Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأحاديث الواردة في الترفيه :
المؤلف
المطيري، خالد محمد صقر.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد صقر المطيري
مشرف / محمد شـرف الدين خطاب
الموضوع
الرياضة البدنية - الجوانب الأخلاقية والدينية. الترفيه. اللعب.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
322 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

النتائج:
1. إن الشـريعة الإسلامية شـريعة سمحة، سهلة ميسورة، تعترف بالعواطف الإنسانية، وتقننها.
2. إن الإسلام لا يعرف ديمومة الحزن ولا الكآبة، وإنما المسلم مأمور ببعض الترفيه في بعض أوقاته، ليكون ذلك أنشط لذهنه وبدنه.
3. مصطلح الترفيه من المصطلحات الجديدة، التي لم توجد في كتب الفقه أو السنة النبوية.
4. لم أقف على أي كتاب تعرض لمفهوم الترفيه في الاصطلاح، وإنما وجدت بعض الكتب التي عرفت مصطلح الترويح، وهو مصطلح يكاد يكون مرادفا للترفيه.
5. التعريف المختار للترفيه هو أنه هو نشاط ذو فائدة ما.. يمارس اختيارياً في أثناء الفراغ بدافع ذاتي من الرضا الشخصي الذي ينتج عنه.
6. حكم الترفيه يتنوع حسب الغرض منه وأسلوبه، ما بين المباح، والمندوب، والحرام، والمكروه.
7. الترفيه لا تقتصـر فائدته على مجرد كونه تسلية أو تمضية للوقت، وإنما له العديد من الفوائد التربوية والاجتماعية، منها: المساهمة في تحقيق التربية العقدية المتوازنة، وتنمية القدرات العقلية، المحافظة على الصحة الجسدية للفرد، والمساهمة في التنمية الأخلاقية، المساهمة في التنمية المعرفية والثقافية، تحقيق التكيف النفسي السليم، تنمية الحواس الذوقية والقدرة على الابتكار والإبداع الفني والأدبي، والمساعدة في تكوين الروح الجهادية.
8. حفلت السنة النبوية بالكثير من الأحاديث التي تدل على جواز المسابقات بوجه عام.
9. حفلت السنة النبوية بالكثير من الأحاديث التي تدل على جواز المسابقات الرياضية.
10. اتفاق الفقهاء على جواز المسابقة بدون عوض.
11. رجحان القول بجواز إجراء المسابقات بعوض في كل ما يعود على الأمة بالمنفعة.
12. رجحان القول بإباحة قول الشعر ونظمه بدون خلاف بين أهل العلم.
13. رجحان القول بتحريم الغناء الذي يصاحبه آلة اللهو وكراهية الغناء المجرد إذا خلا من الكلمات المثيرة للشهوة، وبشـرط ألا يؤتى على سبيل الدوام، فإن دوام الاستماع إليه حتى يكون عادة يؤدي إلى الحرام، فإن الكراهة خادمة الحرام كما قال الشاطبي.
14. هناك أنواع مباحة من الغناء، دلت على إباحتها السنة النبوية، ومنها:
أ‌- الغناء المشتمل على الكلمات المباحة أو الكلمات النافعة كالموعظة والحكم الذي يشبه الحداء والنصب الذي أحكم لحنه ووزنه، وينشط النفس على حمل الأعباء ويخفف المشقة في قطع المسافة البعيدة.