Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدافع للانجاز وعلاقته بفعالية الذات الأكاديمية لدي ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية /
المؤلف
الشـامي، عبد الواحـد محمد مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الواحـد محمد مصطفي الشـامي
مشرف / محمـد أحمد دسـوقي
مشرف / أحمـد محمد أبو زيـد
مناقش / أحمد عبد الرحمن عثمان
مناقش / عبد الصبور منصور محمد
الموضوع
علم النفس التربوي. التعلم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
201 ص. ، 3 ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/7/2012
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة كل من : الدافع للإنجاز وعلاقته بفعالية الذات الأكاديمية لدى ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية ومن ثم يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤلات التالية :-
1-هل يوجد تأثير لكل من النوع والتخصص الدراسى والتفاعل الثنائى بينهما على درجات الدافع للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية ذوى صعوبات التعلم ؟
2-هل يوجد تأثير لكل من النوع والتخصص الدراسى والتفاعل الثنائى بينهما على درجات فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية ذوى صعوبات التعلم ؟
3-هل يوجد علاقة بين الدافع للإنجاز وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ذوى صعوبات التعلم ؟
4-هل يمكن التنبؤ بالدافع للإنجاز من درجات فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ذوى صعوبات التعلم ؟
وتكونت عينة الدراسة من( 323 ) من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية وتكونت العينة النهائية من (104) من الطلاب ذوي (صعوبات التعلم فى مادة التفسير) بالصف الأول والثانى الثانوى الأزهرى ، وكلهم من طلاب معاهد بورسعيد الأزهرية الثانوية (معهد بورسعيد الثانوى الأزهرى ، معهد سالم عبد الهادى الثانوى الأزهرى ، معهد فتيات بورسعيد الثانوي الازهري، معهد عمر بن الخطاب الثانوي الازهري، معهد بورفؤاد الثانوى الازهري ) .
وقد استخدمت الأدوات التالية :
1-استبيان للطلاب والمعلمين لتحديد لمادة الأكثر صعوبة من ضمن المواد الشرعية المقررة علي طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي . (إعداد الباحث) .
2-مصفوفات الذكاء . ( إعداد جون رافن) .
3-استطلاع أراء المعلمين حول مستوي الطلاب في مادة التفسير . (إعداد الباحث) .
4-اختبارين تحصيلىين فى مادة ( التفسير ) للصفين الأول والثاني الثانوي الأزهري (إعداد الباحث) .
5-مقياس دافع الإنجاز . (إعداد الباحث) .
6-مقياس فعالية الذات الأكاديمية . (إعداد الباحث) .
واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية في اختبار الفروض :
1- معامل الارتباط لـ بيرسون .
2-معامل ألفا بطريقة ألفا كرونباخ .
3-معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية لـ سبيرمان / براون – وجتمان .
4-تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA.
5-اختبار ( ت ).
6-تحليل الانحدار المتعدد المتدرج ( خطوة خطوة ) .
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1-لا يوجد تأثير دال إحصائيا لكل من النوع والتخصص الدراسى والتفاعل الثنائي بينهما على درجات الدافع للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من ذوى صعوبات التعلم.
2-لا يوجد تأثير دال إحصائيا لكل من النوع والتخصص الدراسى والتفاعل الثنائى بينهما على درجات فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من ذوى صعوبات التعلم.
3-يوجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الدافع للإنجاز وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ذوى صعوبات التعلم .
4-يمكن التنبؤ بالدافع للإنجاز من درجات فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ذوى صعوبات التعلم .