Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين ثلاث استراتيجيات لتدريس النص الأدبي والأسلوب
المعرفي على تنمية الأداء اللغوي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب
الصف الأول الثانوي /
المؤلف
حرحش، صفوت توفيق هنداوي.
هيئة الاعداد
باحث / صفوت توفيق هنداوي حرحش
مشرف / علي عبد العظيم سلام
مشرف / مصطفى محمد عبد القوي
مشرف / فاروق خليفة أبوزيد
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

تتيح عملية تحليل بنية النص الأدبي الفرصة للمتعلم لتنمية مهارات القراءة لديه في أعلى صورها ، فضلا عن أنه يتيح للمتعلم فرصة الاستماع إلى تفاصيل الصوت وما يحدث به من تنغيم؛ وبالتالي تنمو لديه مهارات الاستماع ، كما أن النصوص الأدبية تستخدم كمنطلق أساسي لتنمية مهارات التعبير الشفوي والكتابي . وعلى الجانب الآخر نجـد أن هناك في مدارسنا شكوى عامة من ضعف الأداء اللغـوي لدى طلابنا ، وتدني مستوى التذوق الأدبي لديهم ويرجع الباحثون ذلك إلى اتباع أساليب تدريسية في تدريس النصوص .وقد أشارت نتائج كثير من الأبحاث التربوية إلى أن ثمة علاقة قوية بين الأساليب المعرفية والتعلم. ويعد الأسلوب المعرفي (الاعتماد /الاستقلال عن المجال ) أكثر الأساليب ارتباطا بتدريس النص الأدبي.
وأمام دعوات الباحثين لاستخدام استراتيجيات جديدة لتحليل النص الأدبي ؛ من أجل علاج مشكلات ضعف الأداء اللغوي والتذوق الأدبي ؛ جاءت فكرة تجريب استراتيجية مقترحة تقوم على التحليل البنيوي للنص الأدبي لتنمية الأداء اللغوي ومهارات التذوق الأدبي. في مقابل استراتيجية موجودة فعلا هي استراتيجة القياس التطبيقي فضلا عن الطريقة التقليدية المطبقة فعلا في المدارس؛ مـن أجـل معرفة أثر تلك الاستراتيجيات على تنمية الأداء اللغـوي وتنمية مهارات التذوق الأدبي.
مشكلة الدراســة :
إن هناك قصـورا فـي الاستراتيجيات التدريسـية المستخدمة في تدريس النصـوص الأدبية لطـلاب الصـف الأول الثانوي؛ حيث تعـمد تلك الاستراتيجيات إلى تناول النص الأدبي بشكل سطحي معتمدة في ذلك على الحـفظ والتلقين ، وتنظر إلى جماليات النـص بوصفها قـواعد آلية فالحس الجمالي يكاد يكـون منعدماً ، كما أنها لا تتيح الفرصة للمتعلم لممارسة اللغة استماعـا وتحـدثا وقـراءة وكتابة ، فضـلا عـن عـدم مراعاة تلك الاستراتيجيات اختلاف الأساليب المعرفية للطلاب .
ويمكن لهذه الدراسة أن تسهم في معالجة هذه المشكلة عن طـريق الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- كيف يمكن بناء استراتيجية التحليل البنيوي المقترحة للنص الأدبي ؟
2- ما أثر التفاعل بين كل من استراتيجية التحليل البنيوي للنص الأدبي ”المقترحة ”واستراتيجية القياس التطبيقي والاستراتيجية التقليدية ، والأسلـوب المعـرفي ( الاعتماد/ الاستقلال عـن المجال ) ، على الأداء اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
3- ما أثر التفاعل بين كل من استراتيجيه التحليل البنيوي للنص الأدبي ”المقترحة” واستراتيجية القياس التطبيقي والاستراتيجية التقليدية ، والأسلوب المعرفي ( الاعتماد/ الاستقلال عـن المجال) ، على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
إجــراءات الدراســة :
تتمثل إجراءات الدراسة فيما يلي :
1- دراسـة تحليلية للأدبيات والدراسات السابقة بغرض تحـديد الإطار النظري للدراسـة.
2-إعــداد أدوات الدراســة .
3- إعـداد دليلي المعلم لتدريس النصـوص الأدبية باستخدام استراتيجية التدريس (المقترحة) واستراتيجية القياس التطبيقي ؛ من أجل تنمية الأداء اللغوي ومهارات التذوق الأدبي .
