Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الإعلامية للفتاة المراهقة في السينما المصرية/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
مصطفى، أميره مصطفى محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / جمال عبد الحي النجار
مشرف / طارق مصطفى عبد الباري
مشرف / جمال عبد الحي النجار
باحث / أميره مصطفى محمود مصطفى
الموضوع
الصورة الإعلامية. الفتاة المراهقة . السينما المصرية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:217
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تمتاز السينما بقدرتها الفائقة على جذب اهتمام الناس من مختلف الأعمار والثقافات والبيئات والشباب والمراهقين بصفة خاصة ، كما تمتاز بأن لها تأثيراً قويًّا على تشكيل الأفكار والآراء في مختلف الظروف ، وأن تأثيرها يصل إلى قطاعاتٍ عريضةٍ من فئات المجتمع ، وهذا يعني أنه من المهم جدًّا استثمارها ، والإفادة منها ، والعمل على تسخيرها بشتى الطرق والكيفيات لخدمة أهداف المجتمع وعن طريق إدخال القيم التربوية والخُلقية والعلمية والمهارية.
بعد البحث فى التراث العلمى وجدت الباحثة قلة فى تناول مواضيع تتعلق بالفتيات المراهقات فإما تكون خاصة بالمراهقة كمرحلة عامة للذكور والإناث أو تكون مواضيع خاصة بالفتيات ولكن لأعمار مختلفة وأغلبها لصورة المرآة ؛ لذلك وجدت الباحثة فكرة الدراسة عن الصورة الإعلامية للفتاة المراهقة في السينما المصرية من دراسة تحليل مضمون لعينة من الأفلام السينمائية المصرية من عام( 2000 الى 2010 ).
مشكلة الدراسة:
قد تم تحديد مشكلة البحث في دراسة صورة الفتاة المراهقة في السينما المصرية من خلال تحليل محتوى عينة من الأفلام في الفترة من (2000/2010) والتعرف على القضايا والموضوعات و المشكلات والقيم التي تتعلق بالمراهقات.
تساؤلات الدراسة :
1- ما أهم الموضوعات والقضايا التي قدمتها الأفلام السينمائية عينة الدراسة؟
2- ما المشكلات التي تواجهها الفتاة المراهقة في الأفلام السينمائية عينة الدراسة؟
3- ما القيم الإيجابية والسلوكيات السلبية التي ظهرت بها الفتاة المراهقة في الأفلام عينة الدراسة؟
4- ما الأساليب المشروعة و الغير مشروعة التي استخدمتها الفتاة المراهقة لتحقيق أهدافها في الأفلام السينمائية عينة الدراسة؟
5- ما الزى والملبس الذي ترتديه الفتاة المراهقة في الأفلام السينمائية عينة الدراسة؟
فروض الدراسة :
الفرض الأول: ” توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من أهداف وتطلعات الفتاة المراهقة والتي أظهرتها الأفلام محل التحليل”.
الفرض الثاني: ” توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من نوع الملبس الذي ترتديه الفتاة المراهقة والتي أظهرتها الأفلام محل التحليل وبين الأساليب المشروعة في تحقيق الفتاة لأهدافها ”.
الفرض الثالث: ” توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من نوع الملبس الذى ترتديه الفتاة المراهقة والتى أظهرتها الأفلام محل التحليل وبين الأساليب غير المشروعة فى تحقيق الفتاة لأهدافها ”.
أهمية الدراسة :
تبلورت أهمية الدراسة من خلال النقاط التالية:
1- أهمية رصد صورة المراهقات الحالية في الأفلام السينمائية ووضعها أمام القائمين على صناعة السينما في مصر، الأمر الذي يساعد في إفتتاح أفلام سينمائية تمس واقع المراهقين في مصر.
2- أهمية مرحلة المراهقة بشكل عام حيث أنها تمثل 25%من مجموع سكأن المجتمع المصري ويبلغ عدد المراهقين والمراهقات في مصر ربع عددهم في الدول العربية مجتمعة، ولأن الفتيات المراهقات بشكل خاص يمثل إعدادهن إعداد للمستقبل فأننا نشكل النصف الباني للمجتمع ككل .
أهداف الدراسة:
1- التعرف على صورة الفتاة المراهقة المقدمة من خلال السينما المصرية حاليا.
