Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنية الفنية فى نقائض جرير والفرزدق /
المؤلف
جاب الله, إيمان أحمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان أحمد اسماعيل جاب الله
مشرف / ناهد أحمد الشعراوى
مناقش / عثمان سليمان موافى
مناقش / ناهد أحمد الشعراوى
مناقش / محمد مصطفى ابو شوارب
الموضوع
الشعر العربى - دواوين وقصائد - العصر الأموى. الشعر العربى - تاريخ ونقد - العصر الأموى. الشعراء الأمويون. البلاغة العربية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
325 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
13/9/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع البنية الفنية فى نقائض جرير و الفرزدق حيث بدأت الدارسة بمقدمة ضمت اهمية الموضوع ومبررات اختياره والهدف من دراسته والدراسات السابقة حيث تناولت الاطار العام من خلال الاغراض التى تناولاها كل من جرير والفرزدق فى المقدمة , الوقوف على الاطلال, العزل, التخلص أو الخروج, الغرض الأساسى فى النقائض, الهجاء والفخر, فنون أخرى, المدح والرثاء, المقطع
- كما تناولت الدراسة اللغة و الاسلوب وذلك من خلال اللغة من حيث تمهيد ثم اللغة فى النقائض, السمة الغالبة على اللغة فى النقائض, اللغة و تأثير البادية, اللغة و التأثبر الاسلامى, اللغة و الشخصية ثم الاسلوب من خلال أهم الظواهر الاسلوبية فى النقائض من خلال الالتفات, القص و الحكى, التكرار, الاستفهام, النداء, الاقتباس
- ثم تناولت الصورة الفنية من خلال الصورة فى النقائض, التشبيه, الاستعارة, صور خارج اطار المفهوم البلاغى, الصور الكلية, اختلاف الصور باختلاف الغرض.
- ثم تناولت الدراسة الموسيقى من خلال الموسيقى الخارجية من خلال الوزن و القافية ثم الموسيقى الداخلية من خلال التصريع, رد الاعجاز على الصدور, التكرار كظاهرة ايقاعية, الطباق, الجناس, التقسيم, الترصيع ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.