![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى: 1 - تعرف فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الأطفال التوحديين . 2 - تعرف فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم . 3 – تعرف الاختلاف في فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام بين مجموعتي الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم . 4 4- تعرف على استمرارية فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الأطفال التوحديين بعد مرور فترة المتابعة . 5 5- تعرف على استمرارية فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بعد مرور فترة المتابعة . توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور وأبعاده لصالح القياس القبلي . 2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور وأبعاده لصالح القياس القبلي . 3 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياس البعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور . 4 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياسين البعدي (بعد التطبيق مباشرة ) والتتبعي( بعد مرور عشرة أسابيع من القياس البعدي) على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور وأبعاده لدى عينة البحث . 5 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسين البعدي (بعد التطبيق مباشرة ) والتتبعي ( بعد مرور عشرة أسابيع من القياس البعدي) على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور وأبعاده لدى عينة البحث. |