Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم الآثار التعليمية للحقول الإرشادية للنهوض بمحصول القمح ببعض مراكز محافظة البحيرة /
المؤلف
منيسـى, محمــود أمين محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / محمــود أمين محمـد منيسـى
مشرف / محمــد حمـــوده الجــزار
مناقش / طه منصور مدكور
مناقش / زكريا محمد الزرقا
الموضوع
الارشاد الزراعي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
221ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الزراعية وعلوم المحاصيل
تاريخ الإجازة
29/4/2013
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الزراعة - قسم الاقتصــاد الزراعــى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تعد الحقول الإرشادية من أكثر صور طريقة الإرشاد بالممارسة تحت الإشراف التى لها أثر تعليمى واضح مقارنة بغيرها من الطرق الإرشادية الأخرى، حيث تعتمد على مبدأ التعلم عن طريق الممارسة، مما يدفع أصحاب الحقول المجاورة بأن يروا ويمارسوا ما يطبق فى الحقل الإرشادى من توصيات والتى لمسوا أثرها على الإنتاج مما يجعلهم يتبنوا هذه التوصيات لزيادة الإنتاج .
وتستهدف هذه الدراسة بصفة رئيسية تقييم الآثار التعليمية للحقول الإرشادية للنهوض بمحصول القمح ببعض مراكز محافظة البحيرة، ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية :
1– التعرف على بعض الخصائص الشخصية المميزة للمبحوثين عينات الدراسة الثلاث.
2– التعرف على درجة معرفة وتنفيذ المبحوثين بعينات الدراسة الثلاث للتوصيات الإرشادية لمحصول القمح وإتجاهاتهم نحو تطبيق الحقول الإرشادية .
3– التعرف على الآثار التعليمية لتطبيق الحقول الإرشادية لمحصول القمح على المبحوثين بعينات الدراسة الثلاث .
4– الوقوف على معنوية الفروق بين متوسطات درجات معرفة وتنفيذ المبحوثين بعينات الدراسة الثلاث بالتوصيات الإرشادية المتعلقة بمحصول القمح ودرجة إتجاهاتهم نحو تطبيق الحقول الإرشادية للقمح .
5– دراسة العلاقات الارتباطية وتفسير التباين فى الآثار التعليمية لتطبيق الحقول الإرشادية لمحصول القمح .
6– تحديد مصادر معرفة المبحوثين بعينات الدراسة الثلاث بالتوصيات الإرشادية لمحصول القمح وآرائهم حول فوائد الحقول الإرشادية للقمح .
7– تحديد الصعوبات التى تواجه المبحوثين بعينات الدراسة الثلاث فى زراعة وإنتاج القمح ومقترحاتهم للتغلب على تلك الصعوبات .
واختيرت محافظة البحيرة لإجراء هذه الدراسة لأنها احتلت المرتبة الثالثة من حيث المساحة المنزرعة بالقمح وتم اختيار أربعة مراكز إدارية عشوائياً هى مراكز
( دمنهور، أبوحمص، شبراخيت، والمحموديه )، وتم حصر الحقول الإرشادية للقمح بهذه المراكز الأربعة خلال الموسم الزراعى 2011/2012م فبلغ 30 حقلاً إرشادياً موزعة على قرى هذه المراكز الأربعة وتم اختيارهم جميعاً ليمثلوا عينة زراع الحقول الإرشادية، كما تم حصر زراع الحقول المجاورة للحقول الإرشادية فبلغ عددهم 134 مزارعاً يمثلوا شاملة الدراسة الثانية، أخذ منهم عينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها (67) مبحوثاً، كما تم حصر زراع حقول الأطراف فبلغ عددهم (206) ليمثلوا شاملة الدراسة الثالثة، وأخذ منهم عينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها (103) مبحوثاً، وجمعت البيانات عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية من جميع المبحوثين بعينات الدراسة الثلاث بنسبة (100%) .
وكانت أبرز النتائج أن (30%) من مزارعى الحقول الإرشادية وقعوا فى فئة الآثار التعليمية المرتفعة، بينما كان حوالى (13%)، وقرابة (12%) من مزارعى الحقول المجاورة، وحقول الأطراف قد جاءوا فى ذات الفئة على الترتيب، وأوضحت النتائج وجود فروقاً معنوية بين متوسطات درجة الآثار التعليمية لتطبيق الحقول الإرشادية على عينات الدراسة الثلاث حيث أن قيمة ” F ” المحسوبة بلغت 144.81 وهى معنوية عند المستوى الاحتمالى 0.01، حيث تفوقت عينة زراع الحقول الإرشادية على كل من عينتى زراع الحقول المجاورة وزراع حقول الأطراف، وتفوقت عينة زراع الحقول المجاورة على زراع حقول الأطراف فى الآثار التعليمية للحقول الإرشادية لمحصول القمح .
وهذا يعكس أهمية الاعتماد على الحقول الإرشادية كطريقة إرشادية فى نشر التوصيات الإرشادية المتعلقة بزراعة القمح .