Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التغير الدلالي في مصطلحات علم الحديث الشريف /
المؤلف
عبدالفتاح, خالد بيومى عبدالفضيل.
هيئة الاعداد
باحث / خالد بيومي عبد الفضيل عبد الفتاح
مشرف / فريد عوض حيدر
مناقش / خالد ابو غالية
مناقش / ربيع عبدالسلام
الموضوع
اللغة, علم. الحديث - مصطلح.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
373 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
15/11/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - قسم علم اللغة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

تتناول هذه الد ا رسة التغير الدلالي في مصطلحات علم الحديث الشريف ، حيث
تعرضت بعض الألفاظ العربية إلى التغير الدلالي ، نتيجة استخدامها في علم
مصطلح الحديث الشريف ، لتعبر عن أغ ا رض هذا العلم الجليل .
ونتج عن ذلك ، أن أصبح للكلمة الواحدة معنى قديم ، وهو المعنى اللغوي
وأخر اصطلاحي خاص بمصطلح علم الحديث الشريف .
ذلك أن الكلمة يكون لها معنى عام في اللغة ، ثم تنتقل إلى علم معين ( علم
مصطلح الحديث الشريف )، فتحمل معنى اصطلاحياً ، تواطأ عليه أهل هذا العلم
حيث أدى التغير الثقافي بظهور الإسلام إلى تغي ا رت كبيرة ، في كثير من
الألفاظ العربية ، كما ذكر ابن فارس في كتابه الصاحبي .
ومن الملاحظ ، أن الدلالة العامة تتطور إلى دلالة مجردة وهكذا ، فهي في حالة
تغير وتطور ، يحكمها الاستخدام اللغوي والسياق ، الذي يلعب دو ا رً كبي ا رً في تحديد
دلالة اللفظة.
كما تكشف لنا هذه الد ا رسة أنواع التغير الدلالي ، الحادث في مجال اصطلاح
الحديث الشريف ، حيث وجدنا من هذه الأنواع ، التخصيص الدلالي والانتقال عن
طريق المجاز ، لعلاقة المشابهة أو السببية أو غير ذلك ، مما ورد في هذه الد ا رسة
.
كما قام الباحث بد ا رسة العلاقات الدلالية وذلك على مستويين ، الأول مستوي
الكلمة ( المصطلح ) ، حيث أصبح هذا المصطلح محل دلالتين ، كما سبقت
الإشارة إليه ، إحداهما لغوية عامة وهو المعنى القديم للفظ في اللغة واللأخرى
اصطلاحية وهو المعنى في اصطلاح علماء الحديث الشريف .
قام الباحث بد ا رسة الدلالتين ، والمقارنة بينهما ، من أجل التوصل إلى التغير
الدلالي الحادث للمصطلح محل الد ا رسة ، ومن خلال هذه المقارنة ، يتم تحديد
كيفية الانتقال من المعنى القديم إلى المعنى الاصطلاحي ، كما يتم تحديد نوع
التغير الدلالي ومسوغ الانتقال من المعنى القديم إلى الجديد .
٢
وبناءً على هذا يمكن تحديد العلاقة الدلالية بين المعنى اللغوي والاصطلاحي ، مثل
علاقة المشابهة أو المسببية أو غير ذلك ، أو التخصيص الدلالي في حالة دلالة
الكلمة على بعض ما كانت تدل علية قبل ذلك ..
أما المستوى الآخر ، فهو د ا رسة العلاقات الدلالية بين المصطلحات موضع الد ا رسة
في جميع الفصول ، وقد توصلت الد ا رسة إلى وجود مجموعة من العلاقات الدلالية
بينها ، مثل مصطلح( الحاكم ) و ( أمير المؤمنين ) بينهما ت ا ردف في اللغة
والاصطلاح ….
وقد توصلت الد ا رسة إلى ما يلي :
١- تناول البحث ق ا ربة مائة وتسع وثمانين لفظا ، ما بين ألفاظ مفردة وت ا ركيب
، تنوعت بين الإضافية والوصفية ، و الجملة بنوعيها الاسمية والفعلية .
٢- كان المصدر الرئيسي ، الذي صيغت منه هذه المصطلحات ، هو الألفاظ
والت ا ركيب العربية ، مما يؤكد اتجاه العلماء إلى اللغة العربية والكلمات
الت ا رثية ، لصناعة المصطلحات العلمية كما يذكر د/ إب ا رهيم أنيس ، مما
أدى إلى تحمل هذه الألفاظ والت ا ركيب لدلالات جديدة خاصة بالاصطلاح
، عن طريق التغير الدلالي بأنواعه ، من انتقال وتخصيص .. إلخ ،
إضافة إلى التوليد اللفظي والاشتقاق ، كما وجدنا في المصطلحات
التركيبية .
٣ -على أننا لا نعدم وجود مصطلحات ترجع إلى أصول أو مصادر غير
عربية ، مثل مصطلح ( نزكوه ) مشتق من النيزك وهو فارسي معرب .
٤- اعتمد الباحث على كتب علم مصطلح الحديث الشريف ، لتحديد المعنى
الاصطلاحي ، والمعاجم العربية لتحديد المعنى اللغوي ، كما استخدمت
الد ا رسة نظريات علم اللغة ، مثل نظريتي الحقول الدلالية و التحليل
التكويني ، بالإضافة إلى استخدام المنهج الوصفي، والتاريخي ، لتحديد
دلالات اللفظة المختلفة ، وما حدث لها من تطور.
٥ - توصلت الد ا رسة إلى حدوث التوليد الدلالي للتعبي ا رت الاصطلاحية