي اكتساب أطفالهن لمعلومات عامة من قناة طيور الجنة، وفي المقابل أجاب 2% منهن (بلا).
5. 95.4% من الأمهات أجبن (بنعم) حول مدي ملاحظة لوجود تغيير في سلوكيات أطفالهن بعد متابعة القناة، وفي المقابل أجاب 4.6% منهن (بلا).
6. 98% من الأمهات أجبن (بنعم) حول مدي مناسبة المضامين المقدمة في قناة طيور الجنة لسن أطفالهن في تلبية رغباتهم في هذه المرحلة من العمر، وفي المقابل أجاب2% منهن (بلا).
• التوصيات:ـ
1. ـ نظرا لما أشارت إليه النتائج من الدور الذى يمكن أن تقوم به الاغنية فى توصيل المعلومة للطفل فإن الباحثة توصى بتشجيع استخدام الموسيقى فى تعليم الطفل وتوجيه المعلومة له.
2. ـ التأهيل المناسب للقائمين على إعداد وتقديم برامج الاطفال لأن كل مرحلة من مراحل عمر الطفل لها خصائصها والتى يتحدد بناءاً عليها احتياجات هذا الطفل.
3. ـ الالتزام بالشروط الواجب توافرها فى أغنية الطفل وذلك حتى ينجذب الطفل إليها ويستفيد منها.
4. ـ العمل على تشجيع مزيد من الدراسات فى مجال الموسيقى والغناء وكيفية الاستفادة منهم فى تعليم الطفل.