Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستراتجيات المعرفية المسهمة في أداء مهام الاستدلال المنطقي لدى تلاميذ الصف الآول الثانوي من ذوي المستويات المختلفة من السعة العقلية =
المؤلف
عرفه, سوزان محمد إبراهيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان محمد إبراهيم السيد عرفه
مشرف / آمال أحمد مختار صادق
مشرف / محمد عبد الغفار العميري
مشرف / محمد عبد الغفار العميري
الموضوع
الاستدلال الاستقرائي. المعرفة. المنطق. الادلة المنطقية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1- التعرف على العلاقة بين السعة العقلية لطلاب الصف الاول الثانوى وقدرة الاستدلال المنطقى الرياضى.
2- تحديد الفروق فى الاستدلال المنطقى الرياضى لدى الطلاب الصف الاول الثانوى فى ضوء مستويات السعة المختلفة ( مرتفع، متوسط، منخفض).
3- تحديد استراتيجيات تجهيز المعلومات المسهمة فى اداء مهام الاستدلال المنطقى الرياضى تبعا لمستوى تعقد المهمة.
4- الفروق فىالاستراتيجيات المعرفية المسهمة فى اداء مهام الاستدلال المنطقى الرياضى بين طلاب الصف الاول الثانوى ذوى المستويات المختلفة من السعة العقلية ( مرتفع، متوسط، منخفض) تبعا لزيادة متطلبات المهمة.
منهج البحث :
يعد المنهج الوصفى التخليلى ( الارتباطى - المقارن) انسب مناهج البحث لتحقيق اغراض الدراسة.
عينة البحث :
تكونت عينة الدراسة من تسعين مفحوصا من طلاب الصف الاول الثانوى وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس الامل للغات والعبور التجريبية للغات ومدرسة دار التربية للغات.
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب فى السعة العقلية ودرجاتهم الكلية فى اختبار الاستدلال المنطقى الرياضى.
2- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى المستويات المختلفة من السعة العقلية فى الاستدلال المنطقى الرياضى.
3- تختلف الاستراتيجيات المعرفية المسهمة فى اداء مهام الاستدلال المنطقى الرياضى لدى الطلاب ذوى المستويات المختلفة من السعة العقلية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) وفقا لمستوى تعقد المهمة.