Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامجين (تخاطبي –إرشادي إنتقائي) لتنمية مفهوم الذات لدي عينة من المتلعثمين/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عزيز, نوال أحمد البدوي سيد أبو العلا.
هيئة الاعداد
مشرف / عنايات ذكى
مشرف / نبيلة أمين علي أبو زيد
مشرف / عنايات ذكى
باحث / نوال أحمد البدوي سيد أبو العلا عزيز
الموضوع
مفهوم الذات. المتلعثمين. برنامج تخاطبى.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:336
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

يعد مفهوم الذات الجانب الذي يحدد للفرد الإنساني فرديته الخاصة به، ولعل الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يستطيع إدراك ذاته بحيث يجعل من الذات موضوعا لتأمله وتفكيره وتقويمه، ولكنه يبدو من الصعب تطور الوعي بالذات دون توافر وعي اجتماعي أي أن الفرد لا يستطيع إدراك ذاته إلا من خلال إدراك ردود أفعال الآخرين تجاه أعماله وتصرفاته، ويستطيع الأفراد المؤثرون في حياة المتلعثم مساعدته علي تكوين صورة مقبولة للذات تمكنه من النجاح والتوافق مع المطالب الخارجية.
فالتلعثم مشكلة نفسية اجتماعية تؤدي بالطفل المتلعثم إلي توقفه عن تفهمه لإمكانياته واستعداداته، ولها تأثيرات سلبية علي مفهوم الفرد عن ذاته وصحته النفسية، وقد أشارت نتائج عديد من الدراسات إلي أن هناك علاقة بين مفهوم الذات والتلعثم، وأوضحت نتائج هذه الدراسات أن المتلعثمين يعانون من مفهوم ذات سلبي مقارنة بالأسوياء؛ ومن هنا تظهر أهمية هذه الدراسة في تنمية مفهوم ذات الإيجابي وخفض شدة التلعثم لدي الأطفال المتلعثمين في مرحلة الطفولة المتأخرة.
-مشكلة الدراسة
- انبثقت مشكلة الدراسة من عدة روافد أهمهما عمل الباحثة أخصائية تخاطب، وما لاحظته علي الأطفال المتلعثمين من تأثر مفهوم الذات لديهم سلبا بإعاقتهم الكلامية، وفي ضوء ما أشارت إليه نتائج الدراسات من ارتفاع نسبة الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام خاصة التلعثم في مرحلة الطفولة المتأخرة وعدم التطرق إليها بشكل كاف لإعداد برامج للتخفيف من حدة هذه الاضطرابات وتنمية مفهوم الذات الإيجابي وخفض شدة التلعثم لدي الأطفال المتلعثمين - فقد شكل ذلك دافعا ”مهما” للقيام بالبحث.
ويمكننا أن نحدد مشكلة الدراسة الحالية في الآتى:-
أيهما أكثر فاعلية لتنمية مفهوم الذات وخفض شدة التلعثم لدي الأطفال المتلعثمين في مرحلة الطفولة المتأخرة (البرنامج التخاطبي –أم البرنامج الإرشادي الانتقائي)
-أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة الحالية إلى:-
1-الكشف عن فاعلية البرنامج التخاطبي في تنمية مفهوم الذات ببوصفه بُعدًا ”مهما” من أبعاد الشخصية، وهو الإطار المرجعي الذي يعطي المرونة للسلوك الإنساني، وكذلك خفض شدة التلعثم لدي الأطفال المتلعثمين في مرحلة الطفولة المتأخرة.
2-الكشف عن فاعلية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تنمية مفهوم الذات وخفض شدة التلعثم لدي الأطفال المتلعثمين بوصفه اضطرابا كلاميًا له أثره علي شخصية المتلعثم.
3-أيهما أكثر فاعلية لتنمية مفهوم الذات وخفض شدة التلعثم لدي الأطفال المتلعثمين في مرحلة الطفولة المتأخرة البرنامج التخاطبي، أم البرنامج الإرشادي الانتقائي.
-فروض الدراسة :-
وفي ضوء الإطار النظري للدراسة، ونتائج الدراسات السابقة تم صياغة الفروض الآتية:-
1-توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي، ومتوسطات رتب درجات نفس المجموعة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم قبل وبعد تطبيق البرنامج التخاطبي لصالح التطبيق البعدى.