4- تجريب الاستراتيجية المقترحة واستراتيجية القياس التطبيقي والاستراتيجية التقليدية على ثلاث مجموعات من الطلاب .
5-القياس البعدي للأداء اللغوي ومهارات التذوق الأدبي .
6-التحـليل الإحصـائي للبيانات واستخـلاص نتائـج الدراسـة ومناقشتها وتفسـيرهـا .
نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- اقتراح استراتيجية تدريسية تقوم على التحليل البنيوي للنص الأدبي لتنمية الأداء اللغوي ومهارات التذوق الأدبي .
2- وجود فرق دال إحصائياً بين الطلاب الذين درسوا باستخدام الاستراتيجية المقترحة والطلاب الذين درسوا بالطريقة التقليدية في الأداء اللغوي في الأداء اللغوي لصالح الاستراتيجية المقترحة .
3- وجود فرق دال إحصائياً بين الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية القياس التطبيقي والطلاب الذين درسوا بالطريقة التقليدية في الأداء اللغوي في الأداء اللغوي لصالح استراتيجية القياس التطبيقي .
4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية التحليل البنيوي ”المقترحة” والطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية القياس التطبيقي في الأداء اللغوي في الأداء اللغوي .
5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات الطلاب المستقلين والمعتمدين في الأداء اللغوي بغض النظر عن الاستراتيجية المستخدمة .
6- لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين الأسلوب المعرفي ( الاعتماد / الاستقلال ) والاستراتيجيات الثلاثة في الأداء اللغوي.
7- وجود فرق دال إحصائياً بين الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية التحليل البنيوي ”المقترحة” والطلاب الذين درسوا بالطريقة التقليدية في التذوق الأدبي لصالح الاستراتيجية المقترحة.
8- وجود فرق دال إحصائياً بين الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية القياس التطبيقي والطلاب الذين درسوا بالطـريقة التقليدية في التذوق الأدبي لصالح استراتيجية القياس التطبيقي.
9- عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية التحليل البنيوي ”المقترحة” والطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية القياس التطبيقي في التذوق الأدبي.
10- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات الطلاب المستقلين والمعتمدين في التذوق الأدبي بغض النظر عن الاستراتيجية المستخدمة.
11- لا يوجد تفاعل دال إحصائيا في التذوق الأدبي بين الأسلوب المعرفي ( الاعتماد / الاستقلال ) والاستراتيجيات الثلاثة .
التوصيات والمقترحات :
أ – توصيات الدراسة :
في ضوء إجراءات الدراسة ونتائجها يمكن تقديم التوصيات التالية :
1- إعداد برامج تدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية ؛ من أجل تدريبهم على استخدام كل من استراتيجية التحليل البنيوي المقترحة واستراتيجية القياس التطبيقي في تدريس النصوص .
2- استخدام معلمي المرحلة الثانوية كل من استراتيجية التحليل البنيوي المقترحة واستراتيجية القياس التطبيقي في تدريس النصوص ؛ من أجل تنمية مهارات الأداء اللغوي والتذوق الأدبي لدى الطلاب .
3- إعداد مقاييس تقدير متدرجة لتقييم كتابات طلاب التعليم العام، وأحاديثهم، بحيث لا تُترك الأمور هكذا لتقديرات المعلمين، وانطباعاتهم الذاتية.
4- ابتعاد معلمي المرحلة الثانوية عن التلقين وتحفيظ الطلاب المعلومات ، وجعل المتعلم مشاركا في عملية تعلمه .
ب – مقترحات الدراسة :
تتمثل مقترحات الدراسة فيما يلي :
1- بحث فاعلية استخدام استراتيجية التحليل البنيوي في تدريس اليلاغة على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية .
2- بحث فاعلية استخدام استراتيجية التحليل البنيوي في تدريس القراءة على تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
3- بحث التفاعل بين استراتيجية التحليل البنيوي والأسلوب المعرفي في تدريس البلاغة على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية .
4- بحث التفاعل بين استراتيجية التحليل البنيوي والأسلوب المعرفي في تدريس القراءة على تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
5- بحث التفاعل بين استراتيجية القياس التطبيقي والأسلوب المعرفي في تدريس القراءة على تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية .