Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية مداخل مقترحة فى تدريس مقرر تطبيقات الحاسب لتنمية مهارات إنتاج البرمجيات ودافعية الانجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
أحمد، رحاب السيد أحمد فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب السيد أحمد فؤاد أحمد
مشرف / ساميمحمد على الفطايري
مشرف / محمود على عامر علي
مشرف / إبراهيم أحمد السيد عطيه
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية- طرق التدريس. التكنولوجيا- برامج الحاسبات. التعليم- أغراضة وأهدافه- مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
319 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة ” فعالية مداخل مقترحة وهي ( التعلم الالكتروني ، التعلم المدمج ، التعليم التقليدي) في تدريس مقرر تطبيقات الحاسب لتنمية التحصيل ومهارات إنتاج البرمجيات ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ” ، وتكونت عينة البحث من (30) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق ، تم توزيعهم على ثلاث مجموعات هى مجموعة تجريبية (1) درست باستخدام مدخل التعلم الإلكتروني ، مجموعة تجريبية (2) درست باستخدام مدخل التعلم المدمج ، مجموعة ضابطة درست باستخدام مدخل التعليم التقليدي .
وتوصلت نتائج البحث إلى أنه :
• لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طلاب مجموعة التعلم الإلكتروني وبين درجات طلاب مجموعة التعليم التقليدي في التحصيل ودافعية الانجاز ، بينما يوجد فرق بين درجات طلاب المجموعتين في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية (1).
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طلاب مجموعة التعلم المدمج وبين درجات طلاب مجموعة التعليم التقليدي في التحصيل وتنمية مهارات إنتاج البرمجيات وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية(2) ، بينما لا يوجد فرق بين درجات طلاب المجموعتين في دافعية الانجاز.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طلاب مجموعة التعلم الإلكتروني وبين درجات طلاب مجموعة التعلم المدمج في التحصيل وتنمية مهارات إنتاج البرمجيات لصالح طلاب المجموعة التجريبية (2) ، بينما لا يوجد فرق بين درجات طلاب المجموعتين في دافعية الانجاز .
• مدخل التعلم الإلكتروني له فاعلية في تحصيل وتنمية مهارات إنتاج البرمجيات ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .
• مدخل التعلم المدمج له فاعلية في تحصيل وتنمية مهارات إنتاج البرمجيات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بينما لم تثبت فاعليته في تنمية دافعية الإنجاز .