2-توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج التخاطبي لصالح أفراد المجموعة التجريبية الأولي.
3-توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية، ومتوسطات رتب درجات نفس المجموعة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي لصالح التطبيق البعدي.
4-توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي لصالح أفراد المجموعة التجريبية الثانية.
5- لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي بعد تطبيق البرنامج التخاطبي علي مقياسي مفهوم الذات وشدة التلعثم بعد شهرين من المتابعة.
6-لا توجد بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي علي مقياسي مفهوم الذات وشدة التلعثم بعد شهرين من المتابعة.
7- توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج التخاطبي والبرنامج الإرشادي الانتقائي.
8- توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج التخاطبي والبرنامج الإرشادي الانتقائي بعد شهرين من المتابعة.
- عينة الدراسة
اشتملت عينة الدراسة الحالية على:-
36 طفل متلعثم في مرحلة الطفولة المتأخرة من ( 12:9) سنة تم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين وأخري ضابطة) كالاتي:-
- العينة التجريبية (1) ن=13وهي المجموعة التي يطبق عليها البرنامج التخاطبي
- العينة التجريبية (2) ن=12وهي المجموعة التي يطبق عليها البرنامج الإرشادي الانتقائى
- العينة الضابطة ن=11وهي المجموعة التي لن تتعرض لأي من البرنامجين المستخدمين في الدراسة.
- أدوات الدراسة
قامت الباحثة بتطبيق الأدوات الآتية:-
أولا”-أدوات سيكومترية:-
1-اختبار المصفوفات المتتابعة
العادي لـ Ravenلقياس الذكاء.
2-مقياس-مفهوم-الذات. إعداد/ الباحثة.
3-دليل العوامل والظروف المؤدية لنشأة التلعثم إعداد/الباحثة.
4-المستوي الاجتماعي والاقتصادي والثقافي. إعداد /الباحثة
5-استمارة المتابعة للواجب المنزلي إعداد /الباحثة
6-مقياس شدة التلعثم إعداد/سيد البهاص
ثانيا”-أدوات تداخلية:-
7-البرنامج التخاطبي. إعداد \الباحثة
8-استمارة تقييم البرنامج التخاطبي. إعداد \الباحثة
9-البرنامج-الإرشادي-الانتقائي. إعداد\ الباحثة
10- استمارة تقييم-البرنامج-الإرشادي-الانتقائي.إعداد \الباحثة
- الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
قامت الباحثة بإعداد الإحصاء باستخدام حزمة البرامج الإحصائية المعروفة باسم (SPSS):، وفي ضوء حجم العينة ونوعية الأدوات المستخدمة، وكذلك الفروض المطروحة تم الاستعانة بالإحصاء البارامتري واللابارامتري.
-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon.
-معامل الارتباط لبيرسون Correlation coefficient Pearsonوسبيرمان spearman.
-معادلة كروسكال واليز
اختبار مان ويتنىman whitney.
معامل ارتباط بيرسون.
- نتائج الدراسة
بعد إجراء التحليلات الإحصائية وفي ضوء فروض الدراسة تم التوصل إلي النتائج الآتية:-
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي، ومتوسطات رتب درجات نفس المجموعة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم قبل وبعد تطبيق البرنامج التخاطبي لصالح التطبيق البعدي.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات رتب المجموعة الضابطة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج التخاطبي لصالح أفراد المجموعة التجريبية الأولي.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية، ومتوسطات رتب درجات نفس المجموعة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية ومتوسطات رتب المجموعة الضابطة علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي لصالح أفراد المجموعة التجريبية الثانية.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي بعد تطبيق البرنامج التخاطبي علي مقياسي مفهوم الذات وشدة التلعثم بعد شهرين من المتابعة.
6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي علي مقياسي مفهوم الذات وشدة التلعثم بعد شهرين من المتابعة.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج التخاطبي والبرنامج الإرشادي الانتقائي لصالح أفراد المجموعة التجريبية الثانية.
8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية علي مقياسي مفهوم الذات، وشدة التلعثم بعد تطبيق البرنامج التخاطبي والبرنامج الإرشادي الانتقائي في القياس التتبعي لصالح أفراد المجموعة التجريبية الثانية.