Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الوقت لدي طلاب الجامعة /
المؤلف
عبدالرحمن، حنان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد عبد الرحمن
مشرف / عبد المنعم شحاته محمود
مناقش / عادل محمد هريدي
مناقش / جبر محمد جبر
الموضوع
طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

أهمية الدراسة:
- أهمية ادارة الوقت في حياة طلاب الجامعة الذين هم في حاجة ماسة إلي التدريب علي الاستفادة من الوقت واستثماره بشكل فعال لتحسين مستوي التوافق الدراسي والاجتماعي.
- أهمية تقديم برامج لتنمية مهارة إدارة الوقت لدي طلاب الجامعة حيث أنهم الأساس الحيوي لكل مجتمع يهدف إلي الارتقاء والتقدم.
- اقتصار الدراسات العلمية التي تناولت إعداد برامج لتنمية مهارة إدارة الوقت علي مجال الإدارة وتأثيراته علي الانتاج.
أهداف الدراسة:
- الوقوف علي الفروق في مهارات إدارة الوقت بين الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي والذين لم يتعرضوا.
- الوقوف علي الفروق بين الإناث والذكور في الاستجابة لبرنامج تنمية مهارة إدارة الوقت لدي طلاب الجامعه.
- الوقوف علي الفروق بين مرتفعي الاتجاه الايجابي نحو الوقت ومنخفضيه في الاستجابة لبرنامج تنمية مهارة ادارة الوقت لدي طلاب الجامعة.
نتائج الدراسة:
1- بالنسبة للفرض الرئيسي:
تؤكد نتائج الدراسة علي أن هناك فاعلية لتطبيق برنامج لتنمية مهارات إدارة الوقت لدي طلاب الجامعة.
2- بالنسبة لنتائج الفرض الأول الفرعي:
تؤكد نتائج الدراسة الحالية أن هناك فروقا دالة احصائيا بين متوسطي أداء الذين تعرضوا للبرنامج التدؤيبي لتنمية مهارات إدارة الوقت.
3- بالنسبة لنتائج الفرض الثاني الفرعي:
أشارت نتائج تحليل التباين كما تتمثل في النسبة الفائية عند مستوي دلالة (0.05) عدم وجود فروق بين الجنسين في ادارة الوقت.
4- أما بالنسبة للفرض الثالث الفرعي:
أشارت نتائج تحليل التباين كما تتمثل في النسبة الفائية عند مستوي دلالة (0.05) وجود فروق في الاتجاه نحو الوقت قبل وبعد البرنامج التدريبي.
5- أما بالنسبة للفرض الرابع الفرعي:
أشارت نتائج تحليل التباين كما تتمثل في النسبة الفائية عند مستوي دلالة (0.05) وجود فروق في فاعلية الذات وإدارة الوقت.
كذلك أكدت نتائج الدراسة أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين مرتفعي فعالية الذات ومنخفضيها في الاستجابة للبرنامج التدريبي لتنمية مهارات ادارة الوقت لدي طلاب الجامعة.
6- بالنسبة للفرض الخامس الفرعي:
أشارت نتائج تحليل التباين كما تتمثل في النسبة الفائية عند مستوي دلالة (0.05) وجود فروق في وجهة الضبط قبل وبعد البرنامج التدريبي .