Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوبيات التغزل العذري :
المؤلف
على، محمود مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود مصطفى محمد على
مشرف / أسامه موسى السيد
مشرف / ابراهيم محمد منصور
مشرف / محمود محمد الفوي
الموضوع
الشعر العربي- تاريخ ونقد. الشعر الغزلي. الشعر العربي - دواوين وقصائد. الشعر - دواوين وقصائد. الشعر الغزلي. اللغة العربية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
333 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
3/4/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

* اِْهم الدراسات السابقة التى عالجت موضوع الغزل العذرى نجد :
1- دراسة بعنوان ”جميل بثينة حياتة وشعرة”
2- دراسة بعنوان ”الشعر العذرى – دراسة فى ضوء النقد العربى الحديث”
* كانت هذه الرسالة محاولة لقراءة الظاهرة العذرية من خلال مادتها وخامتها اْى لغة الشعر العذرى لاْن الشعر العذرى هو نص لغوى وافضل وسيلة لتحليل التغزل العذرى هو تحليل مادتة الخام وهى اللغة على كافة مستوياتها.
* وقد وقع الاختيار على المنهج الاسلوبى لانه منهج تحليلى شامل لكل تلك المستويات اللغوية ليبحث فى كل زواياها للوصول الى تصور شامل ورؤية واضحة للمشهد اللغوى العذرى.
وقد وقع الاختيار على ثلاثة من رواد الغزل الاعذرى لتكون دواوينهم هى مادة التحليل الاسلوبى لمحاولة التعرف على اْهم الخصائص الاسلوبية التى اتسم بها هذا الفن فى اْوج ازدهارة وعند نخبة من روادة وقد وقع الاختيار على ” جميل بن معمر ومجنون ليلى وقيس بن ذريج لتكون دواوينهم هى محل الدراسة والتحليل الاسلوبى .
* وقد تم تقسيم الدراسة الى مهاد تاريخى واربعة فصول كالتالى :
1- المهاد التاريخى : وهو تعريف للقارى بالظاهرة العذرية تاريخيا من خلال عرض ملامح فن الغزل فى الشعر العربى يشمل عام ويتلو ذالك عرضلاهم التفسيرات التى تعلل نشاْة الظاهرة العذرية فى بدايات العصر الاموى ثم عرض سريع وموجز لسيرة كل شاعر من الشعراء الثلاثة محل الدراسة.
*الفصول :
** الفصل الاول ( المستوى الصوتى) :
وفيه تاصيل سريع لاهمية التحليل الصوتى للنص الشعرى وعرض لاهم ما ورد عن ذالك ثم يتلو الجانب التطبيقى الذى يعرض لاهم الملامح الفنية الصوتية فى نصوص التغزل العذرى فى اطارها الخارجى.
** الفصل الثانى ( المستوى الصرفى) :
وهو يبدا بتحليل النص اسلوبيا على اساس تصريف الكلمات وما لصق بها من سوابق ولواحق واهم الصيغ الصرفية التى تشكل ظاهرة اسلوبية فى النص العذرى.
** الفصل الثالث (المستوى التركيبى) :
وهو يعد من اكبر واهم المباحث التى يعتمد عليها التحليل الاسلوبى للنص الشعرى
** الفصل الرابع ( المستوى الدلالى) :
وهو يمثل الذروة والقمة فى مستويات التحليل الاسلوبى.
* الخاتمة :
تاتى لعرض اهم النتائج المستخلصة من تحليل شعر التغزل العذرى تحليلا اسلوبيا.
* اِْهم الدراسات السابقة التى عالجت موضوع الغزل العذرى نجد :
1- دراسة بعنوان ”جميل بثينة حياتة وشعرة”
2- دراسة بعنوان ”الشعر العذرى – دراسة فى ضوء النقد العربى الحديث”
* كانت هذه الرسالة محاولة لقراءة الظاهرة العذرية من خلال مادتها وخامتها اْى لغة الشعر العذرى لاْن الشعر العذرى هو نص لغوى وافضل وسيلة لتحليل التغزل العذرى هو تحليل مادتة الخام وهى اللغة على كافة مستوياتها.
* وقد وقع الاختيار على المنهج الاسلوبى لانه منهج تحليلى شامل لكل تلك المستويات اللغوية ليبحث فى كل زواياها للوصول الى تصور شامل ورؤية واضحة للمشهد اللغوى العذرى.
وقد وقع الاختيار على ثلاثة من رواد الغزل الاعذرى لتكون دواوينهم هى مادة التحليل الاسلوبى لمحاولة التعرف على اْهم الخصائص الاسلوبية التى اتسم بها هذا الفن فى اْوج ازدهارة وعند نخبة من روادة وقد وقع الاختيار على ” جميل بن معمر ومجنون ليلى وقيس بن ذريج لتكون دواوينهم هى محل الدراسة والتحليل الاسلوبى .
* وقد تم تقسيم الدراسة الى مهاد تاريخى واربعة فصول كالتالى :
1- المهاد التاريخى : وهو تعريف للقارى بالظاهرة العذرية تاريخيا من خلال عرض ملامح فن الغزل فى الشعر العربى يشمل عام ويتلو ذالك عرضلاهم التفسيرات التى تعلل نشاْة الظاهرة العذرية فى بدايات العصر الاموى ثم عرض سريع وموجز لسيرة كل شاعر من الشعراء الثلاثة محل الدراسة.
*الفصول :
** الفصل الاول ( المستوى الصوتى) :
وفيه تاصيل سريع لاهمية التحليل الصوتى للنص الشعرى وعرض لاهم ما ورد عن ذالك ثم يتلو الجانب التطبيقى الذى يعرض لاهم الملامح الفنية الصوتية فى نصوص التغزل العذرى فى اطارها الخارجى.
** الفصل الثانى ( المستوى الصرفى) :
وهو يبدا بتحليل النص اسلوبيا على اساس تصريف الكلمات وما لصق بها من سوابق ولواحق واهم الصيغ الصرفية التى تشكل ظاهرة اسلوبية فى النص العذرى.
** الفصل الثالث (المستوى التركيبى) :
وهو يعد من اكبر واهم المباحث التى يعتمد عليها التحليل الاسلوبى للنص الشعرى
** الفصل الرابع ( المستوى الدلالى) :
وهو يمثل الذروة والقمة فى مستويات التحليل الاسلوبى.
* الخاتمة :
تاتى لعرض اهم النتائج المستخلصة من تحليل شعر التغزل العذرى تحليلا اسلوبيا.