Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية و علاقتها بمستوى معرفة المراهقين بالأحداث الجارية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عبد الرحمن ،فايزة طه عبد الحميد.
هيئة الاعداد
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / نهى عاطف العبد
مشرف / سلام أحمد عبده
باحث / فايزة طه عبد الحميد عبد الرحمن
الموضوع
البرامج الحوارية. القنوات الفضائية. مستوى المعرفة. الأحداث الجارية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:272
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي ” ما علاقة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية بمستوى معرفة المراهقين بالأحداث الجارية ”
ثانياً : أهداف الدراسة :
1. التعرف على أهم الأحداث الجارية التى يهتم بها المراهق .
2. توضيح الإختلاف فى مستوى معرفةالمراهقين تبعاًلدرجة إهتمامهم بالقضايا المثارة .
ثالثاً : نوع الدراسة ومنهجها :
• تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. و تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني .
رابعاً : مجتمع وعينة الدراسة:
مسح عينة من حلقات برنامج مصر النهاردة ( البيت بيتك سابقاً ) و العاشرة مساء و 90 دقيقة لمدة ثلاث شهور متتالية . وقامت الباحثة بسحب عينة عشوائية قوامها (400 ) مبحوثا ( 200ذكور ، 200إناث ) ، وتقسم بأسلوب التوزيع المتساوي علي الجامعات الحكومية و الخاصة ( القاهرة ، عين شمس ، 6 أكتوبر , أكاديمية طيبة) من المراهقين الذي يتراوح أعمارهم من ( 18وحتي 21 ) سنة .
خامساً : أدوات الدراسة :
إستمارة تحليل المضمون وإستمارة الإستبيان .
سادساً : نتائج الدراسة :
1/ أهم نتائج الدراسة التحليلية:
1- أظهر التحليل سعى البرامج عينة الدراسة إلى شرح القضايا من جميع جوانبها ومحاولة الإعتماد على كل ما يساعد فى ذلك مثل إعتمادها على ضيوف مشاركين فى الفقرات لمحاولة توضيح كل ما يخص تلك القضية للجمهور فجاءت نسبة الضيوف المشاركين فى برنامج ( مصر النهاردة ) (38,5%) و فى ( العاشرة مساءاً ) (65,1%) و فى ( 90 دقيقة ) ( 88%)
2. إعتمد برنامجى ( مصر النهادرة ) بنسبة 48% و ( العاشرة مساءاً ) بنسبة 83% على المسئول الحكومى فى شرح و توضيح القضية المثارة فى المركز الأول , بينما إعتمد برنامج ( 90 دقيقة ) على أحد أطراف المشكلة فى المركز الأول بنسبة 85% .
3-كانت القضية السياسة هى نوع القضية الغالب على برنامج ( مصر النهادرة ) بنسبة 36% فى المركز الأول , بينما القضية الإجتماعية هى القضية الغالبة على برنامجى ( العاشرة مساءاً ) بنسبة 57% و برنامج ( 90 دقيقة ) بنسبة 85% .
2/أهم نتائج الدراسة الميدانية :
1. إتضح إرتفاع مستوى معرفة المراهقين بالأحداث الجارية من حلال البرامج الحوارية بنسبة ( 33,8%) فى قضية أحداث نجع حمادى , و ( 46,0%) فى قضية الإنتخابات الرئاسية القادمة , و( 9,3%) فى مؤتمر القمة العربية الأخيرة .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النوع (الذكور والإناث) ومستوى معرفة المراهقين بالأحداث الجارية (حادثة نجع حمادى& الانتخابات الرئاسية القادمة& مؤتمر القمة العربية).
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعات (الحكومية والخاصة) و مستوى معرفة المراهقين بحادثة نجع حمادى , بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعات ( الحكومية و الخاصة ) و مستوى معرفة المراهقين بموضوع الإنتخابات الرئاسية القادمة ومؤتمر القمة العربية الأخيرة .