Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعًّالية استخدام برنامج وسائط متعددة لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى عينة من الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى العام من خلال تدريس مادة الحاسب الالى\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
مرجان ،أسامة زاهيان توفيق.
هيئة الاعداد
مشرف / فارعه حسن محمد
مشرف / يسرى عفيفى عفيفى
مشرف / فارعه حسن محمد
باحث / أسامة زاهيان توفيق
الموضوع
الوسائط المتعددة. حل المشكلات. المرحلةالثانوية ماوراء المعرفة.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 197
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

المرحلة الثانوية هي مرحلة تعليمية مهمة وتزداد أهميتها في عصر العولمة واقتصاد المعرفة ، حيث تزداد الحاجة إلى الأفراد القادرين على العمل وفقاً للمعطيات التكنولوجية الحديثة والقادرين أيضاً على مواصلة تعلمهم للتوافق مع المستجدات التكنولوجية والمعرفية المتسارعة ، لذا أضحى مقياس تقدم الأمم بمدى استيعاب أبنائها في التعليم وقدرتهم على المنافسة عالمياً
والمرحلة الثانوية مرحلة مفصلية في السلم التعليمي فهي امتداد لما قبلها من تعليم أساسي وممهدة لما بعدها من تعليم عالي وجامعي وهى أيضاً مرحلة مفصلية في حياة الفرد فهي إما أن تدفع به إلى حياة العمل أو البطالة أو تهيئ له فرصة للتعليم العالي والجامعي .
ومن هنا كان لا بدًّ من الإهتمام بطلاب هذه المرحلة ومحاولة مساعدتهم على مواجهة التغييرات السريعة وثورة المعلوماتية والعمل على بناء جيل باحث ومستكشف للمعلومات وقادر على توظيف المعرفة العلمية الحديثة لصالح المجتمع . ويقع العبء الأكبر على المدرسة وما تقدمة من طرق وأساليب ووسائل تدريسية مختلفة بهدف تزويد المتعلمين بمهارات التفكير العليا
لذا أصبح من أهداف عملية التعليم والتعلم تدريب الطلاب كيف يفكرون من خلال تنمية قدراتهم على كيفية التفكير في التفكير Metacognition ؟ وكيفية معالجة المعلومات والبحث عنها وكيفية الإستفادة منها في مواقف الحياة المختلفة حيث يلاحظ أن بعض الطلاب لا يعون عمليات تفكيرهم أثناء التفكير ولا يستطيعون وصف الخطوات أو التسلسل الذي يستخدمه قبل أو أثناء وبعد حل المشكلة ونادراً ما يخططون لتفكيرهم أو يتأملوه وهذا عدم الوعي بما وراء المعرفة
وتتضمن مهارات ما وراء المعرفة :
1- مهارات التنظيم الذاتي وتضم ( مهارة الوعي بالقرار اللازم لإنجاز المهمة – الاتجاهات الإيجابية – الوعي الدقيق بمتطلبات إنجاز المهمة)
2- المهارات المناسبة لأداء المهام الأكاديمية ( المعرفة التقريرية – المعرفة الإجرائية – المعرفة الشرطية )
3- مهارات الضبط الإجرائي ( مهارة التقويم – مهارة التخطيط – مهارة عملية التنظيم )
وسوف يتم تنمية هذه المهارات من خلال برنامج وسائط متعددة تفاعلية يتوافر فية شروط إنتاج البرمجيات .
مشكلة الدراسة :
من خلال الزيارات الميدانية التى قام بها الباحث لعدد معين من المدارس لاحظ التركيز على جانب واحد من جوانب العمليات العقلية ( الذاكرة ) وإهمال بقية العمليات العقلية الأخرى للإنسان كالقدرة على التحليل ، والتركيب ، والتطبيق ، والتقويم ، وكذلك إهمال مهارات التفكير وقتل روح الإبتكار والتجديد لدى الطلاب ونظراً لأن كل ذلك سواء فى الطرق التقليدية المتبعة ومع ما يصاحبها من أنشطة لا تساعد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة وما يتبعها من مهارات التفكير المختلفة .
وبالتالى فإن الدراسة تحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى :
ما فعالية استخدام برنامج وسائط متعددة تفاعلية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى عينة من الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي من خلال تدريس مادة الحاسب الآلي ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما مهارات ما وراء المعرفة اللازمة للطلاب المتفوقين ؟
2- ما أثر استخدام برنامج وسائط متعددة تفاعلية على اكتساب مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي عند تدريس الباب الأول من مادة الحاسب الآلى ؟
3- ما أثر استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية على تحسين التحصيل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الحاسب الآلى ؟
4- ما علاقة تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب بتنمية قدرتهم على التحصيل الدراسي ؟
حدود الدراســــــــــة
اقتصرت الدراسة على المقارنة بين استخدام برنامج وسائط متعددة تفاعلية فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والطريقة المعتادة ويلتزم الباحث بالحدود التالية :.
1- الفصل الأول والثاني من مادة الحاسب الآلي للصف الأول الثانوي العام ( 2009 -2010 ) .
2- تقتصر الدراسة على عينة من الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي بمدرسة المنيا الثانوية الجديدة بنين إدارة المنيا – محافظة المنيا- وتقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة
3- استراتيجيات ما وراء المعرفة التي تستخدم في عملية التعليم والتعلم ومنها خرائط المفاهيم – التعلم التعاوني – إستراتيجية التساؤل الذاتي – إستراتيجية لعب الأدوار – العصف الذهني .
4- ثلاث مهارات كبرى لمهارات ما وراء المعرفة هي مهارات التنظيم الذاتي ، ومهارات أداء المهام الأكاديمية ، ومهارات الضبط الإجرائي ، والمهارات المتفرعة من كل مهارة من المهارات السابقة .
5- اختبار تحصيلي لقياس مهارات ما وراء المعرفة من خلال المادة العلمية التي تم عرضها في الفصلين الأول والثاني من مقرر الحاسب الآلى للصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2009 – 2010 .
مجموعة الدراسة :
تمثلت عينة الدراسة في ( 70 ) طلالباً من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة المنيا الثانوية الجديدة بنين إدارة المنيا – محافظة المنيا .
وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين :
1- المجموعة التجريبية ( 35 طالباً ) وقامت بدراسة الفصلين الأول والثاني من خلال برنامج وسائط متعددة فائقة .
2- المجموعة الضابطة ( 35 طالباً ) وقامت بدراسة الفصلين الأول والثاني طبقاً للطريقة المتبعة في المدارس .
أدوات الدراسة :
استخدم الباحث الأدوات التالية :
1- مقياس مهارات ما وراء المعرفة ( من إعداد الباحث )
وذلك لقياس المهارات الكبرى لما وراء المعرفة وهى مهارات التنظيم الذاتي – المهارات المناسبة لأداء المهام الأكاديمية – مهارات الضبط الإجرائي والمهارات الفرعية المتفرعة من كل مهارة من المهارات السابقة
2- اختبار تحصيلي ( من إعداد الباحث )
حيث أشتمل على :
‌أ- أسئلة اختيار من متعدد .
‌ب- أسئلة التكملة المقيدة .
‌ج- أسئلة الصواب والخطأ .
‌د- أسئلة إعادة الترتيب .
هـ- أسئلة المزاوجة
لقياس التحصيل لدى الطلاب من خلال اختبار
فروض الدراســــــة
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات ما وراء المعرفة البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
3- توجد علاقة إرتباط موجبة بين مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي
إطار الدراسة وتنظيمه :
تم تنظيم الدراسة وفقاً للفصول التالية :
الفصل الأول : وتناول مشكلة الدراسة وأبعادها :
- مقدمــــــــــــة .
- مشكلة الدراســـــــة .
- فروض الدراســــــة .
- أهمية الدراســـــــة .
- أهداف الدراســـــــة .
- حدود الدراســــــــة .
- مصطلحات الدراســـــة
- إجراءات الدراســــــة .

الفصل الثاني : وهو الإطار النظري للبحث وتضمن :
دور الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى المتفوقين عقلياً
• مقدمة
أولاً : الوسائط المتعددة التفاعلية :
• ماهية الوسائط المتعددة التفاعلية .
• الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة – والوسائط المتعددة التفاعلية – والوسائط الفائقة .
• عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية .
• المبادئ العامة للتصميم باستخدام نظم تأليف الوسائط المتعددة
• العوامل المؤثرة في برامج تأليف الوسائط المتعددة .
• الاتجاهات الحديثة في برامج تأليف الوسائط المتعددة .
• مكانة المعلم من برامج تأليف الوسائط المتعددة .
• التدريس باستخدام الوسائط المتعددة .
• الوسائط المتعددة والتعلم الذاتي .
• معوقات استخدام الوسائط المتعددة .
• خصائص الوسائط المتعددة .
• أهمية الوسائط المتعددة التفاعلية للمتفوقين عقلياً .
• أهمية الوسائط المتعددة التفاعلية لتفعيل تعليم وتعلم الفائقين عقلياً .
ثانياً : ما وراء المعرفة .
• ماهية ما وراء المعرفة .
• مكونات وعناصر ما وراء المعرفة .
• مهارات ما وراء المعرفة .
• استراتيجيات ما وراء المعرفة .
• الخطوط الفاصلة بين مهارات ما وراء المعرفة واستراتيجيات ما وراء المعرفة .
• المبادئ الأساسية المتعلقة بإتقان مهارات ما وراء المعرفة .
• المعرفة وما وراء المعرفة عمليتان عقليتان .
• أهمية تنمية التفكير في التفكير .
ثالثاً : المتفوقون عقلياً
• ماهية المتفوقين عقلياً .
• العبقرية – الموهبة – التفوق – الإبداع – الذكاء .
• الخصائص المميزة للمتفوقين عقلياً .
• المتفوقون عقلياً والذكاءات المتعددة .
• الأهمية التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة وارتباطها وعلاقتها بمهارات ما وراء المعرفة .
• المتفوقون عقلياً ومهارات ما وراء المعرفة .
• آليات إكتشاف المتفوقين عقلياً .
• المحاور الرئيسية لرعاية الفائقين عقلياً .
• الأساليب التربوية والتنظيمية لرعاية الفائقين عقلياً .
• إعداد معلم الموهوبين والفائقين
• الصفات العامة لمعلم المتفوقين .
الفصل الثالث ( إعداد أدوات الدراسة )
- مقدمة
اولاً : إعداد قائمة بمهارات ما وراء المعرفة للطلاب المتفوقين وذلك عن طريق :
1- الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة ومراجعة الإدبيات السابقة
ثانيا : تصميم برنامج باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية يساعد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب المتفوقين ( عينة البحث ) من خلال الإجراءات التالية :.
1- إختيار المحتوى العلمى .
2- تحليل المحتوى العلمى .
3- إعداد السيناريو الخاص بالبرنامج .
4- تنفيذ البرنامج بإستخدام أحد برامج التأليف .
5- إعداد دليل للمعلم .
6- إعداد كتاب الطالب وإرفاقة بالاسطوانة المدمجة .
ثالثاً : إعداد أدوات التقويم .
1- مقياس مهارات ما وراء المعرفة .
2- الاختبار التحصلى .
الفصل الرابع ( الدراسة التجريبية ونتائجها )
مقدمة
اولاً : إجراءات تجربة البحث
1- الهدف من تجربة الدراسة .
2- التصميم التجريبى للبحث .
3- متغيرات الدراسة .
4- إختيار عينة الدراسة .
5- التطبيق القبلى لأدوات الدراسة : .
التأكد من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة فى :
أ‌- العمر الزمنى .
ب‌- التطبيق القبلى لمقياس مهارات ما وراء المعرفة .
ج- المستوى التحصيلى القبلى ( من خلال الإختبار التحصيلى ) .
6- القائم بعملية التدريس
7- التدريس للمجموعتين التجريبية والضابطة
8- التطبيق البعدى .
9- المعالجة الإحصائية .
اولاً : المقارنة بين نتائج التطبيق القبلى والبعدى للمجموعتين الضابطة والتجريبية :
أ‌- المقارنة بين نتائج التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعتين الضابطة والتجريبية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة .
ب‌- المقارنة بين نتائج التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعتين الضابطة والتجريبية لاختبار التحصيل .
ثانياً : نتائج التطبيق البعدى :
أ‌- المقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات ما وراء المعرفة وتفسير النتائج .
ب‌- المقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التحصيل فى التطبيق البعدى وتفسير النتائج .
ثالثاً : دراسة الإرتباط بين إمتلاك مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسى فى مادة الحاسب الآلى وتفسيرها .
رابعاً : ملاحظات على إجراء التجربة :
- ملاحظات خاصة بالمعلم .
– ملاحظات خاصة بالطلاب
الفصل الخامس : تناول ملخص الدراسة وتضمن :
- مقدمة .
- مشكلة الدراسة .
- حدود الدراسة .
- عينة الدراسة .
- أدوات الدراسة .
- فروض الدراسة .
- إطار الدراسة وتنظيمه .
- نتائج الدراسة .
- توصيات الدراسة .
- دراسات وأبحاث مقترحة .
نتائج الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات ما وراء المعرفة البعدى لصالح المجموعة التجريبية نتيجة تطبيق برنامج وسائط متعددة تفاعلية مع طلاب المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التحصيل الدراسى البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية نتيجة تطبيق برنامج وسائط متعددة تفاعلية مع طلاب المجموعة التجريبية
3- توجد علاقة إرتباط موجبة بين مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسى ”
توصيات الدراسة :
فى ضوء ما أسفرت عنة نتائج الدراسة يوصى الباحث بما يلى :
1- تفعيل دور البرمجيات فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة .
2- تفريد التعلم لتلبية الإحتياجات الفردية للمتعلم بشكل عام والطالب المتفوق بشكل خاص .
3- التركيز على التعلم بدلاً من التدريس .
4- تشجيع الطلاب على ممارسة مهارات ما وراء المعرفة فى حياتهم العلمية والعملية .
5- إعادة تعريف لدور المعلم وإعادة هيكلة مهنة التعلم الذاتى .
6- الإهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية التى تساعد على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب .
دراسات وأبحاث مقترحة :
فى ضوء نتائج هذه الدراسة يقترح الباحث إمكانية القيام بالدراسات التالية :
1- دراسة فعالية الوسائط المتعددة الفائقة ( Hypermedia ) على تنمية عمليات العلم والتفكير الإبتكارى لدى الفائقين عقلياً .
2- إجراء العديد من الدراسات لإستخدام برامج الوسائط المتعددة التفاعلية لتنمية مهارات ما وراء المعرفة من خلال مواد دراسية مختلفة .
3- إجراء دراسة مماثلة على عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية والإعدادية .
4- استخدام إستراتيجيات مختلفة لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب الفائقين .
5- أثر تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى ضوء حل المشكلات على تحسين أداء التلاميذ فى موضوعات أخرى من المناهج المقررة .