Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة التعرض للإعلان التليفزيوني بالسلوك الشرائى:
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
الجداوى،مروى يوسف عبد المنعم.
هيئة الاعداد
مشرف / نجوى عبد السلام فهمى
مشرف / سلوى محمد يحيى العوادلى
مشرف / نجوى عبد السلام فهمى
باحث / مروى يوسف الجداوى
الموضوع
السلوك الشرائى. محافظة القاهرة. الاعلان التليفزيونى.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:419
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الإتصال والإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

مشكلة البحث :نتيجة لإزدياد الإنفاق الإعلاني وٕاهتمام كلا من المنتجين والعاملين بصناعة الإعلانات أصبح الإعلان من المضامين الهامة التي نتعرض لها في كافة الوسائل الإعلامية ، سواء المرئية منها
أو المسموعة أو المقرؤة ، الإ أن للإعلان التلفزيوني أهمية كبيرة نظ ا ر لما له من م ا زيا يتمتع بها
وتأثي ا رت كبيرة على الجماهير المستهدفة أيا كانت. ، فأسرع و أفضل وسيلة في نظر كثير من
المنتجين للوصول لجماهيرها المستهدفة هي الإعلان التلفزيوني.
ونتيجة لهذا بدأ الإهتمام بالد ا رسات التي تهتم بمعرفة تأثير الإعلان بشكل عام على الجماهير
المستهدفة ، والإعلان التلفزيوني بشكل خاص ، من هنا جاءت هذه الد ا رسة كمحاولة لإلقاء
الضوء على معرفة دور الإعلان في تأثيره على السلوك الش ا رئي لأحد الجماهير او القطاعات
المستهدفة الهامة من قبل المعلنين وهم الم ا رهقين بالمرحلة الثانوية .
أهداف الد ا رسة :
1. التعرف على إتجاهات الم ا رهقين نحو الإعلان التلفزيوني بشكل عام.
2. معرفة العلاقة بين دور الإعلان التلفزيوني وتأثيره على الم ا رهقين .
3. التعرف على دور المؤث ا رت الأخرى (كالجماعات المرجعية –جودة السلعة- المسابقات
الإعلانية ) في عملية السلوك الش ا رئي.
4. تهدف الد ا رسة إلى توجيه المعلنين والقائمين على صناعة الإعلان لأهمية دور الم ا رهقين
في إتخاذ ق ا ر ا رت الش ا رء بالنسبة لمختلف السلع وكيفية اتخاذهم لهذه الق ا ر ا رت ودور الإعلان
في عملية السلوك الش ا رئي .
النموذج المستخدم :
تم تطبيق واستخدام نموذج ”أنجل وكولات وبلاكويل ” بإعتباره من النماذج الشاملة التي تهتم بد ا رسة
الإعلان والعوامل الأخرى المحيطة بالفرد والتي لها تأثي ا رت عليه ، كالجماعات المرجعية ، والبيئة
والمستوى الإقتصادي...الخ .
عينة الد ا رسة:
تم تطبيق الد ا رسة على 400 مفردة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة القاهرة والذين ينحصرون
في الفئة العمرية من 14 الى 17 عاماً . ، في عدد من الإدا ا رت التعليمية والأحياء المختلفة
لم ا رعاة المستويات الإقتصادية الإجتماعية .
أهم النتائج التي توصلت إليها الد ا رسة :
-1 إرتفاع نسبة إقبال الم ا رهقين على مشاهدة التليفزيون بشكل يومى حيث أجاب 71.8 % منهم
بالمشاهدة اليومية .
-2 جاء متوسط عدد ساعات المشاهده لدى 42 % من الم ا رهقين عينة الد ا رسة أن متوسط عدد
ساعات المشاهده تت ا روح ما بين ساعه لساعتين. وهذه النتيجة تختلف عن النتائج التي توصلت
اليها الد ا رسات العربية الأخرى ، والتي ت ا روح متوسط عدد ساعات المشاهدة من 4:5 ساعات. ،
حيث يعود هذا الى الضغوط التي تتعرض لها هذه الفئة العمرية خاصة في ايام
الد ا رسةوالإمتحانات.
-3 كشفت الد ا رسة ان للجماعات المرجعية دور كبير وخاصة الأسرة ،حيث جاءت أعلى نسبة
.% في فئةمشاهدة الاعلانات مع الأسرة حيث حصلت على 279 مفردة أي ما يقارب 69.75
-4 حصلت القنوات الفضائية الخاصة الغير حكومية والمتخصصة في المضمون على اعلى
على 121 مفردة من مفردات Mbc نسب مشاهدة من قبل المبحوثين ، حيث حصلت قناة 2
البحث، يليها بفارق بسيط قناة روتانا سينما حيث حصلت على 118 مفردة .
-5 جاء أهم سبب من أسباب مشاهدة الإعلانات هى التسلية ومفيدة فى التعرف على ما هو
جديد حيث أجاب عنها 93 مفرده أى نسبة 23.3 % من العينة .
إن أسباب مشاهدة الإعلانات لدى الفتيات هى قضاء وقت الف ا رغ, بينما عند البنين هى أنها
مضحكه وأفكارها جيده.
-6 أن 51.8 % من العينه يصدقون ما يعرض بالإعلان, وأن أكثر أسباب تصديق الإعلان هو
شخصية مقدم الإعلان.، مما يؤكد على أهمية شخصية مقدم الاعلان او موديل الإعلان
وتأثيرها على الجمهور المستهدف.
-7 ليس للمسابقات الإعلإنية أي تأثير على السلوك الش ا رئي للم ا رهقين، فالم ا رهقين يعلمون إنها
خدعة لدفعهم للش ا رء أكثر.
-8 كشفت الد ا رسة أن للجماعات المرجعية دور كبير فى التأثير على الم ا رهقين فجاءت الأس رة
بنسبة 48.5 % يليها الأصدقاء بنسبة 40.5 %.؛فالبنات أكثر تأث ا ر بالأسرة عن البنين بينما
تأثير الأصدقاء أكبر على البنين من البنات.