2- رصد أهم المشكلات والقضايا الخاصة بالفتاة المراهقة والتى تقدمها السينما المصرية.
حدود الدراسة:
الحدود الموضوعية: تستهدف هذه الدراسة التعرف علي (الصورة الإعلامية للفتاة المراهقة في السينما المصرية).
الحدود الزمنية : عينة من الأفلام السينمائية المنتجة من ( 2000 إلى 2010).
نوع ومنهج الدراسة
تتبع هذه الدراسة الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح بالعينة الذى يركز على وصف طبيعة وسمات وخصائص مجتمع معين وتكرارات حدوث الظواهر المختلفة فيه.
وتستخدم الدراسات الوصفية في بحوث الإعلام لغرض الوصف المجرد والمقارنة للأفراد والجامعات والأحداث وكذلك وصف الدوافع والحاجات والتفضيل والتأثير والنتائج وتفسير العلاقات المتبادلة بين هذه العناصر بعضها البعض في إطار العلاقات المتبادلة بين هذه العناصر في إطار الفروض التي يمكن اختبارها وتحقيقها , وتستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة لبعض أفلام السينما المصرية من 2000إلى 2010.
عينة الدراسة
عينة عمدية مختارة من أفلام السينما المصرية من الفترة 2000 إلى2010 التي برزت فيها ادوار الفتاه المراهقة المصرية مكونة من (18 فيلم).
وقد اختارت الباحثة العينة العمدية بسبب :
1/ أن هذه الأفلام -من واقع متابعة الباحثة لهم- تمثل أكثر الأفلام المصرية جراءة فى تناول قضايا ومشكلات دقيقة وحساسة تمس صورة الفتاة المراهقة بما لهذه المرحلة من خطورة.
2/ كما أن الحقبة تلك أيضا تميزت بالأعمال المسماة بسينما الشباب ( أي الأعمال المقدمة للشباب) بالإضافة إلى ظهور الأفلام السينمائية الحديثة ذات البطولات الجماعية من الشباب وخاصة في سن المراهقة المتأخرة مثل ( كلم ماما – أوقات فراغ- بدون رقابة – كامب – قبلات مسروقة) .
3/ بعض الأفلام قد تم اِختيرها ضمن نتيجة الدراسة الاِستطلاعية التي قامت بها الباحثة على مجموعة من الطلاب والطالبات في جامعة كفر الشيخ
أدوات الدراسة
-استمارة تحليل مضمون لعينة من أفلام السينما المختارة من 2000 إلى 2010 بشقيه الكمى والكيفى من خلال ماذا قيل وكيف قيل.
من نتائج الدراسة
1- جاء استخدام مشاهد ضمنية أو مستترة للجنس في الفيلم في الترتيب الثاني بتكرار (206) بنسبة 13%، ثم جاء استخدام المشاهد الصريحة للجنس في الترتيب الثالث بتكرار (184) بنسبة 11.7% من إجمالي مشاهد الأفلام التي ظهرت فيها الفتاة.
2- جاءت الملابس العادية الأكثر ظهوراً في الترتيب الأول بتكرار (26) بنسبة 48.15%، تلي ذلك الملابس المثيرة للفتاة في الترتيب الثاني بتكرار (21) بنسبة 38.89% ، بينما جاءت ملابس الفتاة محتشمة في الترتيب الثالث بتكرار (7) بنسبة 12.96% من إجمالي الأفلام.
3- جاءت الأساليب الغير مشروعة التي إستخدمتها الفتاة المراهقة داخل الأفلام محل الدراسة في الترتيب الأول بتكرار (72) بنسبة 55.38% بينما جاء استخدام الأساليب المشروعة في الترتيب الثاني بتكرار (58) بنسبة 44.62%.
4- وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الملبس المثير الذي ترتديه المراهقة وبين استخدامها أسلوب الإثارة بالكلمة أو بالحركة في تحقيق أهدافها داخل الأفلام السينمائية محل الدراسة حيث جاءت قيمة معامل بيرسون تساوى 0.344%وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة =0.05% .
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
• الجداول التكرارية البسيطة والنسب المئوية .
• المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
• كا2 للكشف عن دلالة الفروق بين متغيرين من النوع الكمى .
• معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بين متغيرات الدراسة .
• اختبار T TEST .