Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج علاجي سلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الأطفال التوحديين وذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
عبد الغني، صفاء إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء إبراهيم محمد عبد الغني
مشرف / مشيرة عبد الحميد اليوسفي
مشرف / سيد عبد العظيم محمد
مناقش / عبد المطلب أمين القريطي
مناقش / صابر حجازي عبد المولى
الموضوع
الأطفال المعوقون - رعاية وعلاج. الأطفال المعوقون - تعليم. علم النفس اللغوي. النطق، عيوب.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:
1 - تعرف فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الأطفال التوحديين .
2 - تعرف فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم .
3 – تعرف الاختلاف في فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق
والكلام بين مجموعتي الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم .
4 4- تعرف على استمرارية فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق
والكلام لدى عينة من الأطفال التوحديين بعد مرور فترة المتابعة .
5 5- تعرف على استمرارية فعالية برنامج العلاج السلوكي باستخدام الكمبيوتر في علاج اضطرابات النطق
والكلام لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بعد مرور فترة المتابعة .
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياسين القبلي والبعدي
على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور وأبعاده لصالح القياس القبلي .
2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال الأطفال ذوي صعوبات التعلم
في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور وأبعاده لصالح
القياس القبلي .
3 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات
التعلم في القياس البعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور .
4 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياسين البعدي (بعد
التطبيق مباشرة ) والتتبعي( بعد مرور عشرة أسابيع من القياس البعدي) على مقياس اضطرابات
النطق والكلام المصور وأبعاده لدى عينة البحث .
5 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات
التعلم في القياسين البعدي (بعد التطبيق مباشرة ) والتتبعي ( بعد مرور عشرة أسابيع من القياس
البعدي) على مقياس اضطرابات النطق والكلام المصور وأبعاده لدى عينة البحث.