Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية اداءات تعليم التفكير وكالفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية /
المؤلف
الريس، ايمان محمد ابراهيم عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد ابراهيم عبد الرحمن الريس
مشرف / العزب محمد العزب زهران
مشرف / هدى عبد الحميد عبد الفتاح
مشرف / ريحاب احمد عبد العزيز
مناقش / جمال محمد فكرى
مناقش / شعبان حنفى شعبان
الموضوع
التفكير. التعليم الجامعى. طرق تدريس - الرياضيات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
445 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
5/7/2012
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

هدفت الدراسة الى تقديم قائمة باداءات تعليم التفكير فى الرياضيات اللازم توافرها لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات وتحديد فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية اداءات تعليم التفكير فى الرياضيات والكفاءة الذاتية .
وتم تطبيق مواد وادوات الدراسة على طلاب الفرقة الرابعة بكليتى التربية بالاسماعلية وبورسعيد للعام الجامعى 2011-2012
ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق اختبار تحصيلى وذلك لقياس الجانب المعرفى لاداءات تعليم التفكير فى الرياضات وبطاقات ملاحظة لقياس الجانب الاجرائى لاداءات تعليم التفكير فى الرياضيات ومقياس الكفاءة الذاتية.
واسفرت النتائج عن:
1- وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى .
2- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة فى مجموع دؤجات كل بطاقة على حدة وفى مجموع الكلى لدرجات البطاقات لصالح متوسط درجات الطلاب فى التطبيق البعدى.
3- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الكفاءة الذاتية فى مجموع دؤجات كل محور على حدة وفى مجموع الكلى لدرجات المقياس لصالح متوسط درجات الطلاب فى التطبيق البعدى.
4- فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى تنمية الكفاءة الذاتية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات.