Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم فى تركيب البنمية المعرفية وتنمية التحصيل والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيا /
المؤلف
ابراهيم، علاء ثروت مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / علاء ثروت مصطفى ابراهيم
مشرف / ناديه سمعان لطف الله
مشرف / حنان محمود محمد عبده
مناقش / حنان محمود محمد
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

قياس اثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم فى تركيب البنى المعرفية وتنمية التحصيل والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدئية المعاقين سمعيا وقد تكونت مجموعة الدراسة من (16) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السابع الابتدائى المعاقين سمعيا بمحافظتى الاسماعيلية والشرقية وقد تم تقسيمهما الى مجموعتين احداهما ضابطة قوامها ثمانية تلاميذ فى محافظة الاسماعيلية والاخرى تجريبية وقوامها ثمانية تلاميذ فى محافظة الشرقية واستخدمت الدراسة الادوات التالية وجميعها من اعداد الباحث 1- مقياس البنية المعرفية 2- اختبار التحصيل المعرفى 3- مقياس الاتجداهات نحو مادة العلوم ومن اهم النتائج التى تم التوصل اليها توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى تدرس باستخدام خرائط المفاهيم ومحموع رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست باستخدام الطريقة التقليدية وذلك فى التطبيق البعدى لمقياس ابعاد البنية المعرفية وذلك لصالح المحموعة التجريبية توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى بين محموع رتب درجات تلاميذ المحموع التجريبية التى تدرس باستخدام خرائط المفاهيم ومحموع رتب درجات تلاميذ المحموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى وذلك لصالح تلاميذ المحموعة التجريبية.