الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول هذا البحث دراسة خصائص التركيب النحوي في روايات نجيب محفوظ ، متخذا من روايات (كفاح طيبة) و (خان الخليلي) و (الشحاذ) نموذجا يمكن من خلاله معرفة الخصائص النحوية التي تتميز بها اللغة الروائية عند أديب نوبل . وتعد هذه الدراسة محاولة لتحليل النص الروائي تحليلا يصفه ويحاول أن يقف على دلالته ، لأن التركيب هدف الدرسين : النحوي و البلاغي . وقد اختار البحث من أعمال نجيب محفوظ ثلاث روايات لتكون مجالا للدراسة ، وهذا الاختيار عشوائي منتظم بحيث تمثل كل رواية مرحلة من المراحل الثلاث التي تشكل العمل الروائي في حياة نجيب محفوظ ، فرواية كفاح طيبة مثال للمرحلة التاريخية (الرومانسية) ، ورواية خان الخليلي مثال لمرحلة الواقعية (الاجتماعية)، ورواية الشحاذ مثال لمرحلة ما بعد الواقعية (الفلسفية ) . وهذه الدراسة وصفية إحصائية تعتمد على رصد الخصائص النحوية للتركيب ، وقد اقتصرت على الخصائص التي تمثل العدول عن الأصل في بناء الجملة أو مل يعرف بالانحراف التركيبي ، وهذا الانحراف يمثل المستوى الفني للغة ، فلغة الأدب تقوم على نوع من الانحراف عن النمط الذي تكفلت علوم اللغة والنحو والتصريف برعايته . ويهدف هذا البحث إلى دراسة الخصائص النحوية المميزة للنص الروائي عند نجيب محفوظ في روايات (كفاح طيبة) و (خان الخليلي) و (الشحاذ) تلك الخصائص التي تعد من وجهة نظر اللغة عدولا عن الأصل وانحرافا عن النمط المثالي وهو ما يبرز فنية اللغة الأدبية وطريقة استثمارها عند محفوظ مع الموازنة من خلال الجداول الإحصائية بين نسبة ورود هذه الخصائص في الروايات الثلاث ومحاولة تفسير اختلاف هذه النسب تفسيرا يرتبط بهدف الكاتب الذي رمى إليه من خلال إبداعه . وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي منهجا للدراسة في رصد الخصائص النحوية التي تمثل العدول عن الأصل في الروايات الثلاث محاولا ألا يقف عند مجرد الوصف بل يتخطاه إلى التحليل والتفسير وصولا إلى الدلالات العميقة المتولدة عن العدول التركيبي . |