الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -اهداف البحث : 1- جمع نماذج من مصطلحات الموسيقى العربية فى فترة القرنين الرابع والخامس الهجريين وما قبلهما. 2- التعرف على تللك المصطلحات وتصنيفها وبيان مفهومها المعاصر. 3- تحليل ونقد تللك المصطلحات وتحديد المشكلات الفنية التى سوف نعالجها. -منهج البحث : المنهج التاريخى وهوالذى يصف ويسجل ما مضى ، ولا يقف عند مجرد الوصف انما يدرس هذه الوقائع والاحداث ويحللها ويفسرها على اسس منهجية علمية دقيقة بقصد التوصل الى حقائق وتعميمها لتساعدنا على فهم الماضى فحسب وانما تساعد ايضا على فهم الحاضر بل التبؤ بالمستقبل -عينة البحث : -الكتب والمخطوطات القديمة التى تنازلت مصطلحات الموسيقى العربية فى القرنين الرابع والخامس والهجرى وما قبلهما. - توصلت الدراسة الى النتائج التالية : -تعد الانجازات التى توصلت اليها الباحث لفلاسفة وأعلام الموسيقى العربية من أهم الاسباب ظهور المصطلحات الموسيقية وقد توصل الباحث الى اهم الملامح الرئيسية لانجازات هؤلاء الفلاسفى والرواد فى هذا المجال مما كان له الاثر الواضح على ظهور وتطور المصطلحات وقد قام الباحث بذكر كل منهم مع أهم المصطلحات ومعناها الحاضر . -مرحلة ما قبل القرن الرابع الهجرى ويمثلها الفليسوف الكندى. -انجازات الكندى فى مجال الموسيقى العربية وأهم المصطلحات الناتجة عنها وما يقابها حديثا : عالج الكندى فى رسالة فى خبر تأليف الالحان ما يأتى : 1- التأليف وطبيعة الاصوات ، وتركيبات النغم مع تطبيق ذلكعلى العود. 2- وصف السلم الموسيقى مشتملا على اثنى عشرة نغمة وهو سلم ذو انصاف الابعاد الطنينية والمسمى الملون او الكروماتيكى 3- اطلق اسماء الحروف الابجدية على ( الاثنى عشر نغمة) حسب ترتيبها من الالف الى اللام وتخضع فى ذلك لنظام اجناس المماللك القديمة والحروف هى : (أ ب ج د ه و ز ح ط ى ك ل) ثم يكررها للذى بالكل الثانى – الاوكتاف الاعلى |