Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في الحد من مستوى الكمالية للموهوبين أكاديمياً=
المؤلف
عبدالعزيز، إيناس عبدالعزيز كامل.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس عبدالعزيز كامل عبدالعزيز
مشرف / سامى محمود أبوبية
الموضوع
الموهوبون الطلبة الموهوبون
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
188ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
4/9/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

أهداف الدراسة: -
تسعى لتصور وتحديد المشاكل من الطلاب الموهوبين وكيفية مواجهة مستوى الكمال من خلال: -
1 - تصميم برنامج الإرشاد المعرفي السلوكي وذلك للتقليل من مستوى الكمال الطلاب الموهوبين أكاديميا في.
2 - يطرح لمعرفة فعالية برنامج الإرشاد المعرفي السلوكي للتخفيف من مستوى الكمال الطلاب الموهوبين أكاديميا في.
3 - يطرح لمعرفة الديمومة والاستمرارية لتأثير برنامج الإرشاد المعرفي السلوكي وذلك للتقليل من مستوى الكمال الطلاب الموهوبين أكاديميا في.
أهمية الدراسة: -
هذا البحث هو نظريا وعمليا مهم على النحو التالي: -
A-أهمية النظرية: -
(1) رعاية الموهوبين هي الطفرة التي ينبغي عزيز، مهما، نظرا العناية الواجبة ومشاكلهم يجب أن تحل بها. هذه الفئة يجعل المساهمات الكبيرة والإنجازات السعادة والرفاهية فضلا عن كونه جيدا للجميع.
(2) وعرض الموهوبين التميز العظمى وdistinguishment. ومع ذلك، الكمالية أو المثالية هي بعيدة المنال ويستحيل الوصول إليها. الكمال هو السمة الإلهية. مشكلة الكمالية هو أن يتم التعامل مع ومعالجة بسبب بجدية لمخاطر اجتماعية ونفسية.
(3) والأهم من ذلك هو أن هذه الدراسة لا تزال تتعامل مع المرحلة الحرجة من المراهقات وفئة الموهوبين.
(4) لا أمل الباحث أن هذه الدراسة سوف تضيف إلى الأدب من البحوث النفسية.
B-وأهمية عملية: -
(1) الاستفادة القصوى من نتائج الدراسة الحالية لتوفير المواد اللازمة لالتربويين والتي يمكن استخدامها كعلاج لهذه المشكلة.
(2) ومن المؤمل هذه الدراسة لتوفير المعرفية السلوكية البرنامج الإرشادي وإلى أي مدى أنها فعالة للتقليل من مستوى الكمال بالنسبة للمراهقين الموهوبين أكاديميا.
فرضيات الدراسة: -
(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية والسيطرة على واحد بعد تطبيق آخر - النطاق الكمالية بأبعادها عن المجموعة الضابطة.
(2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق مقياس الكمالية بأبعادها للجدول قبل تطبيقها.
(3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق مقياس الكمالية مع أبعادها.
(4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية في كل من بعد (آخر) ومتابعة جدول الكمالية مع أبعادها.
الأدوات: -
(1) نطاق الكمالية: إعداد حسين علي فايد (2002).
(2) مقياس الذكاء الغراب: إعداد فؤاد أبو حطب، وآخرون (1977).
(3) برنامج الإرشاد السلوكي المعرفي: من إعداد الباحث.
(4) مقياس للتفكير الإبداعي. : ترجمة وإعداد عبد الله سليمان و
     فؤاد أبو حطب (1973).
نتائج الدراسة:
I-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية والسيطرة على واحد بعد تطبيق مقياس الكمالية مع أبعادها (أي اتجاه الآخرين، حصلت اجتماعيا والتوجيه الذاتي) لمجموعة مسيطرة.
2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق مقياس الكمالية مع أبعادها (أي اتجاه الآخرين، حصلت اجتماعيا والتوجيه الذاتي) للجدول قبل تطبيقها.
3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق مقياس الكمالية مع أبعادها (أي اتجاه الآخرين، حصلت اجتماعيا والتوجيه الذاتي).
4 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية في كل من بعد (آخر) ومتابعة جدول الكمالية مع أبعادها (أي اتجاه الآخرين، حصلت اجتماعيا والتوجيه الذاتي).