Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات لتوظيف تكنولوجيا الحاسبات في تدريس الرياضيات بالمرحلة الإعدادية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
حامد ،نيفين فرج محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / فارعة حسن سليمان
مشرف / وليم تاوضروس عبيد
مشرف / فارعة حسن سليمان
باحث / نيفين فرج محمود حامد
الموضوع
المرحلة الاعدادية. تدريس الرياضيات. تكنولوجيا الحاسبات.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 486
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب وأداء معلمي المرحلة الإعدادية لمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات الدراسة التالية:
1. برنامج في مهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات لمعلمى المرحلة الإعدادية.
2. اختبار تحصيلي(موضوعي) لقياس مدى اكتساب معلمي المرحلة الإعدادية للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر فى تدريس الرياضيات.
3. إعداد اختبارعملي لقياس مدى اكتساب معلمي المرحلة الإعدادية للجوانب العملية المرتبطة بمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات.
4. بطاقة ملاحظة لقياس أداء معلمي المرحلة الإعدادية لمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات.
وسعت الدراسة إلى اختبار صحة فروض الدراسة التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي (قبل دراسة البرنامج) للاختبار التحصيلى لمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات والتطبيق البعدى (بعد دراسة البرنامج) عند مستوى(0.01) لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي (قبل دراسة البرنامج) للاختبار العملي لمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات والتطبيق البعدى (بعد دراسة البرنامج ) عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدى.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي(قبل دراسة البرنامج) لبطاقة الملاحظة والتطبيق البعدى (بعد دراسة البرنامج) عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدى.
وسارت الدراسة الحالية وفقاً للخطوات التالية:
1. إعداد قائمة لمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات اللازمة لمعلمي المرحلة الإعدادية من خلال:
 الدراسات والبحوث التي تناولت المهارات أو الكفايات اللازمة لاستخدام الكمبيوتر في التدريس بصفة عامة وفى تدريس الرياضيات بصفة خاصة.
 الإطلاع على المراجع المتخصصة في مجال استخدام الكمبيوتر وتطبيقاته بصفة عامة، و برامج ميكروسوفت أوفيس Microsoft office (بوربوينت PowerPoint – اكسل Excel ) بصفة خاصة.
 دراسة أهداف ومحتوى تدريس الرياضيات للمرحلة الإعدادية للعام الدراسى 2004م -2005م.
 استبانة استطلاع أراء العاملين في مجال تدريس الرياضيات من إعداد الباحثة للتعرف على ما يمتلكه معلمي الرياضيات من مهارات فى مجال استخدام الكمبيوتر والتعرف على احتياجاتهم.
 الملاحظة المباشرة لبعض معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لإستخدام الكمبيوتر في تدريس الرياضيات من خلال عمل الباحثة كمسئول معمل أوساط للمرحلة الإعدادية.
 تحليل بعض البرامج التدريبية للمعلمين في مجال استخدام الكمبيوتر.
2. التوصل إلى الصورة النهائية لقائمة مهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر فى تدريس الرياضيات اللازمة لمعلمي المرحلة الإعدادية.
3. إعداد برنامج في مهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات لمعلمي المرحلة الإعدادية.
4. إعداد اختبار تحصيلي(موضوعي) لقياس مدى اكتساب معلمي المرحلة الإعدادية للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر فى تدريس الرياضيات.
5. إعداد اختبار عملي لقياس مدى اكتساب معلمي المرحلة الإعدادية للجوانب العملية المرتبطة بمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات.
6. إعداد بطاقة ملاحظة لتقويم أداء معلمي المرحلة الإعدادية في مهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات.
7. اختيار عينة الدراسة:
تم اختيار مجموعة تكونت من(15) معلماً من معلمي الرياضيات للمرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبية.
8. إجراء التطبيق القبلي للاختبار التحصيلى، والاختبار العملي، في مهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات، وبطاقة الملاحظة على مجموعة معلمي الدراسة.
9. تطبيق برنامج في مهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات لمعلمي المرحلة الإعدادية باستخدام أسلوب المحاضرة والبيان العملي.
10. إجراء التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، والاختبار العملي، فى مهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات، وبطاقة الملاحظة على مجموعة معلمي الدراسة.
11. التوصل إلى النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها.
12. تقديم بعض التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة.
وأثبتت نتائج الدراسة ما يلي:
1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي (قبل دراسة البرنامج) للاختبار التحصيلى لمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات والتطبيق البعدى (بعد دراسة البرنامج) عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدى.
2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي(قبل دراسة البرنامج) للاختبار العملي لمهارات توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر في تدريس الرياضيات والتطبيق البعدى(بعد دراسة البرنامج) عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدى.
3. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي(قبل دراسة البرنامج) لبطاقة الملاحظة والتطبيق البعدى (بعد دراسة البرنامج) عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدى.