Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي على رفع مستوى الاتصال لدى لاعبي كرة اليد /
المؤلف
الخياط، عبد الرحمن محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن محمود الخياط
مشرف / إبراهيم محمود غريب
مناقش / إبراهيم محمود غريب
مشرف / محمد إبراهيم الباقيري
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
13/1/2013
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم أصول التربية الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

التربية الرياضية جزء من تراث الإنسانية الكبير ، تعمل دائما على إثراء حياة الإنسان بالعديد من القيم الرفيعة كالصحة واللياقة والترويح ، وهو نظام قديم عرفته اغلب الحضارات
الإنسانية القديمة، وان تفاوتت أوضاعه ومفاهيمه من حضارة إلى أخرى ، ومن عصر إلى
آخر في ضوء متغيرات مختلفة عديدة أثرت فيه ، وحتى يستمر عطاء التربية الرياض ية الراقي
للنهوض بالفرد والمجتمع ، كان لزاما علينا كأبناء لهذه المهنة النبيلة أن نعمل جاهدين على
الحد من تلك المعوقات والقضايا والمشاكل التي تعترض سبيل النهوض بالمهنة والعمل على
حلها بالطرق المنهجية والعلمية الفعالة ، وقد شاهد العالم تطورا هائلا حيث تغيرت فيه
النظرة إلى القوه البشرية وإلى آليات العملية التدريبية ، وأصبح لللاعب مكانته المرموقة في
العملية التدريبية ، وحصل على الكثير من المكاسب التي حققت له الكثير أهداف ه الإنسانية
والاقتصادية والاجتماعية، فإذا كان اللاعب هو صانع التنمية الرياضية ، فيجب أن يكون هو
( ٨٩ : في حد ذاته هدفا لجهود تبذل لتنمية قدراته . ( ١٧
ونظرا لتقدم المستوى الفني في شتى الرياضات الجماعية والذي أدى إلى وصول اللاعب
إلى ما يطلق عليه مستوى التقارب في الناحية البدنية والناحية الخططية ، الأمر الذي دعا
الباحثين في المجال الرياضي إلى محاولة التعرف على العوامل التي تؤدى إلى فوز فريق على
آخر ،وكذلك محاولة الوصول إلى أدق التفاصيل التي تميز الفريق في الأوقات الحاسمة من
المباريات ، الأمر الذي أظهر أن للجانب النفسي والعقلي الجانب الأكبر والفعال في الوصول
إلى الفوز الذي يبتغيه كل الفرق .
ولما كانت الألعاب الجماعية من أكثر الألعاب انتشارا سواء على الصعيد المحلى أو
الصعيد الدولي ، والتي منها كرة اليد والتي تتميز بتغيير خط اللعب ، وتغيير المواقف للفريق
الواحد سواء كانت هجومية أو دفاعية خلال فترة المباراة، الأمر الذي يتطلب من اللاعبين
زيادة القدرة على التفاعل ، وإدراك المواقف و الاستجابة السريعة لها حتى يتثنى لهم فهم
العمل وتفعيل الأدوار المنوط بهم ، دون أو قبل إدراك المنافس لما سيتم ،تنفيذه ، ولن يحدث
ذلك في كثير من المواقف إلا إذا توافر في أفراد الفريق بعض الروابط والعلاقات والتي من
( ١ : خلالها تحويل الأداء إلى جملة من الرموز والإشارات . ( ٤٦
هي العملية التي Communication ويشير محمد حسن علاوى إلى أن الاتصال
تتم بين طرفين مرسل ومستقبل بغرض توصيل رسالة معينة تحمل مضمونا معينا عن طريق
( ٤: استخدام وسيلة أو قناة اتصال معينة .( ٥٦
٣
كما يلا حظ أن الكثير من اللاعبين يجيدون مهارة إرسال الرسالة ، ولكنهم لا يحسنون
الاستماع ، وذلك يضعف من مقدرتهم على فهم نتاج عملية الاتصال ، والتعرف على
( ١٦: خصائص السلوك الداخلي لزملائهم . ( ٥٦
ونظرا لتقدم المستوى الفني في شتى الرياضات الجماعية وبصفة خاصة في كرة اليد
والذي أدى إلى وصول اللاعبين إلى ما يط لق علية مستوى التقارب في الناحية البد ني ة
والناحية الخططية ، الأمر الذي دعا الباحثين في المجال الرياضي إلى محاولة التعرف على
العوامل التي تؤدى إلى فوز فريق على آخر ، وكذلك محاولة الوصول إلى أدق التفاصيل التي
تميز الفرق في الأوقات الحاسمة من المباريات ، الأمر الذي أظهر أن للجانب النفسي والعقلي
العامل الأكبر والفعال في الوصول إلى الفوز الذي تبغية جميع الفرق .
وقد لاحظ الباحث من خلال مشاهدة وتحليل العديد من المباريات في كرة اليد إخفاق بعض
اللاعبين في استقبال أو تمرير أو استلام الكرات كنتيجة للتحرك الخاطئ أو التحرك البطيء ،
والذي يمكن أن يؤدى إلى حدوث هجوم مضاد أو مرتد على فرقهم والتي يمكن أن يكون لها
الأثر البالغ على إحداث أو إحراز أهداف وبالتالي خسارة المباراة ، والذي يمكن ألا يحدث إذا
توافر في الفريق لاعب أو أكثر يمكنه إدارة المباراة مع زملائه إدارة جيدة ، والتي تتطلب
درجة عالية من الاتصال ، والتي يرى الباحث من خلال قراءاته حاجة المجال الرياضي إلى
وجود برامج إرشادية يمكن من خلال تطبيقها على اللاعبين للعمل على رفع مستوى وقدرات
أفراد الفريق على التبادل الفعال للرسائل و الإشارات والتي تترجم قدراتهم على هذا التبادل
سواء للأداة أو لمراكز اللعب ، والتي تعطى مؤشرا لمدى خبرة اللاعبين في الاتصال الحركي
خلال المباريات .
Research problem : ٢ مشكلة البحث /١
انطلاقا من النظرة الشاملة للعملية التعليمية و التدريبية ومن القراءات النظرية في
مجال التدريب بصفة عامة ومجال تدريب كرة اليد بصفة خاصة نجد أن العوامل التي تساهم
في ظهور صعوبات الأداء التنافسي قد تؤثر في قدرة اللاعب على توظيف إمكاناته ومهاراته
النفسية بطريقة سليمة مما يؤدى في بعض الأحيان خسارة مبار يات لم يكن متوقعا خسارته ا ،
الأمر الذي يجعل من الضرورة الاهتمام برامج الإعداد والإرشاد النفسي جانبا إلى جنب ببرامج
التدريب البدني والمهارى والخططي .
ومن خلال خبرة الباحث في مجال العمل بالتدريب ومع فئات سنية مختلفة من اللاعبين
وجد أن هناك قصور ا واضح ا في برام ج التوجيه والإرشاد التي تعد خصيصا للار تق اء
٤
بالمهارات الحركية بالمقارنة بباقي اللاعبين في نفس العمر والمستوى التدريبي ، كما لاحظ
الباحثة وجود قصور في بعض المهارات النفسية ، هذا بالإضافة إلى القصور الواضح في
المهارات الحركية المركبة وأيضا إلى قصور في بعض آليات الاتصال التي تعوق عملية التعلم
وتكون سببا في وجود هذه الصعوبات .
Research aims ٤ أهداف البحث /١
يهدف هذا البحث إلى استخدام برنامج إرشادي إنساني للارتقاء بمستوى الاتصال لدى
لاعبي كرة اليد للتعرف على : مستويات الاتصال لدى لاعبي كرة اليد بعد انتهاء البرنامج ،
وذلك من خلال التعرف على مستوى الاتصال قبل وبعد البرنامج المقترح .
Research purposes ٥ فروض البحث /١
١ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى والقياس /٥/١
التتبعي في مستويات متغيرات الدراسة للمجموعة التجريبية ( قيد البحث).
