![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بكل من العدوانية والدوجماطيقية لدى طلاب الجامعة. وقد تكونت العينة من (300) طالبًا بجامعة المنصورة وقد تم تقسيمهم من حيث الجنس إلى (150) من الطلاب و(150) من الطالبات ومن حيث التخصص (150) من الكليات النظرية و(150) من الكليات العملية وذلك بالفرق الأربع وقد تراوحت أعمارهم ما بين(18-25)عاماً. وقد استخدمت الباحثة مقياس الأفكار اللاعقلانية”إعداد عماد أحمد حسن، 2006” ومقياس العدوانية للمراهقين والشباب ”إعداد آمال عبد السميع باظه، 2003” ومقياس الدوجماطيقية ”إعداد إبراهيم على إبراهيم وعبد الرحمن سيد سليمان،1992”. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الأفكار اللاعقلانية والعدوانية. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الأفكار اللاعقلانية والدوجماطيقية. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب والطالبات فى الأفكار اللاعقلانية لصالح الطالبات. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب والطالبات فى العدوانية لصالح الطلاب. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب والطالبات فى الدوجماطيقية لصالح الطالبات. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الكليات النظرية والعملية فى الأفكار اللاعقلانية لصالح طلاب الكليات النظرية.ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الكليات النظرية والعملية فى العدوانية. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الكليات النظرية والعملية فى الدوجماطيقية لصالح طلاب الكليات النظرية. |