Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحان بليغ حمدي لام كلثوم :
المؤلف
فوزي، درية باهر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / درية باهر محمد فوزي
مشرف / علي عبد الودود محمد
مشرف / ياسر عبد الرحمن عيسي
مناقش / علي عبد الودود محمد
الموضوع
الالحان الموسيقية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
320ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

نقلت أم كلثوم بصوتها الأغنية العربية إلى أعلى قممها في ألفاظها ومعانيها وأهدافها ولم تحظ مطربة واحدة بما حظيت به أم كلثوم من ألقاب احترام وتقدير( لما كان لصوتها من إمكانيات خاصة شهد به شعبها وشعوب العالم مما أتاح للملحنين أن ينالوا أفاقا شاسعة حيث وصلوا من خلال التلحين لهذا الصوت إلى قمة إبداعاتهم في صياغة الألحان ومن هؤلاء الملحنين ( محمد القصبجي – زكريا أحمد – رياض السنباطي – محمد الموجي – بليغ حمد ...... وغيرهم ) وقد أجمع النقاد والمتخصصين في مجال الموسيقي والغناء العربي أن المرحلة الفنية التي صاغ فيها بليغ حمدي ألحانا لأم كلثوم من أهم مراحل الغناء العربي في مسيرة الغناء المتقن باعتبار أن بليغ حمدي مدرسة كبرى في التلحين وأم كلثوم مدرسة كبرى في الغناء .
وقد تحددت مشكلة البحث فيما يلي :
على الرغم من تنوع ألحان بليغ حمدي لأم كلثوم التي تتميز بالثراء اللحني الذي يتمثل في تنوع المقامات الموسيقية والضروب العربية واستخدام آلات موسيقية حديثة والثقافة الموسيقية القائمة داخل تلك الأعمال مما أدى إلى انتشار هذه الألحان واحتلالها مكانة هامة في نسيج النغم العربي وقد لاحظت الباحثة عدم التطرق لدراسة تلك الألحان والاستفادة منها في مجال الأكاديمي .
وهدف البحث إلي
1- يهدف هذا البحث إلى التعرف علي الرصيد الفني لأم كلثوم وبليغ حمدي.
2- التعرف على أسلوب بليغ حمدي في صياغة الألحان لأم كلثوم بما تحويه من تنوع للمقامات الموسيقية والضروب العربية واستخدامه لبعض الآلات الموسيقية الحديثة.
وترجع أهمية البحث في :
تمكن أهمية هذا البحث في وجود علمي بالمكتبة الموسيقية يتضمن ألحان بليغ حمدي لأم كلثوم، والتي تعد تراثاً غنائياً هاماً خالداً علي مر الأجيال.
أما أسئلة البحث هي :
س : ما هو الرصيد الفني لكل من أم كلثوم وبليغ حمدي ؟
س : كيف صاغ بليغ حمدي ألحانه لأم كلثوم ؟
إجراءات البحث
1- المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ).
2- عينة البحث
3- أدوات البحث
4- حدود البحث
5- مصطلحات البحث
وكانت أدوات البحث
- مدونات موسيقية .
- C.D.
- كتب ومراجع .
- شبكة الإنترنت .
- استمارة استطلاع رأي الخبراء في ( اختيار العينة وبنود التحليل).
وقد تضمن البحث أربعة فصول كالتالي :
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة ويتضمن :
المبحث الأول : واشتمل ( مقدمة– تحديد مشكلة البحث– أهمية البحث– أهداف البحث– أسئلة البحث– إجراءات البحث ” منهج البحث، حدود البحث، عينة البحث ، أدوات البحث”– ثم مصطلحات البحث).
المبحث الثاني : وعرضت فيه الباحثة ما قرأته من دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني : الإطار النظري ويتضمن :
المبحث الأول : بليغ حمدي وأعماله المتعددة
المبحث الثاني : الأعمال الغنائية لأم كلثوم
المبحث الثالث : المهارات الصوتية والصوت اللفظي وأهميتهما للغناء العربي.
الفصل الثالث : الإطار التحليلي وتضمن :
عرض لأغاني أم كلثوم من تلحين بليغ حمدي وقامت الباحثة بتدوين تلك الأغاني والقيام بتحليلها تحليلاً تفصيلياً واستخراج ما بها من أساليب فنية سواء في التلحين أو الغناء للاستفادة منها في الدراسة الأكاديمية للدارسين المتخصصين.
الفصل الرابع : نتائج البحث والتوصيات وتضمن :
تحليل النتائج من خلال الإجابة على أسئلة البحث وصولاً للنتائج العامة والوصول لمستوى متميز في الغناء العربي ومعرفة أسلوب بليغ حمدي في صياغة ألحانه لأم كلثوم وما تمتاز به تلك الأعمال من تقنيات فنية عالية.
ثم أختتم البحث بتوصيات الباحث المقترحة، ثم المراجع من الكتب والرسائل العلمية والبحوث المستخدمة والمجلات والتسجيلات الصوتية ثم ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية .