Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الافاده من النسيجات الشعبيه لاستحداث معلقات نسجيه كمكملات للتصميم الداخلي/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
محمد، هاله صلاح الدين عبد الستار.
هيئة الاعداد
مشرف / احمد علي محمود سالمان
مشرف / ،منال سيد احمد محمد
مشرف / احمد علي محمود سالمان
باحث / هاله صلاح الدين عبد الستار محمد
الموضوع
النسيجات الشعبيه. معلقات نسجيه. مكملات للتصميم الداخلي.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 370
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

قد عالجت الباحثة موضوع الرسالة بشقيه النظري العلمي والتطبيقي في
خمسة فصول جاءت علي النحو التالي:
الفصل الأول : ”
وقد تناول أولا : خلفية البحث ، ومشكلته وفروض البحث ،
وأهداف البحث ، وأهمية البحث ، وحدود البحث ،
وٕاج ا رءات البحث وتشتمل على الإطار النظرى
والإطار التطبيقي وكذلك المصطلحات الخاصة
بالبحث .
أما ثانيا فقد تضمن : الد ا رسات السابقة والمرتبطة بموضوع
البحث من د ا رسات تناولت تصميمات وتقنيات
التلى ، وأخرى تناولت الأساليب النسجية الزخرفية
فى مجال النسجيات اليدوية .
الفصل الثاني : ” ووقد تناول أولا : الفنون الشعبية– الرموز التشكيلية ودلالتها–
الت ا رث الشعبي في فنون الحضا ا رت القديمة –
الكليم كمنتج صناعي شعبي_ صناعة الكليم
اليدوي في أسيوط–الأنوال المستخدمة في صناعة
الكليم اليدوي في أسيوط_ الأدوات المستخدمة في
صناعة الكليم اليدوي في أسيوط–الأسلوب
التطبيقي المتبع فى نسيج الكليم اليدوي- ترتيب
نسج المساحات اللونية في الكليم اليدوي- تقسيم مسطح الكليم اليدوي- الشكل النهائي للكليم-
الشروط والمواصفات الفنية للكليم الجيد- الوحدات
الزخرفية المستخدمة في تصميم الكليم- الحل
التشكيلي للوحدات الزخرفية للكليم- نماذج من الكليم
الأسيوطي.
و ثانيا : فن التلى – أماكن أنتاج التلي في محافظه أسيوط–
الأدوات والخامات المستخدمة فى فن التلى –
طريقة عمل غرزة التلى- الوحدات الزخرفية
المستخدمة في تصميمات التلى- الأساليب
المتبعة في تصميم الوحدات.
الفصل الثالث : א
وقد تناول أولا : فن التصميم الداخلي ( مفهومه ووظيفته
وأغ ا رضه )- تعريف التصميم الداخلي- التصميم
الداخلي .....في الماضي- التصميم الداخلي
..والحداثة- اللون المعماري –اللون والطبيعة
والإنسان- الف ا رغات الداخلية- البنية المادية للف ا رغ.
و ثانيا : العمل الفني التشكيلي كمكمل للتصميم الداخلي-
تعريف اللوحة الجدارية- أهمية وعلاقة التصميم
الجداري بالعمارة- القيمة الجمالية للعمل الفني
وحجمه وعلاقته بالمشاهد- جداريات نسجية-
الأعمال النسجية كمكمل للتصميم الداخلي- م ا رحل
إعداد العمل النسجي كمكمل للتصميم الداخلي-
التصميم في التشكيل النسجي - عناصر التصميم-
الأسس الجمالية.
الفصل ال ا ربع : א
ويتضمن: الخامات- الخامات النسجية- الخامات المستخدمة في
الد ا رسة الحالي- التقسيم العام لألياف النسيج. الفصل الخامس : ” تطبيقات البحث ( التجربة البحثية ) ” :
وقد تناول - تصميمات مقترحة الإفادة من النسجيات الشعبية
كمكملات للتصميم الداخلي- الهدف من التجربة - م ا رحل
وخطوات التجربة- مكان التجربة- العدد والأدوات المستخدمة في
التجربة- الخامات المستخدمة في التجربة - عرض صور النتائج
التجربة- وٕاج ا رءات– اختبار صحة الفروض – التحليل
الإحصائي - والنتائج التي توصلت إليها الباحثة ومناقشتها
والتوصيات ثم اتبعت ذلك بقائمة الم ا رجع باللغة العربية واللغة
الإنجليزية وملخص الرسالة باللغة العربية والإنجليزية.