الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى :- -تقويم فعالية البرنامج السيكو درامى فى التخفيف من الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال الصم بالمرحلة العمرية (9-12) سنة. -الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث فى الشعور بالوحدة النفسية. الكشف عن استمرارية تأثير فاعلية البرنامج السيكودرامي فى التخفيف من الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة البحث التجريبية بعد الانتهاء من البرنامج السيكودرامي بشهر. عينة البحث:-تكونت عينة البحث من(20) طفلا وطفلة من تلاميذ وتلميذات مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بكفر الدوار محافظة البحيرة ممن لديهم درجة مرتفعة من الشعور بالوحدة النفسية فى المرحلة العمرية من (9:12) عاما. واستخدم فى البحث الأدوات التالية: 1-مقياس الشعور بالوحدة النفسية (إعداد الباحث) 2-البرنامج السيكودرامي. (إعداد الباحث) 3-مقياس الذكاء لرافن. 4-استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. (إعداد الباحث) ولقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم فى كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية (من قصور فى تحقيق التواصل الإجتماعى، الميل إلى العزلة، عدم الثقة بالنفس، قصور فى تكوين الصداقات) فى اتجاه أطفال المجموعة التجريبية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي فى الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية ( من قصور فى تحقيق التواصل الاجتماعي، الميل إلى العزلة، عدم الثقة بالنفس، قصور فى تكوين الصداقات) فى اتجاه القياس البعدى. -لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال الصم الذكور والاناث بالمجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية (من قصور فى تحقيق التواصل الاجتماعي، الميل إلى العزلة، عدم الثقة بالنفس، قصور فى تكوين الصداقات) بعد تطبيق البرنامج. - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية (من قصور فى تحقيق التواصل الاجتماعي، الميل إلى العزلة، عدم الثقة بالنفس، قصور فى تكوين الصداقات) بين القياس البعدى والقياس التتبعي لتطبيق البرنامج. |