Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج التعلم البنائي في تنمية التفكير الاستدلالي والمهارات العملية في مادة الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
محمد، نورا إبراهيم غريب.
هيئة الاعداد
باحث / نورا إبراهيم غريب محمد
مشرف / صلاح الدين سليمان حمامة،
مشرف / احمد جابر بهاء الحجار
مناقش / صلاح الدين سليمان حمامة،
الموضوع
qrmak الاقتصاد المنزلى- تعليم وتدريس. الاقتصاد المنزلي. الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
7/5/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس موضوعات مادة الاقتصادالمنزلي بمجالاته المختلفة وتنمية التفكير الاستدلالي والمهارات العملية لتلميذات المرحلة الإعدادية. وتم اختيار عينة البحث من مدرسة المساعي القديمة بنات التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية واقتصر البحث على عينة من مكونة من( ٦٠ ) طالبة ٣٠ ) مجموعة ضابطة و( ٣٠ ) مجموعة تجريبية. )
وتمثلت الأدوات في: اختبار التفكير الاستدلالي، بطاقة الملاحظة للمهارات العملية. وبعد تطبيق أدوات البحث أسفرت النتائج عن:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات >طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة
ملاحظة المهارات العملية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير>الاستدلالي لصالح التطبيق البعدي.>• لا توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات