![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث أثر استخدام برنامج وسائل متعددة في تنمية بعض مفاهيم الجغرافيا لدى التلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام برنامج الوسائل المتعددة في تنمية بعض مفاهيم الجغرافيا لدى التلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وتم تحديد قائمة المفاهيم الجغرافية المتضمنة 21 مفهوما، كما تم بناء اختبار تحصيلي للمفاهيم الجغرافية المتضمنة في برنامج الوسائل المتعددة. وتم تصميم وبناء البرنامج التعليمي باستخدام الوسائل المتعددة في ضوء نموذج كمب، وبعد تحكيم البرنامج تم تطبيقه على عينة مكونة من (54) تلميذا من تلاميذ المرحلة المتوسطة الصم بمعهد الأمل في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية. وقد توصل البحث للنتائج التالية: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الاختبار التحصيلى لمفاهيم الجغرافيا في التطبيق القبلي والبعدي وذلك لصالح التطبيق البعدي وهذا يعنى أن الفرض الأول تحقق ولبرنامج الوسائل المتعددة للتلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة تأثير ذو دلالة على تحصيل المجموعة التجريبية ويشير إلى تطوير مستوى فهم (استيعاب) بعض مفاهيم الجغرافيا. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات الاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية ، وهذا يعنى أن لبرنامج الوسائل المتعددة للتلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة تأثير ذو دلالة على تحصيل المجموعة التجريبية ويشير إلى تطوير مستوى فهم (استيعاب) بعض مفاهيم الجغرافيا. 3. هناك أثر إيجابي لبرنامج الوسائل المتعددة في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية للتلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. |