الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث:- يهدف البحث الحالى فى إطار المنهج الوصفى (المقارن) الى الكشف عن:- 1- عمليات التجهيز المتضمنة فى حل مشكلات الفيزياء لدى طلاب الصف الاول الثانوى مرتفعى ومتوسطى ومنخفضى الاداء التحصيلى 2- استراتيجات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الاول الثانوى مرتفعى ومتوسطى ومنخفضى الاداء التحصيلى 3- الفروق بين الطلاب مرتفعى ومتوسطى ومنخفضى الاداء التحصيلى فى العمليات المعرفية المتضمنة فى حل المشكلات الفيزيائية 4- الفروق بين الطلاب مرتفعى ومتوسطى ومنخفضى الاداء التحصيلى فى الاستراتيجات المعرفية المستخدمة فى حل المشكلات الفيزيائية منهج البحث:- المنهج الوصفى (المقارن) عينة البحث (المفحوصون): تكونت من 156 طالب وطالبة(52 طالب مرتفعى الاداء التحصيلى،52 طالب منخفضى الاداء التحصيلى فى مادة الفيزياء) منطلاب الصف الاول الثانوى، من ثلاثة مدارس وهم مدرسة ابو غالب الثانوية المشتركة ومدرسة زهراء حلوان الإعدادية- الثانوية بنات ومدرسة عاطف السادات الثانوية بنات بالمعادى، بمتوسط عمر قدره192.23 شهر (16 سنة تقريبا) نتائج البحث:- 1- توجد فروق دالة إحصائيا ( عند مستوى0,01) بين مجموعات الدراسة مرتفعى ومتوسطى الاداء التحصيلى فى مادة الفيزياء لصالح مرتفعى الاداء، ومتوسطى ومنخفضى الاداء التحصيلى لصالح متوسطى الاداء. 2- مرتفعو التحصيل هم اكثر من نفذ العمليات المعرفية بكفاءة أثناء حلهم للمشكلات الفيزيائية يليهم متوسطو التحصيل يليهم منخفضو التحصيل 3- توجد فروق دالة إحصائيا (عند مستوى 0,01) بين مرتفعى الاداء التحصيلى ومتوسطى الاداء التحصيلى فى استراتيجات تحليل الوسائل والغايات. 4- لا توجد فروق بين متوسطى ومنخفضى الاداء التحصيلى فى استخدام استراتيجات تحليل الوسائل والغايات 5- توجد فروق دالة إحصائيا ( عند مستوى0,01) بين مرتفعى الاداء التحصيلى ومنخفضى الاداء التحصيلى فى استراتيجات تحليل الوسائل والغايات. . |