Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في علاج بعض الاضطرابات السلوكية :
المؤلف
محمد، مديحة سعد زغلول.
هيئة الاعداد
باحث / مديحة سعد زغلول محمد
مشرف / محمد أحمد شلبى
الموضوع
السلوك (علم النفس). الأطفال، علم النفس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من مدى فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتخفيف حدة بعض الاضطرابات السلوكية والنفسية لدى عينة من الأطفال الجانحين وذلك من منطلق أن الاهتمام بالطفل المصري هدف قومى، ومن ثم وجب تهيئة الظروف المناسبة له كي يكون قادراً على التعامل الكفء مع متطلبات الحياة ولذلك تحاول الدراسة الحالية تحقيق الأهداف الآتية:
1. تصميم برنامج إرشادي علاجي للأطفال الجانحين في مرحلة الطفولة المتأخرة يعيد إليهم البنية المعرفية من خلال مبادئ أليس في نظرية العلاج العقلاني الانفعالي والتعرف على فاعلية البرنامج الإرشادى العقلاني الانفعالي في علاج بعض الاضطرابات السلوكية لدى عينة الدراسة.
2. يتحدد الهدف الرئيسي للدراسة في اختبار تأثير البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي والكشف عن مدي استمرار تأثيره في تخفيف حدة بعض الاضطرابات السلوكية لدي عينة البحث.
3. الاستفادة من البرنامج لتخفيف بعض الاضطرابات السلوكية الشائعة بين التلاميذ في المدارس والتي تعوق تحصيلهم المدرسي وتكيفهم مع المجتمع وغالباً ما تستوجب التدخلات البسيطة، مثل المعالجة السلوكية، وتوجيه الوالدين Parent Counseling.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية:
1ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس القبلي والقياس البعدي علي المقاييس المستخدمة.
2ـ استمرار فاعلية البرنامج العلاجي حيث إن درجات القياس فى المتابعة تدل على انخفاض درجات القياس علي مقياس الأفكار اللاعقلانية عن القياس القبلي وكذلك انخفاض درجات القياس البعدى عن القياس القبلى على مقياس عين شمس للأشكال السلوك العدوانى.