الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تقصى فعالية نموذج التعلم البنائى فى تعديل التصورات البديلة وتنمية القدرات الذهنية فى الفيزياء الزراعية، ولتحقيق الهدف من الدراسة نفذت تجربة الدراسة على ثلاث مراحل هى : مرحلة الدراسة الاستطلاعية : أجريت بهدف بناء وتقنين ادوات الدراسة (إعداد الباحث) وهى إختبار التصورات البديلة فى مادة الفيزياء الزراعية (من النوع المقالى مفتوح النهاية), وإختبار القدرات الذهنية فى الفيزياء الزراعية (من نوع الاختيار من متعدد). مرحلة الدراسة التشخيصية : أجريت بهدف تشخيص وتحديد التصورات البديلة لدى طلاب الصف الاول الثانوى الزراعى عن المفاهيم والظواهر الطبيعية المتضمنه بوحدة الحرارة بمقرر الفيزياء العامه فى الفصل الدراسى الثانى لعام 2009, 2010م وتم اختيار عينة عشوائية من مدرسة قلين الثانوية الزراعية ومدرسة كفر الشيخ الثانوية الزراعية, وبلغت (200) طالب ثم طبق إختبار التصورات البديلة عليهم عقب دراسة المحتوى, تلى ذلك تصحيح إجابات الطلاب عن أسئلته لتحديد تصوراتهم البديلة وحساب النسبة المئوية لتكرار شيوعها لديهم. مرحلة الدراسة التجريبية : وأجريت بهدف التعرف على مدى فعالية التدريس باستخدام نموذج التعلم البنائى فى تعديل التصورات البديلة وتنمية القدرات الذهنية فى الفيزياء لدى طلاب الصف الاول الثانوى الزراعى, ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من مدرسة كفر الشيخ الثانوية الزراعية بلغت (140) طالب وطالبة. |