Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض مشكلات المرأة العاملة في المجال التعليمي :
المؤلف
السعيد, رانيا السعيد عبدالهادي.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا السعيد عبدالهادي السعيد
مشرف / حسـن محمد إبراهيم حسان
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
باحث / رانيا السعيد عبدالهادي السعيد
الموضوع
المرأة العاملة - أحوال اجتماعية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما أهم المشكلات التي تعاني منها المرأة العاملة في المجال التعليمي؟ ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الآتية (1)ما أهم توجهات الفكر التربوي الحاكم لقضية عمل المرأة؟
(2)ما الأطر الفكرية الحاكمة لمهنة التعليم؟
(3)ما واقع عمل المرأة في المجال التعليمي داخل المجتمع؟
(4)هل تختلف مشكلات المرأة العاملة في المجال التعليمي باختلاف ( الحالة الاجتماعية للمرأة / مكان إقامتها / نوع العمل / التخصص الدراسي)؟
(5)ما أهم المتطلبات التربوية اللازمة للتغلب على المشكلات التي تواجه المرأة العاملة في المجال التعليمي؟
أهداف الدراسة
يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في وضع تصور مقترح لمواجهة المشكلات التي تعانى منها المرأة العاملة في المجال التعليمي وذلك من خلال:
(1)إبراز توجهات الفكر التربوي الحاكم لقضية عمل المرأة داخل المجتمع.
(2)التعرف على الأطر الفكرية الحاكمة لمهنة التعليم.
(3)الوقوف على واقع عمل المرأة في المجال التعليمي داخل المجتمع.
(4)معرفة مدى تأثير كل من (الحالة الاجتماعية للمرأة / مكان إقامتها / نوع العمل / التخصص الدراسي) على مشكلات المرأة العاملة في المجال التعليمي.
(5)تحديد أهم المتطلبات التربوية اللازمة للتغلب على المشكلات التي تواجه المرأة العاملة في المجال التعليمي.
أهمية الدراسة
تأتي أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
(1)أهمية دور المرأة في المجتمع، يجعل هناك مبرراً للاهتمام بدراسة مشكلاتها.
(2)ندرة الدراسات الميدانية والبحوث التي تتناول بالدراسة والتحليل مشكلات المرأة العاملة في المجال التعليمي.
(3) قد تساعد الدراسة بعض الجهات المسئولة عن رعاية المرأة في معرفة أهم المشكلات التي تواجه المرأة العاملة في المجال التعليمي.
منهج الدراسة
تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم للدراسة، حيث إن طبيعة الدراسة والبيانات المراد الحصول عليها تحتاج منهجا وصفيا يستند إلى الدراسة الميدانية التي يتم جمع البيانات من خلالها ثم تحليل وتفسير تلك البيانات في ضوء الفكر الحاكم لها.
أدوات الدراسة
تتمثل في استبانة موجهة إلى عينة من النساء العاملات بمدارس الثانوي العام بمحافظة الدقهلية وقدمت في ثلاث صور (إحداها للمديرات والثانية للمعلمات، والثالثة للإداريات).
عينة الدراسة: تتمثل في عدد من المعلمات والمديرات والإداريات العاملات بمدارس الثانوي العام بمحافظة الدقهلية.
نتائج الدراسة: من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1-تواجه النساء العاملات في المجال التعليمي عدد من المشكلات التنظيمية تتمثل في كثرة حالات التغيب عن العمل، وضعف ثقة الإدارة بقرارات المعلمات، وضعف قدرة المعلمات على إنجاز بعض الأعمال المدرسية في الوقت المناسب، وكثرة الأعباء الوظيفية.
2-مشكلات شخصية تتمثل في ضعف الثقة بالنفس وضعف الحافز وصعوبة التوفيق بين العمل والأسرة، والتوتر الناتج عن تعدد الأدوار.
3-مشكلات اقتصادية وتتمثل في ضعف الراتب وارتفاع تكاليف المعيشة، وضعف المكافآت، وزيادة معدل الإنفاق.
4-مشكلات اجتماعية وتتمثل في قلة تفهم بعض الأزواج لطبيعة عمل المرأة، إهمال الأولاد، التقصير في العلاقات والواجبات الاجتماعية، ضعف التقدير المعنوي من الآخرين.
5-مشكلات داخل محيط العمل وتتمثل في كثرة أعمال الشغب والعنف من قبل الطلاب، زيادة كثافة الطلاب داخل الفصول، نقص المواد والأجهزة والوسائل التعليمية.
6-شكلات المعلمات مع كادر المعلم وتتمثل في ضعف الحوافز المادية للمعلمة.
7-مشكلات العمل المؤقت وتتمثل في ضعف الإحساس بالأمان الوظيفي وضعف المرتبات وكثرة الانتدابات بين المدارس.