![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تحديد مهارات التفكير الجغرافي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي و تحديد قائمة بالقضايا البيئية الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية و بناء برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفكي الجغرافي و الوعي بالقضايا البيئية. وتكونت أدوات الدراسة من برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة في الجغرافيا واختبار مهارات التفكير الجغرافي، والوعي بالقضايا البيئية. واقتصرت حدود البحث على المحتوى العلمي المتضمن بكتاب الجغرافيا المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي. وأجريت الدراسة على عينة تتكون من (60) طالبا و طالبة بمدرسة حسن كلبوش الثانوية التابعة لإدارة كفر الشيخ التعليمية، وتم استخدام اختبار (ت) ومعامل الارتباط، ومربع أوميجا لتفسير نتائج البحث، والتي تمثلت فيما يلي : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير الجغرافيا بعد تطبيق البرنامج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتي التجريبية و الضابطة في مقياس الوعي البيئي، وجود علاقة ارتباطية بين مهارات التفكير الجغرافي و الوعي بالقضايا البيئية في الجغرافيا. |