الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن من أبرز سمات العالم المعاصر التطور الهائل للمعارف الإنسانية وتجددها المستمر مما يحتم ضرورة تجديد المناهج حتى تتواكب مع التطور الهائل للمعارف الإنسانية وتبعاً لاحتياجات المجتمع . ومن المناهج الهامة فى كلية التربية قسم الإقتصاد المنزلى منهج مادة نماذج وتنفيذ ملابس طفل والذى يحتاج إلى تطوير بإضافة وحدة تدريج نماذج فى المنهج . يهدف البحث إلى :- بناء برنامج مقترح لتعلم تدريج النموذج الأساسي لملابس الطفل وقياس فعاليته. فروض البحث :- 1- يتحسن مستوى أداء الطالب فى الاختبار التحصيلي بعد البرنامج . 2- يتحسن مستوى أداء الطالب فى الاختبار المهاري بعد البرنامج . 3- يحقق الطالب درجة من الإتقان لا تقل عن 70% للمهارات و 75% للتحصيل المعرفى فى تعلم التدريج للنموذج الأساسي بالبرنامج المقترح . 4- التعلم بالبرنامج المقترح له تأثير إيجابي نحو التعلم لدي الطالب . منهج البحث :- أتبع هذا البحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى وذلك لملائمتهما لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه . عينة البحث :- أ- عينة استطلاعية : تكونت من 5 من طلاب من قسم الاقتصاد المنزلى – كلية التربية – جامعة عين شمس . ب- العينة الأساسية للبحث : تكونت من 35 طالب من قسم الاقتصاد المنزلى – كلية التربية – جامعة عين شمس . أدوات البحث :- 1- البرنامج المقترح لتعليم طريقة التدريج للطالب المعلم . 2- استبيان آراء المحكمين حول صلاحية البرنامج المقترح لتعلم التدريج . 3- مقياس تقدير للمهارات التى يتعلمها الطالب أثناء البرنامج المقترح. 4- اختبار تحصيلي ( قبلى / بعدي ) . 5- اختبار مهاري ( قبلي / بعدي ) . 6- استبانة لاستطلاع آراء الطلاب حول البرنامج المقترح . أهـــــم النتائج :- 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى الدرجات فى الإختبار التحصيلي القبلى والبعدي لصالح الاختبار التحصيلي البعدي . 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى الدرجات فى الإختبار المهاري القبلى والبعدي لصالح الاختبار المهاري البعدي . 3- بحساب حد الفاعلية للبرنامج المقترح وجد ان البرنامج حقق فاعلية فى الإختبار التحصيلي والاختبار المهاري . 4- آراء الطلاب إيجابية نحو التعلم بالبرنامج المقترح . أهم التوصيات :- 1- تدريس تدريج النماذج في جميع المراحل التي تدرس اعداد النماذج . 2- تعميم تدريس البرنامج لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي في جميع كليات التربية و كليات الاقتصاد المنزلي في الجامعات الاخري . 3- إعداد أجزاء آخري من المنهج في صورة برامج تعليميه . 4- دراسة تدريج النماذج الاساسية الاخرى مثل الجونلة الاساسية . 5- دراسة طرق التدريج اليدويه الاخرى بشكل مفصل . 6- إعداد وتنفيذ دراسات آخرى للمقارنة بين طرق تعلم التدريج باستخدام وسائل تعليمية متنوعة. |