الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج للتعلم النشط فى خفض حدة السلوك الإنسحابي لدي المعاقات عقليا القابلات للتعليم، يعاني الأطفال المعاقين عقليا من القصور في المهارات اللازمة لإقامة علاقات إجتماعية ناجحة مع الآخرين، مما يؤدي بهم إلى الإنسحاب بعيدا عن المواقف والتفاعلات الإجتماعية، وعلاوة على ذلك فإن الإنسحاب الإجتماعي لا يقتصر على الأطفال المعاقين عقليا، وإنما قد يمتد إلى آبائهم، حيث يظهر في بعدهم عن أصدقائهم، وأقاربهم، وقد يلجأ آباء هؤلاء الأطفال إلى الإنسحاب بعيدا عن المناسبات الاجتماعية والأماكن العامة تلافيا لنظرة الآخرين لطفلهم المعاق. |