![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسة: 1- رصد اهم المشكلات والمعوقات التى تحول دون تحقيق تنمية وتطوير مدارس التربية الخاصة. 2- تحليل هذه المشكلات والمعوقات والوصول الى اهم اسبابها. 3- بناء تصور مقترح لتفعيل دور المشاركة المجتمعية فى تنمية وتطوير مدارس التربية الخاصة. اهمية الدراسة: 1- اهمية ميدان التربية الخاصة والذى يلقى اهتماما فى الوطن العربى عامة وفى مصر خاصة . 2- تساهم هذه الدراسة فى تضييق الفجوة بين مؤسسات المجتمع المحلى ومدارس التربية الخاصة. 3- تقدم هذه الدراسة لصناع القرار التربوى والمجتمعى برنامج اصلاح وتطوير لمواجهة ماتعانيه مدارس التربية الخاصة من مشكلات. نتائج الدراسة: 1- زيادة معدل التدريب الدراسى بين تلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة خاصة فى صفوف الدراسية العليا. 2- زيادة نسبة تاخر الدراسى وتدنى المستوى التعليمى بين التلاميذ فى مدارس التربية الخاصة. 3- غياب التنسيق بين الوزارات المعنية برعاية ذوى الاحتياجات الخاصة . 4- غياب القادة المهتمين بالافكار والاساليب الجديدة فى مجال التربة الخاصة . |