Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام التمرينات النوعية على تعلم المهارات الأساسية والتوافق النفس اجتماعى لتلميذات المرحلة الإعدادية فى ضوء تعديلات قانون كرة السلة /
المؤلف
فرج, بسمة ابراهيم ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة إبراهيم إبراهيم فرج
مشرف / عمرو حسن أحمد بدران
مشرف / عماد محمد سيد عبدالمجيد
مشرف / حسانين عبدالهادى حسانين
الموضوع
كرة السلة. التربية البدنية. المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

لما كانت كرة السلة من الألعاب الجماعية التى تتطلب ممارستها تعلم العديد من المهارات الأساسية، (التمرير - التنطيط والمحاورة – التصويب - الارتكاز - الخداع – التصويب-مسك واستلام الكرة – وقفة الاستعداد الدفاعية – التحركات الدفاعية)، والتى بدونها لا تتحقق فاعلية الممارسة؛ فضلاً عن إن كرة السلة يعتمد نجاح الفريق فيها على تعاون أعضائه فى أداء المهارات فمثلاً لا يمكن أن ينجح لاعب فى التصويب إلا إذا قام زميله بإعداد الكرة له أو تمريرها بصورة سليمة تعتمد فى الأساس على تعلم تلك المهارة من قبل, كذلك تتضح العلاقة بين المجال المهارى والاجتماعى فى أنه إذا لم تتواجد الألفة والتعاون بين التلميذات قد يظهر ذلك فى انخفاض مستوى أداء المهارات، وكذلك أنه إذا لم يكن توافقهم معًا اجتماعياً بالصورة السليمة قد يؤدى إلى عدم مواصلة التعلم فى هذه الرياضة، وكذا فإن تعديل بعض مواد القانون مثل مقاييس الملعب التى كانت تمثل(طول26 متراً ,وعرض14متراً),وأصبح الآن(طول28 متراً , عرض15 متراً), ووزن الكرة الذى كان سابقاً(450 :500 جراماً), وأصبحت الآن(600: 650 جراماً) وبُعد خط الرمية الحرة عن لوحة الهدف ومسافة ارتفاع السلة عن الأرض؛ الأمر الذى يؤثر فى طبيعة أداء المهارات، ومن ثم طبيعة تعلمها.
أهدف البحث: يهدف البحث الحالى إلى التعرف على تأثير استخدام التمرينات النوعية على تعلم المهارات الأساسية والتوافق النفس – اجتماعى لتلميذات المرحلة الاعدادية فى ضوء تعديلات قانون كرة السلة.
منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج التجريبى وكذا المنهج الوصفى.
مجتمع وعينة البحث:
يمثل مجتمع البحث تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامها 30 تلميذة مقيدًة بالمدرسة للعام الدراسى 2011م/2012م بمدرسة الإعدادية بنات بدكرنس التابعة لإدارة دكرنس التعليمية – مديرية التربية والتعليم بالدقهلية موزعة بالتساوى بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
استنتاجات البحث:
•بناء مقياس التوافق النفس- اجتماعى لتلميذات المرحلة الإعدادية وتقنينه، والبالغ عدد عباراته الـ 39، تمثل 4 أبعاد، ويمكن عن طريقه تعرف التلميذه بمستوى توافقها النفسى والاجتماعى، وكذلك معرفة الفروق بين الفئات المختلفة؛ الأمر الذى يمكَّن المعلم عامة ومعلم التربية الرياضية بخاصة من توجيه وإرشاد تلاميذه نحو جوانب القصورالتى يعانون منها.
•تصميم برنامج تمرينات نوعية، والمكون من أربعة أجزاء رئيسة، وهى: الإحماء ، التمرينات النوعية، الجزء الرئيس (التعليمي والتطبيقي)، الختام ؛ أسهم فى تحسين الأداء المهارى و التوافق النفس ، اجتماعى للعينة قيد البحث.
توصيات البحث:
•ضرورة تطبيق برنامج التمرينات النوعية قيد البحث على مراحل التعليم المختلفة وذلك لما له من أثر تعليمى إيجابى .
•ضرورة تطبيق مقياس التوافق النفس- اجتماعى على تلميذات المرحلة الإعدادية وذلك لما له من تأثير إيجابى فى تحسين التوافق النفسي والاجتماعى لديهم.