Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
THE CONCEPT OF OPPRESSION IN CONTEMPORARY FEMINIST AMERICAN FICTION: TWO REPRESENTATIVE NOVELISTS, ZORA NEAL HURSTON (1891-1959) AND ALICE WALKER (1944- ) /
المؤلف
Hassouna, Mohammed Mustafa.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى حسونة
مشرف / هالة كامل محمد أيوب
مشرف / جمال عبدالناصر طلعت ابراهيم
Gamal01112@art.bsu.edu.eg
مناقش / يحي كامل السيد
مناقش / أحمد عبدالاه الشيمي
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
p184. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/10/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - اللغة الإنجليزية وآدابها
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 204

from 204

Abstract

مَفْهوُمُ الإِضْطِهَادُ في الرِّوايَةِ الأَمرِيِكيةِ النَّسائيِة المُعَاصِرةِ عَبرَ الكاتبتينِ زورا نيل هيورستون (1891-1959) و أليس ووكر (1944- )
•تتناولُ الرسالةُ مفهومِ الإضطهادِ في الروايةِ الأمريكيةِ النسائيةِ المعاصرةِ عبر الكاتبتين زورا نيل هيورستون من خلالِ قِصتِها ”العَرَق” و روايتَها ”عيونُهم كانتْ تُراقبُ اللهَ” ، و الكاتبةِ أليس ووكر من خلالِ روايتيها ”ميريديان” و ”امتلاكُ ســرُ المتعةِ”. و تقعُ الرسالةُ في مقدمةٍ و ستةِ فُصولٍ و خاتمةٍ و قائمةِ مراجع.
• ويعدُ الفصلُ الأولِ: ” النِسَائيةُ و رُوادُها”، خلفيةً تَارِيخِيةً تعريفيةً بمفهومِ النسائيةِ و نشأتِها و انتشارِها كحركةِ عالميةِ و أهمُ مبادئُها و أهدافُها. كما يقدمُ أيضا أهمَ الكُتابِ المنتمينَ لتلك الحركةِ و أهدافِهم التي تظهَر من خلالِ أعمالهمِ الأدبيةِ.
• ويحكي الفصلُ الثاني: ” قصةُ العَرَق كشرارةِ البدايةِ لكتاباتِ النَسائية” قصةَ البطلة ”ديليا” التي تُعاني من اضطِهادِ زَوجِها جَسَدياً و نَفسياً و مادياً، حتي أنه صمَمَ علي طَردِها من بَيتِها لإدخالِ امراةٍ أخُري مكانها. و في نِهايةِ القِصَةِ يلقي ”سايكس” حَتفَهُ علي يَدِ الثُعبانِ الذي أتي به بنَفسِهِ لطَردِ ”ديليا” من المَنزِل.
• ثم يأتي الفصلُ الثِالث: ” الإضطهادُ في المْشْهدِ الرِّوائيِ الأَمْرِيكيِ الحَدِيثُ”، لِيُطْلِعنُا عَلى حياةِ ”هيورستون” و التي تعُد تلكَ الروايةِ توثيقاً لهَا من خلال بَطْلةِ الروايةِ ”جيني”. و تروي الكاتِبةُ على لِسَانِ بَطَلَتِها ما عَانَتُه من كَافةِ أنوَاعِ الإضِّطِهادِ إبتداءً من اضطهادِ الأمِ مروراً بأنواعِ الإضطِهادِ الأخرَى من ”الإضطهادِ الجَسَديِ” و”الإضطهادِ النَفسي” خلالَ زيجاتِها الثلاث و التي انتَهتْ بقتلِ زوجهِا الثالثِ على يديها بعد أنْ كادَ يقتُلها هو إثرَ إصابَتِهِ بمرضِ الصرع.
• و يشهدُ الفصلُ الرابِعِ: ”سلسلةً جديدةً من الإضطهادِ تبدأٌهٌا ميريديان”، الحديثُ عن روايةِ ”ميريديان” و التي تُعدُ أيضاً توثيقاً لحياةِ الكاتبةِ ”ووكر”، حيثُ تخبرُنا عن مدي الإضطهاد الذي تعرضَتْ له مُذْ كانَتْ طفلةً بفقدِ إحدي عينَيها على يدِ احدِ إخوانِها و كيفَ أثرتْ تلكَ الحادثةُ على مسَارِها طوالِ حياتِهَا.
• و يعقدُ الفصلُ الخامسُ: ”هيورستون و ووكر: الموضوعُ و معالجَته ”، مقارنةً بين كلتا الروايتينِ من حيثِ الشَّخصِياتِ و كيفيةِ توظيفِهَا، و من حيثِ التكنيكِ المختلفِ المستخدمِ ، و أيضاً الّلغةِ المستخدمةِ في الكتابةِ.
• و يأتي الفصلُ الأخيـرِ: ”دعوةٌ إلي الحريةِ ” ليتحدثَ عن روايةِ ”امتلاكُ سرُ المتعةِ”، والتي تُناقشُ أحدَ أضلاعِ مثلثِ المحرمات و هو الإضطهادُ الجنسيِ للنساءِ من خلالِ ختانِ الإناثِ. وتوضحُ ”ووكر” أن سرَ المتعةِ يكمُن في كلمةٍ واحدةٍ و هي ”المقاومةُ”، فهي تحثُ جميعَ الفتياتِ و النساءِ على المقاومةِ و تحسينَ أوضاعِهنَ بأنفسهِنَ، كما تدعوهُنَ لتطبيقِ النموذجِ الأمريكيِ باعتبارهِ النموذجُ الأمثلُ كما تراهُ لحريةِ المرأةِ و اثباتُ وجودِهَا.