Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد الشباب الجامعى على القنوات الفضائية العربية فى تنمية الوعى الدينى :
المؤلف
خالد، سوسن عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / سوسن عفيفى خالد.
مشرف / محمد منير حجاب.
مناقش / محمد منير حجاب.
مشرف / محمود يوسف محمد السماسيرى.
مناقش / محمود يوسف محمد السماسيرى.
الموضوع
التليفزيون والشباب. القنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/9/2012
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

تهتم الدراسة بمضامين الإعلام الإسلامي من خلال الفضائيات العربية الدينية الإسلامية المتخصصة ، التي يقع على عاتقها نقل الرسائل الدينية؛ حيث إنها تخصصت فقط لذلك ، وهى تعد من وسائل الاتصال الجماهيري المهمة في العصر الحاضر ، والتي لها دورها في تشكيل الثقافة الإسلامية لدى الجماهير ، وتعد من الوسائل المهمة لنقل الرسالة الدينية الإسلامية إلى الجماهير بشكل عام والشباب بوجه خاص .
أهمية الدراسة
1 - ندرة الدراسات الإعلامية التي تعرضت لدراسة الفضائيات العربية الأسلامية المتخصصة .
2 - ندرة الدراسات التي أجريت لدراسة علاقة اعتماد الشباب الجامعي على القنوات الفضائية الدينية المتخصصة وارتفاع مستوى الوعي و المعرفة الدينية لديهم .
3 - قلة الدراسات التي تناولت اختبار علاقة بعض المتغيرات مثل : المتغيرات الديموغرافية (النوع ، التعليم ، المستوى الاقتصادي والاجتماعي) وعلاقتها بعملية اعتماد الشباب الجامعي على هذه الفضائيات ، وكذلك دوافع وتأثيرات هذا الاعتماد .
4 - قلة الدراسات التي تناولت العلاقة بين الاعتماد على القنوات الفضائية الدينية التي يفضلها الشباب الجامعي والأشكال التحريرية والإخراجية المفضلة لدي الشباب ، وكذلك تأثير مصداقية هذه الفضائيات من وجهة نظرهم على هذا الاعتماد ، وتأثير هذا الاعتماد في مدى الانتباه لمضامين هذه الفضائيات .
الإطار النظري للدراسة :
نظرية الدراسة (نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام( :
الأهداف التي تسعى النظرية لتحقيقها :
تسعى الدراسة لمعرفة دوافع الأفراد من اعتمادهم على الفضائيات الدينية العربية ، يعتمد الأفراد على وسائل الإعلام لتحقيق الأهداف الآتية :
• الفهم
• التوجيه
• التسلية .
مفاهيم الدراسة ومصطلحاتها:
1. الدين
2. البرنامج الديني
3. الفضائيات العربية
4. القنوات الفضائية العربية الدينية المتخصصة :
5. الوعي
6. مفهوم الشباب
7. نمط التعليم :
المشكلة البحثية وصياغتها :
تتناول هذه الدراسة الفضائيات العربية الدينية الإسلامية المتخصصة؛ حيث إن هذا النوع من الفضائيات المتخصصة يقع على عاتقه نقل الرسائل الإعلامية الدينية أكثر من غيره من الفضائيات العربية التي تتنوع فيها الرسائل الإعلامية ، والتى لا تركز بشكل أساسي ومتخصص على نقل المضامين الدينية .
تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على تساؤلات محورية هي : ما تأثيرات ودوافع اعتماد الشباب الجامعي على الفضائيات العربية الدينية الإسلامية المتخصصة لتنمية الوعي الديني لديهم ؟ وهل يرتبط اعتمادهم عليها بمستوى المعرفة الدينية ؟ وما الإيجابيات والسلبيات التي تكتنف اضطلاع الفضائيات الإسلامية لهذا الدور ؟
نوع الدراسة ومنهجها :
تتعدد المناهج في دراسة المشكلات البحثية ، وفي العلوم الاجتماعية تفرض طبيعة المشكلة البحثية المنهج أو المناهج التي ينبغي اتباعها ، وتحتاج الدراسة لجمع البيانات عن اعتماد الشباب الجامعي على الفضائيات وتنمية الوعي الديني ، وكذلك جمع البيانات يفيد في اختبار الفروض والإجابة على تساؤلات البحث ، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية التي تهدف إلى تصوير وتحليل وتقرير خصائص الظواهر ، وتهدف الدارسات الوصفية إلى وصف خصائص موقف ما ، أو حدث معين ، أو ظاهرة معينة ، أو مجموعة من الأفراد؛ وذلك لجمع معلومات دقيقة تصف هذه الظاهرة محل الدراسة وصفًا علميًا سليمًا . وقد استخدمت الباحثة أسلوب المسح بالعينة لمسح مجتمع الطلبة الجامعيين موضع الدراسة . واستخدمت أيضًا الأسلوب الإحصائي للتحليل الكمي للبيانات .