Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على استجابة الجمهور للإعلانات الدوائية بالفضائيات العربية :
المؤلف
سلام, سارة محمود عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمود عبد العزيز سلام
مشرف / ليلى حسين السيد
مشرف / محمد كمال القاضى
مشرف / محمد كمال القاضى
الموضوع
الإعلان بالتلفزيون. التسويق. الدعاية. الأدوية- تسويق.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-ح, 230 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

أهداف الدراسة :
1- التعرف على طبيعة الأفكار المتضمنة فى الإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية .
2- الكشف على الإستمالات المستخدمة فى هذه الإعلانات .
3- التعرف على مدى وضوح عناصر هوية المنجات المعلن عنها و طبيعة الجمهور المستهدف منها .
4- التعرف على درجة استجابة الجمهور للإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية .
5- التعرف على دوافع تعرض الجمهور للإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية .
6- دراسة مدى تأثير التعرض الى الإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية على درجة استجابة الجمهور لها .
7- دراسة العوامل المؤثرة على درجة استجابة الجمهور للإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية و ذلك من خلال دراسة مدى وجود تأثير لمجموعة من المتغيرات الوسيطة على العلاقة بين التعرض للإعلانات الدوائية من ناحية و درجة الاستجابة لها من ناحية ، و تتمثل هذه العوامل فيما يلى :
1- مستوى الانتباه أثناء التعرض .
2- مستوى الثقة فى المادة الإعلانية .
3- دوافع التعرض ( وظفية / طقوسية ) .
4- المتغيرات الديموغرافية .
5- مدى الانتباه أثناء التعرض .
منهج الدراسة :
اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفى و التحليلى .
عينة الدراسة :
1- بلغت عينة الدراسة التحليلية للإعلانات الدوائية فى حجمها النهائى 30 مادة إعلانية بمساحة زمنية تقدر ب 76 دقيقة .
2- و تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة متاحة من جمهور مشاهدى القنوات الفضائية العربية فى مصر بلغ قوامها 408 مفردة من محافظات تغطى الجمهورية .
نتائج الدراسة :
نتائج الدراسة التحليلية :
1- بالنسبة للأشكال المستخدمة فى تحرير المواد الإعلانية عينة الدراسة ، جاء شكل إلان التسويق المباشر فى المرتبة الأولى (93 % )
2- بالنسبة لمدة العرض الإعلان ، جاءت المدة من دقيقة الى أقل من3 دقائق فى المرتبة الأولى ( 80 % )
نتائج الدراسة الميدانية :
1- بالنسبة الى كثافة تعرض عينة الجمهور المصرى للإعلانات الدوائية فقد جاءت هذه الكثافة متوسطة .
2- بالنسبة الى الدوافع الوظيفية لعينة الدراسة ، فقد جاءت هذه الدوافع ضعيفة .