٢ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس /٥/١
البعدى والقياس التتبعي في متغيرات الدراسة للمجموعة الضابطة ( قيد البحث ).
٣ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية /٥/١
ومتوسط درجات القياس البعدى للمجموعة الضابطة في متغيرات الدراسة ( قيد البحث ).
٤ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية /٥/١
ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة الضابطة في متغيرات الدراسة ( قيد البحث ).
Research carriculum ١ منهج البحث / ٣
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وقد استعان بأحد
التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموع تين واحدة تجريبية والأخرى ضابطة
مستخدما القياس القبلي والبعدي والتتبعي.
Research community ٢ مجتمع البحث / ٣
فرق تحت ١٦ سنة لمنطقة المنوفية وعددها ٧ فرق المسجلين بالاتحاد المصري لكرة
٢٠١١ / اليد والمشاركين في بطولة الدوري للدرجة الأولى ” ب” للموسم ٢٠١٠
٥
Research sample: ١ عينة البحث /٢/ ٣
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من فرق تحت ١٦ سنة بمنطقة المنوفية لكرة اليد
المسجلين ضمن سجلات الاتحاد المصري المشاركين في دوري الدرجة الأولى ”ب”،
والحاصلين علي مستوى منخفض على مقياس الاتصال .
Data collective methods ٤ أدوات جمع البيانات / ٣
Selecting of attention methods ١ اختبار أساليب الانتباه العام / ٤ / ٣
( ٢ اختبار مهارات الاتصال للمدرب الرياضي ٠مرفق ( ٢ /٤/٣
( ٣ مقياس الاتصال للاعبي الألعاب الجماعية : مرفق ( ٥ /٤/٣
( ٥ استمارات جمع البيانات الشخصية : مرفق ( ١ /٤/٣
خطوات البحث :
بعد حساب المعاملات العلمية للأدوات ، قام الباحث بتطبيق البرنامج الارشادى
المقترح لمدة أربعة أشهر تلاه القياس البعدي ( بعد تطبيق البرنامج الارشادى مباشرة ) ثم
قام الباحث بمتابعة أفراد العينة التجريبية لمدة شهرين ، ثم قام بعدها بإجراء القياس التتبعي
( بعد انتهاء فترة المتابعة ) .
ثم قام الباحث بجمع البيانات وتنظيمها وجدولتها .
قام الباحث بمعالجة البيانات إحصائي ا وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية نظرا
لمناسبتها لبيانات البحث :
Arithmetic Mean ١المتوسط الحسابي /١٠/٣
Standard Deviation ٢الانحراف المعياري /١٠/٣
Person Correlation ٣معامل الارتباط البسيط /١٠/٣
Coeppicien Alpha ( ٤معادلة ألفا ( كرونباك /١٠/٣
person correlation ٥معامل الارتباط البسيط /١٠/٣
One-way ANOVA ٥ تحليل التباين الاحادى /١٠/ ٣
وذلك عند مستوى دلالة T-test ٦طريقة حساب دلالات الفروق بين المتوسطات /١٠/٣
٠,٠٥
٦
Conclusion and Recommendation ٠ الاستنتاجات والتوصيات / ٥
Conclusion ١ الاستنتاجات / ٥
في ضوء أهداف البحث وفروضه والعينة المختارة وخصائصها والمنهج المستخدم ووفقا
لما أشارت إلية نتائج التحليل الإحصائي أمكن للباحث التوصل إلى الاستنتاجات الآتية :
١ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبعي في متغيرات الدراسة البدنية للمجموعة التجريبية ( قيد البحث).
٢ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبعي في مستوى أداء المهارات البسيطة للمجموعة التجريبية ( قيد البحث).
٣ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبعي في مستوي أداء المهارات المركبة للمجموعة التجريبية ( قيد البحث).
٤ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس الق بلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبعي في محاور مقياس أساليب الانتباه العام للمجموعة التجريبية ( قيد البحث).
٥ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبع ي في محاور مقياس الاتصال لدى لاعبي الألعاب الجماعية للمجموعة التجريبية
( قيد البحث).
