Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد في مصر رؤية مستقبلية /
المؤلف
المحلاوى, راند السيد.
هيئة الاعداد
باحث / راند السيد المحلاوى
مشرف / صلاح الدين ابراهيم معوض
مشرف / ابراهيم السيد العويلي
باحث / راند السيد المحلاوى
الموضوع
الجامعات والكليات - مصر. التعليم المفتوح - مصر. التعليم الجامعي. التعليم المفتوح عن بعد.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
502 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدف الدراسة الحالية :
1- توضيح الإطار المفاهيمي للتعليم الجامعي المفتوح عن بعد وجودته.
2- إبراز أهم التجارب العالمية (الأجنبية والعربية) في مجال جودة التعليم الجامعي المفتوح عن بعد.
3- وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد في مصر.
أهمية الدراسة :
1- أنها تأتي استجابة لتوصيات عديد من الدراسات والبحوث والمؤتمرات التي نادت بضرورة تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد في مؤسسات التعليم المصري والعربي.
2- قد تفيد المسئولين عن التعليم الجامعي المصري في وضع السياسات والإجراءات اللازمة لتطبيق نظام التعليم الجامعي المفتوح عن بعد بمستوى الجودة المطلوب.
3- تقديم تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد. منهج الدارسة : المنهج الوصفي أدوات الدراسة: قامت الباحثة بتصميم استبانه بهدف التعرف على متطلبات تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد بمصر. عينة الدراسة : بعض الطلاب والمسئولين عن التعليم الجامعي المفتوح عن بعد (أعضاء هيئة التدريس، الإداريين بالمراكز) في كلُ من: جامعة القاهرة، وجامعة المنصورة، وجامعة سوهاج. نتائج الدراسة :
• أن التعليم الجامعي المفتوح عن بعد هو نظام تعليمي يعمل على إتاحة التعليم لكل فرد راغب فيه، وقادر عليه، بغض النظر عن سنه أو جنسه أو مؤهله.
• يستمد التعليم الجامعي المفتوح عن بعد فلسفته من الإطار الثقافي للمجتمع المقام فيه.
• أن التعليم الجامعي المفتوح عن بعد له طبيعته التي تميزه عن باقي أنماط التعليم الأخرى ومنها ما يلي : يستهدف فئات متعددة من المتعلمين مع مراعاة الفروق الفردية بينهم، ويتميز بالمرونة في تحديد المكان والزمان والمحتوى التعليمي، ويستخدم الإنترنت كوسيلة لتقديم المقررات التعليمية، والتفاعل بين الطلاب.