٦ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس /٥/١
البعدى والقياس التتبعي في المتغيرات البدنية للمجموعة الضابطة ( قيد البحث ).
٧ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقي اس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبعي في مستوى أداء المهارات البسيطة للمجموعة الضابطة ( قيد البحث).
٨ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبعي في مستوي أداء المهارات المركبة للمجموعة الضابطة ( قيد البحث).
٩ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبعي في محاور مقياس أساليب الانتباه العام للمجموعة الضابطة ( قيد البحث).
١٠ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدى / ١ /٥
والقياس التتبع ي في محاور مقياس الاتصال لدى لاعبي الألعاب الجماعية للمجموعة الضابطة
( قيد البحث).
١١ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس البعدى للمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية ( قيد البحث ).
٧
١٢ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس البعدى للمجموعة الضابطة في مستوى أداء المهارات البسيطة
( قيد البحث ).
١٣ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس البعدى للمجموعة الضابطة في مستوي أداء المهارات المركبة
( قيد البحث ).
١٤ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس البعدى للمجموعة الضابطة في محاور مقياس أساليب الانتباه
العام ( قيد البحث ).
١٥ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس البعدى للمجموعة الضابطة في محاور مقياس الاتصال لدى
لاعبي الألعاب الجماعية ( قيد البحث ).
١٦ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية ( قيد البحث ).
١٧ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة الضابطة في مستوى أداء المهارات البسيطة
( قيد البحث ).
١٨ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة الضابطة في مستوي أداء المهارات المركبة
( قيد البحث ).
١٩ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة الضابطة في محاور مقياس أساليب الانتباه
العام ( قيد البحث ).
٢٠ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية /١/٥
ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة الضابطة في محاور مقياس الاتصال لدى
لاعبي الألعاب الجماعية ( قيد البحث ).
Recommendations ٢ التوصيات /٥
انطلاقا من نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء نتائج البحث والاستنتاجات ومن خلال
المناقشات التي تمت في الجلسات الإرشادية يوصى الباحث بما يلي :
٨
١ الاهتمام بمهارات الاتصال لدى لاعبي الألعاب الجماعية حيث أنها من أهم العوامل / ٢ / ٥
التي تساهم في تطوير المستوى في المجال الرياضي وكما أظهرته نتائج هذا البحث ٠
٢ الاهتمام بالجانب الإنساني أثناء العملية التدريبية وإعطاء الفرصة الكاملة لللاعبين / ٢ / ٥
للتعبير عن أنفسهم.
٣ أه مية وضرورة الاستعانة بالأخصائي النفسي الرياضي للعمل مع الأجهزة الفنية / ٢ / ٥
والإدارية بالأندية و الاتحادات المصرية ، نظرا لما له من دور فعال في الحفاظ علي الصحة
النفسية لللاعبين ٠
٤ التأك يد على ضرورة تنمية العمليات العقلية الضرورية والمؤثرة على مهارات / ٢ / ٥
الاتصال الفعال لللاعبين ، للوصول إلى الاتصال الجيد بين المدرب واللاعبين وبين اللاعبين
مع اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية للارتقاء بالعملية التدريبية .
٥ القيام بالتعاون مع المتخصصين و الأكاديميين بكليات التربية الرياضية بإصدار / ٢ / ٥
دوريات خاصة بالعملية التدريبية و تتمثل في إستراتيجيات التفكير و الاتصال و إدارة الوقت
من خلال الاتصال ، إدارة الوقت بعد المنافسة ، وكيفية الاتصال بعد الهزيمة ، وكيفية الاتصال
بعد الفوز” .
٦ ضرورة الاهتمام بوجود حلقات اتصال حقيقية بين الكليات المعنية بالتربية / ٢ / ٥
الرياضية والاتحادات الأهلية المختلفة .
٧ ضرورة الاهتمام بإنشاء معام ل للصحة النفسية وعلم النفس التعليمي بكليات / ٢ / ٥
التربية الرياضية .
٨ ضرورة الاهتمام بإجراء بحوث إرشادية علاجية في مجال علم النفس الرياضي . / ٢ / ٥